أسوأ العادات التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

يعتبر مرض الكوليسترول من الأمراض الشائعة هذه الآونة والتي ترتبط بأسلوب الحياة ، وعندما تصبح معدلات الكوليسترول أعلى عن الطبيعي ، يطلق عليه “ارتفاع الكوليسترول ” ، وهذا المرض يمكن أن يكون خطيرا ، حيث يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب ، السمنة وغيرهما .

يمكن التحكم في مستوى الكوليسترول عن طريق إجراء بعض التغيرات على أسلوب الحياة ، مثل إتباع النظام الغذائي الصحي ، ممارسة الرياضة مع تناول بعض الأدوية المناسبة للحالة والتي يوصي بها الطبيب .

العادات السيئة التي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول :
1- الإبتعاد عن تناول الدهون الصحية : يعتقد البعض أن جميع الدهون غير صحية ، مما يجعلهم يبتعدون عن تناوله تجنبا لزيادة الوزن وارتفاع مستوى الكوليسترول ، على الرغم من ذلك فإننا لا نلاحظ أن الجسم بحاجة إلى الدهون الصحية حتى يقوم ببعض الوظائف ويبقى بصحة جيدة ، وليست جميع الدهون غير صحية ، على سبيل المثال فالدهون الموجودة في البيتسا والبرجر غيرصحية ، أما الدهون الموجودة في الأفوكادو وجوز الهند صحية ، لذلك فإضافة الدهون الصحية إلى النظام الغذائي تساعد في خفض معدلات الكوليسترول بطريقة طبيعية .

2- تناول الأنواع الخاطئة من اللحوم : إذا كنت من محبي تناول اللحوم ، وتستهلكها يوميا ، وتم تشخيصك بارتفاع الكوليسترول ، فينبغي أن تقوم بعمل بعض التغيرات على النظام الغذائي ، فهناك بعض الأنواع مثل اللحم البقري ، والتي تزيد من مستوى الكوليسترول ،  مما ينتج عنه بعض المضاعفات على الصحة ، ولذلك ينصح باختيار اللحوم اللينة مثل الدجاج والماكولات البحرية التي تعد بديلا صحيا لها .

3- النظام الغذائي قليل الكالسيوم : يعتبر الكالسيوم  من المعادن الأساسية المطلوبة للبقاء بصحة جيدة ، كما يساعد على تقوية العظام وخلايا الدماغ ، بالإضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أن الكالسيوم يستطيع أن يساعد على خفض معدلات الكوليسترول ، لذلك إذا كنت لا تستهلك الكالسيوم خلال نظامك الغذائي مثل مشتقات الحليب ، السبانخ والبيض وغيرهم ، فربما ينتج عن ذلك تطور مرض ارتفاع الكوليسترول .

4- استهلاك المخبوزات : جميعنا يفضل تناول الكعك ، الكوكيز والخبز الأبيض وغيرهم ، وهذه المنتجات منتشرة وتصنع باستخدام كمية كبيرة من الخميرة ، السكر وبعض المكونات الأخرى ، وربما تكون هذه المكونات ضارة بالصحة ، وخاصة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع مستوى الكوليسترول ، والمخبوزات يمكن أن تسبب زيادة معدلات الكوليسترول ، وبالتالي تسبب بعض المضاعفات الناتجة عنه .

5- استهلاك نظام غذائي منخفض الألياف : كما نعلم جميعا ، ينبغي إضافة الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي الخاص بنا ، جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين ، الدهون الصحية والمعادن ، تساعد الألياف على إزالة ترسبات البلاد من الشرايين ، والتي تسبب هذه الحالة ، لذلك ينبغي إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي مثل البراعم ، الفاكهة ، الخضروات الورقية وغيرهم .

6- الإفراط في شرب الكحول : ربما يكون الإفراط في تناول الكحول أمرا خطيرا ، بالإضافة إلى المشاكل النفسية ، يمكن أيضا أن يسبب المشاكل الجسدية وتشمل السرطان ، ويحتوي الكحول على دهون غير صحية ، والتي يمكنها تطوير مرض ارتفاع الكوليسترول حتى مع استهلاكه في المناسبات فقط .

7- لا تحاول إنقاص وزنك : يعتبر كل من ارتفاع الكوليسترول وزيادة الدهون في الجسم من الأمراض التي تنتج عن أسلوب الحياة ، كما أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يسبب زيادة الوزن والعكس صحيح ، لذلك إذا كنت تحاول التحكم في مستوى الكوليسترول ، فينبغي  الحرص على تقليل الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية الصحية والتمارين الرياضية بعد استشارة خبير .

8- عدم تناول المكسرات : سواء كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول أم لا ، فاستهلاك المكسرات يساعد على تحسين الصحة إلى حد كبير ، فالمكسرات تحتوي على مركبات السيترول التي تعرف بأنها تخفض الكوليسترول السيء بطريقة طبيعية ، لذلك فإن تناول المكسرات يوميا يساعد على محاربة هذه المشكلة .

9- عدم التحكم في  التوتر : كما نعرف جميعا يعد التوتر أحد الأسباب الرئيسة للعديد من المشاكل الصحية ، سواء النفسية أو الجسدية ، بداية من الصداع ، كما يمكن أن يكون مسئولا عن بعض الأمراض مثل السرطان ، وعندما يرتفع مستوى الكورتيزول في الجسم نتيجة التوتر ، فربما يسبب ارتفاع الكوليسترول أيضا ، لذلك ينصح بالبحث عن طرق التحكم في التوتر والعمل عليها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *