تحذير من نوبات الغضب لدى الأطفال

كل شخص يمتلك طفلا أو يحيط به طفل ، قد رأى على الأرجح نوبة غضب مزعجة منه ، فمعظم الأطفال يجادلون ، يكونون غير متعاونين ويتذمرون على والديهم وسلطاتهم  من حين إلى آخر ، ولكن عندما يحدث هذا الغضب والعداء يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل أخرى مع الأصدقاء ، في المدرسة أو المنزل ، وهنا يكون هناك ما يدعو للقلق .

عندما يتجاهل الوالدين ومقدمي الرعاية الغضب لدى الأطفال الصغار وأطفال ما قبل المدرسة ، فمن الصعب التغاضي عنه لاحقا في حياته ، فالطفل الكبير العنيف يمكن أن يشكل خطرا على نفسه وعلى الآخرين .

ما الطبيعي ؟
إن نوبات الغضب الطبيعية يمكن أن تحدث عندما يكون الطفل متعبا ، محبطا أو أثناء الأوقات الروتينية مثل وقت النوم أو تغيير الملابس .

أما غير الطبيعي عندما ينفجر في أي مكان ، أو عندما يكون غضبا شديدا يسبب الانهاك للطفل ، وعندما يكون باستمرار فهذه علامات تحذيرية .

بعض الأشياء التي تسبب القلق حيال نوبات الغضب لدى الأطفال :
– العداء تجاه الأشخاص ، الأشياء أو كلاهما : من الممكن للطفل أن يريد أن يضرب أو يركل مقدم الرعاية ، ولكن عندما يحدث هذا في أكثر من نصف نوبات الغضب التي تصيب الطفل ، فيمكن أن يكون هناك مشكلة .

– عندما يحاول الطفل أن يؤذي نفسه : فيمكن أن يجرب بعض الأشياء مثل ، عض نفسه ، جرح نفسه ، يضرب رأسه تجاه الحائط ، أو يصيب قدمه بركلها في شيء ما .

– تكرار العديد من نوبات الغضب : في المنزل ، هذا يعني أن يمر بحوالي 10-20 نوبة خلال شهر واحد ، أو إذا حدث ذلك أكثر من 5 مرات يوميا ، فهذا مدعاة للقلق أيضا .

– نوبات الغضب الطويلة : إذا استمرت نوبات الغضب عادة أكثر  25 دقيقة ، فهذا يدل على وجود مشكلة ما تكمن ورائها .

أسباب نوبات الغضب :
– مرض فرط الحركة ونقص الإنتباه .
– القلق .
– صعوبات التعلم .
– قضايا المعالجة الحسية .
التوحد .

توجد حالة ما تسمى “اضطراب السلوك التخريبي ” يمكن أيضا أن تكون سببا ، وهي أكثر من مجرد نوبة غضب ، فربنما تشمل صورة من الأفعال تتعارض مع الحياة اليومية وتشمل :
– القتال .
– القسوة .
– الجدال .
– تحدي السلطة .

هناك نوعين شائعين لأصطراب السلوك التخريبي وهما اضطراب تحدي المعارضة ODD واضطرا بالسلوك CD .

اضطراب تحدي المعارضة : ربما تظهر بعض العلامات التي تشير إلى أنه قد يبدو شريرا ، مزعجا أو قاسيا لللآخرين ، يكون الطفل معاديا كثيرا ، ويقضي وقتا طويلا في الجدل أو تحدي سلطته ، كما يكون أكثر عرضة للقلق ، الإكتئاب مع التقدم في السن .

اضطراب السلوك : ربما تظهر لديه بعض المشاكل في الحياة اليومية مع الأصدقاء أو العائلة ، ويشمل السلوك الخاص بهم الأعمال التخريبية ، العنف المستمر أو البلطجة ، استخدام الأسلحة ، تدمير الممتلكات ، السرقة والكذب .

إذا كنت قلقا بشأن سلوك طفلك تحدث إلى طبيب الأطفال ، وربما يوصي بزيارة أخصائي نفسي أو طبيب نفسي ، إذا لزم الأمر ، وجدير بالذكر أن العلاج المبكر يساعد في التركيز على الأهداف مثل تعليم الطفل التعامل مع الغضب والإحباط بطرق مختلفة مناسبة أكثر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *