طريقة صنع فتيلة الشمع

من الممكن تصنع فتيل الشمع في المنزل وبطريقة سهلة، وتقليدية وتعتبر من أفضل الفتائل هي المعالجة بالبواركس، كما يمكن صناعه الفتيل الخشبي، أو المتحرك باستخدام بعض الأدوات البسيطة.

فتيلة الشمع
يعتبر قطر الفتيل هو المحدد الاساسي في، سرعة و قدرة الفتيل على الاحتراق وتحديد عمر الشمعة، و يوجد منها عدة أنواع تختلف في جودتها عن بعضها.

طرق صناعة الفتيل
هناك ثلاثة طرق لتصنيع فتيل الشمعة بطرق سهلة ومنها:
الطريقة الأولى باستخدام البواركس
– يتم تسخين 250 ملليلتر من الماء في وعاء صغير، وترك الماء على الموقد حتى يصل إلى درجة حرارة عالية قبل أن يغلي تماما، واذابة الملح ومسحوق البواركس في الماء الساخن، وعاء زجاجي واضافة ملعقة طعام الملح مع 3 ملاعق، طعام من مسحوق البواركس مع التقليب حتي الذوبان التام.

– و يؤدي معالجة الفتيل بالبوراكس الاشتعال بلهب أقوى، ولفترة أطول وتقليل الدخان والرماد الناتج من عملية الاحتراق، و القيام بنقع الخيط في المحلول لمدة 24 ساعة كاملة، و بعد غمر الخيط لمدة 24 ساعة في المحلول يجب تجفيف، الخيط بإزالة الخيط من محلول البوراكس بالملقط.

– وتركه معلق ليجف لمدة يومين أو ثلاثة أيام ووضع قطعة من ورق الألمونيوم تحت الحبال المعلقة لحماية السطح تحتها من محلول البوراكس والملح المتساقط الذي من الممكن ان يحدث ضرر به، و القيام بإذابة الشمع باستخدام الغلاية المزدوجة، أو قدر معدني مناسب إذا لم تكن لديك غلاية مزدوجة.

– القيام بوضع حوالي من 2.5 سم إلى 5 سم من الماء في القدر على الموقد، وتركه على النار حتى تصل حرارته لأعلى درجة ممكنة قبل الغليان، وضع العلبة المعدنية في قدر الماء الساخن والانتظار لدقيقة، أخرى حتى تنتقل الحرارة للعلبة المعدنية قبل وضع الشمع.

– غمس الفتيل الذي تمت معالجته بالبواركس، في الشمع و تغطية الفتيل بالشمع قدر الإمكان، و تجفيف الفتيل بتعليقة ليجف فترة كافية حتى يصبح الشمع صلب، و تكرر الخطوات السابقة بغمس الفتيل مرة أخرى أو أكثر، من مرة حتى تتكون طبقة كثيفة من الشمع على الخيط، و بعد ذلك يصبح الفتيل جاهز للغرس داخل الشمع عندما يجف الخيط.

الطريقة الثانية طريقة الشمع الخشبي
– باستخدام المقص نقوم بقطع الطول المطلوب من خشب الباسا، بحيث يكون طول الحاوية التي تستخدم لصب الشمعة أو تزيد بحوالي 2.5 سم، و القيام بغمس أعواد الخشب في زيت الزيتون في طبق مسطح، وذلك في درجة حرارة الغرفة، و القيام بمسح الزيت الزائد وذلك برفع أعواد الخشب من الزيت و تنشيفهم بواسطة المناديل الورقية للتخلص من الزيت الزائد.

– و تثبيت قطعة معدنية لتثبيت الفتيل في قاعدة العود الخشبي، و ثبت فيها طرف العود الخشبي الذي تمت معالجته بزيت الزيتون، و بعد ذلك يكون الفتيل الخشبي جاهز للاستخدام مباشرة.

الطريقة الثالثة الشمع المتحرك
– القيام بإذابة الشمع في الغلاية المزدوجة ثم تسخين الشمع حتى تمام الذوبان، و كما يمكن استخدام الشمع الجديد أو قطع من الشمع القديم المستخدم سابقا، و القيام بوضع الماء على اللهب أو الموقد ولكن لا يترك حتى يصل لدرجة الغليان، و القيام بلف طرف شريط تنظيف الأنابيب القطني حول قلم رصاص أو عود خشبي بحيث يصبح الشريط موازي لجانب القلم.

– القيام بإخراج شريط تنظيف الأنابيب من القلم بعد الانتهاء من تشكيله، و يفضل استخدام شريط تنظيف الأنابيب القطنية، حيث أن شرائط تنظيف الأنابيب المصنوعة من لألياف الصناعية لا تحترق بشكل جيد و لا تكون آمنة أثناء الاحتراق، و القيام بقطع الزيادة من شرائط تنظيف الأنابيب باستخدام الكماشة ذات الحد القاطع كما يجب أن يكون الفتيل النهائي فوق سطح القاعدة الدائرية بحوالي 1.25 سم.

– القيام بغمس الفتيل في الشمع الذائب باستخدام الملقط الطويل المقبض، ثم غمس الفتيل في الشمع الذائب وتركه الفتيل منقوع في الشمع لعدة ثواني، و من ثم يتم تجفيف الفتيل بإخراجه من الشمع ثم وضعه على قطعة من ورق الألمونيوم، وتركه لعدة دقائق حتى يجف الشمع ويصبح صلب، و تكرير الخطوة السابقة عند الحاجة بغمس الفتيل في الشمع وتجفيفه مرة أخرى أو حتى ثلاث مرات، وترك الشمع ليجف ويتصلب قبل وضع طبقة جديدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *