معاني ألوان قوس قزح وأسباب تكون هذه الظاهرة

- -

قوس قزح وألوانه الرائعة من الظاهرات التي يتسائل كثيرون عن سبب تكوينها وعن معاني ودلالات ألوانه الرائعة، فمن منا لم يرى قوس قزح بعد إنتهاء المطر وشروق الشمس، كما يمكن رؤيته في أماكن وجود الشلالات.

أسباب تكون قوس قزح
عندما يعبر ضوء الشمس من خلال قطرات الماء فإن ضوء الشمس يمر عبر وسطين مختلفين وهما الماء والهواء، فتسقط أشعة الشمس بزاوية على قطرة الماء فينتج عن ذلك إنكسار لأشعة الشمس داخل قطرة الماء ثم يحدث بعد ذلك إنعكاس لأشعة الشمس على السطح الداخلي للماء ثم يحدث بعد ذلك إنكسار مرة أخرى لشعاع الشمس عندما يمر من الماء نحو الهواء.

أشعة الشمس تحتوي على العديد من الأشعة التي تختلف في خصائصها من حيث الطول الموجي والتردد ومعامل الإنكسار، فعندما تعبر أشعة الشمس قطرة الماء فهي تعبر بين وسطين مختلفين مما يتسبب في إنكسار الضوء، وبالطبع لكل أشعة معامل إنكسار مختلف مما ينتج عن ذلك تشتت لأشعة الشمس داخل القطرة فلكل شعاع سرعة مختلفة عن الأخر وعندما يخرج شعاع الضوء من القطرة نحو الهواء يخرج كل لون على حدى، أي يحدث تشتت لأشعة الشمس، مما ينتج عنه ظهور ألوان الطيف السبعة، وتظهر سبعة ألوان فقط لأن هذه الألوان تقع تردداتها في الحدود التي تستطيع العين البشرية رؤيتها.

بالرغم من أن كل قطرة تعكس كافة الألوان ولكن العين تميز لون واحد فقط من كل قطرة والسبب في ذلك يرجع لأن العين البشرية لا ترى سوى الضوء الذي يقع على العين بزاوية معينة، ولهذا ترى العين البشرية لون واحد خارج من كل قطرة، وبتجمع عدد كبير من القطرات معا، نرى كل لون على هيئة شريط، ونرى الألوان متدرجة من أعلى لأسفل الأحمر ثم البرتقالي ثم الأصفر ثم الأخضر ثم الأزرق ثم النيلي ثم البنفسجي.

معاني ألوان قوس قزح
يحتوي قوس قزح على سبعة ألوان وهي من الأعلى للأسفل الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي، ولكل لون منها معنى، كما أن لكل لون منها تردد مختلف وخصائص فيزيائية مختلفة، ومعاني ألوان قوس قزح كالتالي:

الأحمر: الطول الموجي للون الأحمر يقع ما بين 625 إلى 760 نانوميتر، وهذا اللون يبعث بالنشاط والحيوية، فهو لون الطاقة والنشاط، كما أنه يشير إلى مشاعر الحب.

الأصفر: الطول الموجي للون الأصفر أقل من الطول الموجي للون الأحمر فهو يقع ما بين 570 نانوميتر و580 نانوميتر، وهذا اللون له القدرة على إثارة الجهاز العصبي، كما أن هذا اللون يبعث في النفس الشعور بالفرح والإثارة والهجة.

الأزرق: وهذا اللون يعتبره كثيرون لون الهدوء والراحة، حيث أنه يبعش في النفس الشعور بالراحة والطمأنينة، كما أنه لون الطبيعة، فهو لون السماء الزرقاء والبحر الأزرق، كما أن طوله الموجي يتراوح ما بين 440 نانوميتر و520 نانوميتر.

البرتقالي: وهذا لون أشعة الشمس الساطعة ويبعث روح الإثارة في النفس، وهو ليس من الألوان الأساسية فهو ناتج من خلط اللونين الأحمر والأصفر وطوله الموجي يقع ما بين 585 نانوميتر و620 نانوميتر.

الأخضر: وهو من الألوان التي تريح العين ويبعث في النفس الشعور بالفرح والسرور، وهو من الألوان الفرعية حيث ينتج من خلط اللونين الأزرق والأصفر، ولهذا يقع الطول الموجي للون الأخضر ما بين 520 نانوميتر و570 نانوميتر.

البنفسجي: وهو لون الخيال كما أنه يرمز إلى الروحانيات، ويشير أيضا لحب الإبتكار، واللون البنفسجي يتكون نتيجة لخلط اللونين الأحمر والأزرق، ولهذا فالطول الموجي للون البنفسجي يقع ما بين 380 نانوميت و420 نانوميتر.

النيلي: وهذا اللون يرمز إلى الهدوء والصفاء، وهو ناتج من خلط ثلاث ألوان وهي الأحمر والأزرق والأصفر، والطول الموجي له ما بين 420 نانوميتر و450 نانوميتر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *