الفرق بين التمر والبلح وفوائدهما

التمر والبلح واحد من بين الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة جدا لجسم الإنسان والذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة جدا والتي تعمل على مد الجسم بالمزيد من الطاقة وقد نجد أن الكثير منا يوجد لديه خلط بين التمر والبلح، إلا أن لكل منهم صفات خاصة به ويوجد بالطبع فوارق بين كل من التمر والبلح.

الفرق بين التمر والبلح :
1- البلح أو الرطب كما يطلق عليه البعض ما يميزه هو كثرة تواجد الماء به كما أن القشرة الخاصة به تبدأ في الزوال عن اللب الخاص به والبلح هي تلك المرحلة التي تأتي مباشرة بعد البسر.

2- وعن التمر فما يميزه هو حدوث تجعد في القشرة الخارجية الخاصة به وأما عن جفاف التمر هو نتيجة عن خسارة الكثير من الماء والجدير بالذكر فإن التمر هي تلك المرحلة التي تأتي بعد البلح أو الرطب.

3-  وعن القيمة الغذائية لكل منهم فإن التمر يوجد به قيمة غذائية عالية جدا بالمقارنة مع الرطب حيث أن نسبة الماء داخل التمر تصل نحو 12% وعن البلح أو الرطب فيصل نسبة الماء بداخله نحو 52%.

4- كما أن التمر يوجد به نسبة من الكربوهيدرات تصل إلى 57% بينما البلح تصل نسبة الكربوهيدات به نحو 27% فقط.

5-  التمر يوجد به سعرات حرارية كبيرة جدا بالمقارنة مع البلح حيث أن السعرات الحرارية المتواجدة في التمر هي ضعف السعرات الحرارية المتواجدة في البلح.

6-  البلح يتوفر به ضعف ما يحتويه التمر من حمض الفوليك الهام جدا في بناء الجنين حيث أنه يحتوي على كمية مناسبة جدا من فيتامين ج الهام لصحة الأم والجنين ولكن بعد مرور الثلاثة شهور الأولى من الحمل.

7-  التمر يحتوي على ما نسبته واحد في المئة من مكوناته من الحديد وهو عنصر مفيد جدا للتخلص من فقر الدم والأنيميا.

8-  البلح غني جدا بالألياف التي تقدر بنصف ما يوجد من ألياف في التمر والألياف معروف عنها أنها مفيدة جدا في الهضم وتمنع حدوث الامساك.

9-  وعن طريقة الحفظ الخاصة بكل منهم فمن الممكن أن يتم حفظ البلح في كيس من البلاستيك أو في الأكياس المخصصة لحفظ الطعام ومن الممكن أن يتم حفظة داخل الثلاجات لمدة تتراوح ما بين أسبوعان إلى ثلاثة أسابيع.

10-  وعن طريقة حفظ التمر فمن الممكن أن يتم العمل على حفظة لمدة عام كامل في الثلاجة في حالة إن تم وضع في وعاء مغلق بشكل جيد ومن الممكن أن يتم حفظة بأكياس في الثلاجة لعدة شهور.

الفوائد العامة للتمر والبلح للجسم :
وعن الفوائد العامة للتمر والبلح للجسم فقد جاءت على النحو التالي :

1-  كل منهم يساهم بشكل كبير في معالجة الصداع كما يعملان على تطهير الجسم من الكثير من السموم التي تتركز به كما يساهمان في تخليص الكبد من الكثير من السموم التي تتركز به ويمكنكم التخلص من السموم من خلال تناول البلح أو التمر من خلال الطريقة التالية حيث يتم نقع عدد 5 حبات من التمر أو البلح في الماء لساعات ثم استخراج البذور من البلح أو التمر ويتم بعدها وضع ماء البلح مع البلح في الخلاط الكهربائي ويتم ضربهم وتناولهم تساهم تلك الطريقة في التخلص من الكثير من السموم التي تتركز في الكبد والجسم بصفة عامة.

2-  يعملان على المحافظة على صحة كل من القلب والأوعية الدموية.

3-  نظرا لاحتواء كل من التمر والبلح على كمية من الألياف فهما مهمان جدا للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من الإمساك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *