كيفية زراعة نبات العتر

- -

يعتبر العتر من النباتات العشبية المعمرة ويقوم المزارعون بتجديد زراعته بعد مرور 3 سنوات ، ويتم استخدام الزيت الطيار الذي ينتج من هذا العشب في العديد من المجالات الطبية بالإضافة إلى دخوله في صناعة العطور ومستحضرات التجميل .

التربة الملائمة لزراعة نبات العتر :
يُفضل زراعة نبات العتر في الأراضي الخصبة والتي تتميز بجودة التهوية والصرف ، كما يجب أن تتم الزراعة في الأراضي الخفيفة الصفراء على وجه الخصوص ، ومن الممكن زراعتها في الأراضي المستصلحة حديثاً والرملية ولكن يجب أن تحتوي تلك الأراضي على مواد عضوية بنسبة مرتفعة وأن تخلو من الأملاح ، ويتم استخدام نظام الري والتنقيط معها عوضاً عن نظام الري بالرش .

كيفية تجهيز العقل للزراعة :
في البداية يجب الحرص على أخذ العقل من أمهات تتميز بقوة النمو وتخلو من أي أمراض فطرية ، مع مراعاة أنه يجب تصويم نباتات الأمهات ويكون ذلك لفترة تتراوح بين 5 إلى 15 يوم قبل أن يتم تجميع العقل ، بعد ذلك يتم تحضير مقصات حادة وتطهيرها في محلول كلوراكس قبل أن يتم استخدامها .

يتم أخذ العقل بطول 25 سم تقريباً مع مراعاة أن يكون سمكها ملائم ، ثم يتم إزالة الأوراق السفلية بواسطة المقص وذلك لمسافة 10 سم ، ويجب أن يتم استخدام معلق المطهر الفطري عند التعامل مع قواعد العقل ، ويتم رص العقل داخل حزم وتكون قواعدها موجهة للأسفل ثم يتم وضعها داخل المعلق قبل نصف ساعة من الزراعة .

زراعة المحصول في الأراضي :
اولاً : الأراضي القديمة
يتم إضافة السماد البلدي المتحلل بالإضافة إلى الكمبوست و سوبر الفوسفات الأحادي و الكبريت ، ويتم حرث الأرض بعمل سكتين متعامدتين وبعد ذلك يتم تركها لحوالي أسبوع في الشمس ، بعد ذلك تقصب الأرض وتزحف ويتم تخطيطها بمعدل 12 خط للقصبتين ، بعد ذلك يتم مسح الخطوط من أجل الاستعداد لزراعة الحشائش .

يتم غمر الأرض بالماء بشكل جيد وذلك قبل أن تتم الزراعة بيوم واحد ، بعد ذلك تتم زراعة العقل على الريشة الشرقية أو القبلية ، ويختلف ذلك بحسب إتجاه التخطيط ، مع مراعاة أنه يجب أن يتم ترك مسافة 25 سم بين كل عقلة والأخرى ، ويتم سقي الأرض بنسبة بسيطة من الماء بعد اتمام الزراعة ، ثم يكون الري بعد 3 أيام من الزراعة ، وبعد ذلك يصبح كل أسبوعين .

ثانياً : الأراضي الجديدة
يجب مراعاة زيادة مقدار الأسمدة عند الزراعة في الأراضي الجديدة ، كما يجب أن يتم فرد خراطيم المياه بحيث تكون المسافة بين كل خرطوم و الآخر حوالي 100 سم ، أما المسافة بين النقاطات يجب أن تبلغ 50 سم ، ويتم زراعة العقل مع مراعاة أن يكون الماء على مسافة 25 سم بين كل عقلة .

بعد ذلك يتم ري الأرض بشكل يومي وذلك كل ساعتين تقريباً ، ويجب أن يتم نصف الري في الصباح والنصف الآخر في المساء ، ويستمر هذا الأمر من ثلاثة إلى خمسة أيام ، بعد ذلك يتم الانتظام في الري حيث يتم سقي المحصول كل يومين .

التسميد في الأراضي القديمة والجديدة :
يجب مراعاة أن فدان العتر يحتاج إلى ما يقدر بـ 800 كجم سلفات نشادر ، بالإضافة إلى 100 كجم سلفات بوتاسيوم ، ويختلف المقدار طبقاً لنوع التربة ، وفي حالة الأراضي القديمة فيجب أن يتم إضافة السماد النيتروجيني على دفعات ، بحيث تبلغ الدفعة الواحدة 100 كجم ، أما بالنسبة للسماد البوتاسي فيتم إضافته على دفعات أيضاً بمقدار 25 كجم في الدفعة الواحدة .

أما بالنسبة للأراضي الجديدة فيتم وضع السماد بها على دفعات أيضاً ، مع مراعاة أن تكون الدفعة الواحدة من سلفات النشادر بمعدل 150 كجم ، ويجب أن يتم التسميد عندما تقترب نهاية فترة الري ، أما السماد البوتاسي فيتم إضافته بمقدار 5 كجم خلال لدفعة الواحدة ، ومن الممكن أن يتم خلطه بسلفات النشادر .

قرط محصول نبات العتر :
يجب أن لا تتم القرطة الأولى إلا بعد أن تتفتح على الأقل نصف البراعم الزهرية ، ويكون ذلك خلال شهر مايو ، بينما تكون القرطة الثانية خلال شهر أكتوبر ، ويجب مراعاة تصويم النباتات قبل القيام بالقرط بـ 15 يوم تقريباً ، وذلك حتى لا تتخلخل الجذور وتتقطع .

يجب أن يتم تطهير المناجيل جيداً باستخدام محلول الكلوراكس ، كما يجب مراعاة رش الأجزاء التي تجرحت نتيجة القرط ، ويكون ذلك باستخدام محلول كوسيد ، وبعد الانتهاء من القرط يتم ري النباتات حتى لا تصاب بالجفاف ، مع ضرورة العزيق عند استحراث الأرض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *