غرائب مصعد باترنوستر المصعد الذي لا يتوقف

المصعد الذي لا يتوقف مطلقا ، مصعد باترنوستر الذي يتحرك في الاتجاهين الأعلى الأسفل باستمرار دون توقف ، المصعد مكون من سلسلة من العربات المفتوحة وتتحرك باستمرار ، يعمل المصعد بطريقة غريبة وقد يكون المصعد خطر ويعرض الراكبين لخطر.

مصعد باترنوستر يعمل بطريقة مختلفة عن المتعارف عليه عن المصاعد الأخرى ، حيث يقوم الراكبين في المصعد باختيار العربة المتجه الى الطابق المقصود ، وعندما تصل العربة للطابق المنشود يقوم الراكب بالقفز خارج المصعد ، حيث أنه لا يوجد أي وسيلة لإيقاف المصعد فهو يعمل باستمرار ولا يتوقف.

لذلك يجب على الركاب ان يكونوا يقظين ومستعدين للقفز سواء عند الدخول للمصعد او الخروج منه ، وإذا لم يتم القفز في التوقيت المناسب سيتم تفويت الطابق أو سيصاب الركابين بإصابات كبيرة ، والإصابات التي قد تنتج من هذا المصعد اصابات بالغة وشديدة.

يوجد فئة من الناس يهابون السلالم الكهربائية المتحركة وذلك بسبب خوفهم من الإصابة ، لذلك هذا المصعد قد يمثل لهم الرعب الأكبر فهذا المصعد أي خطأ فيه أثناء الدخول أو الخروج قد ينتج عنه فقد في الذراع أو الساق ، ولا يتوقف الأمر على ذلك فقد يكون التوقيت الخاطئ في الدخول والخروج سبب في فقد حياتك .

مصعد باترنوستر:-
مصعد باترنوستر تم انشأه عام 1884 وذلك في المملكة المتحدة تحديدا في دارتفورد ، تم اختراع هذا المصعد على يد المهندس بيتر هارت بريطاني الأصل وتم اختراعه قبل استخدامه بسبع سنوات ، المهندس بيتر قام باختيار اسم باترنوستر نسبة لاسم لاتيني بمعنى الصلاة .

اسم المصعد لا يعني أنك يتطلب منك تلاوة الصلاة عند دخولك وخروجك من المصعد ، ولكن الأمر هو مجرد تشابه في الأسماء ومن باب العناية الإلهية في الصعود والهبوط ، مصعد باترنوستر أشتهر بطريقة كبيرة في جميع أنحاء قارة اوروبا.

كانت أزهى العصور التي أشتهر فيها المصعد في القرن العشرين ، وترجع هذه الشهرة بسبب أن المصعد كان يختلف ويتميز عن المصاعد الأخرى في كونه كان يحمل عدد كبير من الراكبين باختلاف المصاعد الأخرى بالرغم من كونه كان ذو حركة بطيئة ألا ان الناس فضلوه لأنه ساعد على اختفاء طوابير الانتظار وكان قادرا على نقل الاشخاص بطريقة سريعة للطوابق المنشودة.

مصاعد باترنوستر في ألمانيا
لكن بالرغم من مميزات مصعد باترنوستر إلا أنه في الوقت الحالي لم يبقي لهذا المصعد نفس الرونق ونفس الشهرة ، وذلك لأن المصعد قد كان له العديد من القصص التي كانت تحكي عن اصابات عديدة تعرض لها راكبين مصعد باترنوستر .

ونتيجة لتلك الإصابات الشديدة التي قد وصلت لوفاة البعض هذا دعى العديد من الدول لتعمل علة وقف استخدام ، في نفس الوقت مازال بعض الدول تعمل على استخدام تلك المصاعد ولم تمنعها وهذا إلى وقتنا هذا ومن تلك الدول الأتي (( المملكة المتحدة ، ويولندا ، التشيك ، الدنمارك ، فنلندا ، السويد ، ألمانيا )) وألمانيا تعتبر أكبر دولة في امتلاك هذا النوع من المصاعد فتحتوي على حوالي 230 مصعدا من هذا النوع.

امتلاك ألمانيا لهذا الكم الكبير من المصاعد الباترنوستر لا يعني أنها تدعم هذه المصاعد ، فالحكومة الألمانية سعت بأكثر من طريقة على وقف هذه المصاعد إلا أنها كانت تتراجع في هذه الخطوة بسبب المقاومة التي تطالب بإبقاء هذه المصاعد والاحتفاظ بها كتاريخ جميل يجب الحفاظ عليه .

ففي عام 2015 قال أحد المقاومين والمعارضين لوقف استعمال هذه المصاعد بقول أنه لا تستطيع منع الخطر أو الوقاية منه بصورة كاملة ، فلو أردت الحكومة الوقاية من الخطر عليها أن تمنع السيارات فهي تعرض الراكبين لخطر يومي ، وأضاف أن هذه المصاعد جزء كبير من التاريخ لا يمكن أزالته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *