اطلاق القمر الصناعي ” الياه 3 ” في الامارات

يعد إطلاق القمر الصناعي الياه 3 إنجاز إماراتي عالمي كبير يعمل على خدمة التقدم الحضاري، والذي يعتبر كمساهمة من دولة الإمارات في تسهيل حياة وتواصل الشعوب.

“مؤسسة  الياه سات ” 
تعد مؤسسة الياه سات مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية، كما تعد الياه سات أول شركة في الشرق الأوسط وإفريقيا، والتي تقدم الخدمات المتعددة الأغراض عبر الأقمار الصناعية.

اطلاق القمر الصناعي ” الياه 3 “
– أطلقت شركة الياه للاتصالات الفضائية قمر الياه 3 وذلك على متن الصاروخ أريان ، وقد تم التأكد من انفصال الأقمار بنجاح كما تم اتصال كلا القمرين الصناعيين بمراكز التحكم، والتأكد من دخول القمرين الى المدار المطلوب، وقد تم إطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي الياه 3 وفق الموعد المحدد لاطلاقه.

– وبعد مرور ثواني من الانطلاق لمحرك الجزء الأعلى من الصاروخ الحامل، للقمر الصناعي لم تتلق محطة التتبع الثانية بيانات القياس عن بعد، كما أن انقطاع البيانات الخاصة بتتبع الصاروخ استمر طوال فترة الطيران، ولكنه في وقت لاحق، تم التأكد من نجاح الخطوات التي تلي خطوة الانطلاق.

– والتي تتمثل في الانفصال الناجح للقمرين الصناعيين المحمولين، من الصاروخ أريان لمتابعة السير في المدار الفضائي بتحكم من الفريق التقني القائم على ذلك.

التحكم في القمرين
يتم الآن التحكم بالقمرين الصناعيين إس إي إس 14 والياه 3 وذلك من قبل مراكز المراقبة الخاصة بكل من القمرين الصناعيين، وتعمل الفرق الفنية على متابعة سير مجريات حملة وصول الأقمار الصناعية إلى مواقعها المدارية المتحدة.

أهمية القمر الصناعي
– يعمل القمر الصناعي الياه 3 على تعزيز تغطية خدمات شركة الياه سات، لتشمل 19 سوق إضافي في قارة افريقيا، وسيتيح للشركة بالدخول إلى البرازيل للمرة الأولى، وذلك من أجل تقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بالأسعار التنافسية، والتي تعمل على زيادة الاستفادة لشمل نحو 60% من سكان القارة الافريقية.

– وأكثر من 95% من السكان يمثلون الركيزة الأساسية في تجسيد رؤية خدمات مؤسسة الياه سات، فهو يعمل على سد الفجوة الرقمية، وتحقيق الترابط العالمي الأقوى، كما سيعمل الياه 3 على دعم الطموحات المستقبلية لمؤسسة الياه سات في تنمية خدمة الإنترنت الفضائي ياه كليك، بالإضافة إلى مختلف الخدمات الخاصب بالاتصالات الفضائية والتي من بينها طائرات الركاب التجارية.

– أقمار الياه سات تقوم بتغطية حوالي 140 دولة، حيث تشمل التغطية الفضائية للقمرين الياه1 و الياه 2 حتى 140 دولة، فيما توفر مؤسسة الياه سات جميع الحلول المتعددة الأغراض، لكل من القطاعات التجارية والحكومية عبر الأقمار الصناعية، والتي تشمل خدمات الاتصالات والبث التليفزيوني والانترنت في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وجنوب غرب آسيا.

أهداف اطلاق القمر 
– تعمل مؤسسة الياه سات جاهدة نحو تطلعات عالمية حيث تكون الشريك العالمي الأفضل للحلول الخاصة بالاتصالات الفضائية وذلك لتميز الحلول والابتكارات والاعتمادية بالاضافة الى التكلفة المعقولة والمعتدلة، وتقدمها لهذه الحلول للأفراد في المنازل والشركات ومزودي الاتصالات والجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية.

– كما تهدف مؤسسة الياه سات تقديم القيمة الاستثنائية للعملاء والشركاء وأصحاب المصلحة من خلال التركيز على:
خدمة ياه كليك للاتصال الفضائي بالإنترنت، و والتي تشمل التغطية الخاصة ب 28 دولة في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وجنوب غرب آسيا.

– كما تعد الخدمة متوفرة في الوقت الحالي في 11 دولة و قد تم بيع أكثر من 25,000 جهاز منذ انطلاق الخدمة فيما تم استكمال انتشار الخدمة في عام 2014 من خلال الشراكة 30 من الشركاءمن مزودي الخدمة المحليين، دور المواطنين الاماراتيون في شركة الياه سات.

– يشكل المواطنون الإماراتيون نسبة كبيرة من مؤسسة الياه سات والتي تبلغ 63% من الموظفين في شركة الياه سات، كما يعمل على دعمهم فريق تشغيل الأقمار الصناعية الذي يشكل الإماراتيون 90% منه.

– تساعد الياه سات على تنويع اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم حلول الاتصالات الفضائية عالية التقنية التي تغطي المنطقة والتي تهدف الى دعم النمو والتطور لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات لفرص العمل في المنطقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *