Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

أبرز الفروقات بين الماعز و الغنم

فبراير 06, 2018 - -

إن الماعز والاغنام من الحيوانات التي يوجد بينهما إرتباط وثيق ، فكلاهما من عائلة بوفيداي أو البقريات ، ومن فصيلة المعزيات ، ولكن الماعز والغنم يختلفان عن بعضهما البعض على أساس تركيبهما الجيني الذي بدوره يحدد السمات الجسدية المميزة وكذلك السلوك لكليهما .

الفرق بين الماعز والغنم :
لقد صنف العلم كلاً من الماعز والغنم أنهما اثنين مختلفين من الكائنات الحية للمملكة الحيوانية ، وبالرغم من أنهما ينتميان إلى عائلة البقريات ، إلا أن بينهما اختلاف في الجنس والنوع ، حيث أن الماعز ينتمي إلى جنس الوعول ، بينما الغنم لا ينتمي إليه ، كما أن كل أنواع الماعز معروفة .

أوجه الإختلاف بين كلاً من الماعز والاغنم :
يوجد اختلافٍ بين كلاً من الماعز والغنم من حيث تركيبها الجيني ، حيث أن كل كائن حي لديه مجموعة من الكروموسومات التي تحدد الصفات الجسدية والسلوكية ، وكل كروموسوم يحتوي على كمية كبيرة من المعلومات الوراثية ، وطبقاً لهذه الثوابت العلمية فإن اختلاف كروموسوم واحد يمكن أن يضع الكائنات الحية في مجموعة مختلفة من التصنيف العلمي ، وبالتطبيق العملي على الماعز والأغنام ، فالماعز لديه ستين كروموسوم  ، في حين أن الغنم يمتلك أربعة وخمسين كروموسوم.

كما أنه يوجد بينهما فروق لا تكمن فقط في العدد ، وإنما  في المعلومات الوراثية الخاصة المخزنة في كل من هذه الكروموسومات ، وهذه المعلومات هي ما يميز الصفات الخاصة لكل من الماعز والغنم ، ومن أهم ما يميز الأغنام والماعز عن بعضهما البعض وجود الذيل ، حيث أن الماعز تبقي ذيلها إلى اعلى ، ولكن ذيل الغنم متدلي، كما أن ذيل الماعز  يكون أصغر حجماً من ذيل الغنم .

و تُعتبر اللحية واللبدة من أهم ما يميز الماعز والغنم عن بعضهما البعض أيضاً ، حيث أن معظم  أنواع الماعز لديها  اللحية التي تختلف في الحجم وسمك الشعر من نوع إلى نوع آخر ، كما أن جميع أنواع الغنم لا تمتلك  اللحية ، ومع ذلك فإنها قد تمتلك اللبدة ، وهي لا توجد في الماعز .

كما أن الفراء من أهم ما يميز بين الماعز والغنم ، وذلك لأن فراء الماعز أرق من فراء الغنم ، كما أن فراء الغنم من النوع الصوفي ، وهو يُعتبر مصدر الصوف ، كما أن فراء الغنم يقص مرة واحدة على الأقل في السنة ، كما يتم  قطع ذيول الغنم من أجل جعل الذيل أقصر لغرض الحفاظ على النظافة والصحة ، بالإضافة إلى أن الغنم يتميز بإمتلاء جسده بسبب الفراء الصوفي ، وهذا الأمر يُعتبر من أكثر ما يميز بينهما  .

كما يوجد اختلاف واضح في لون شعر الفراء لكل من الماعز والغنم ، حيث أن الأغنام تمتلك دائما فراءاً أبيض ، ولكن الماعز تتعدد ألوان الفراء لديها ، فقد تمتلك فراء  أسود ، أو بني أو أبيض أو رمادي ، وفي بعض الأحيان تمتلك فراء مُكون من لونين معاً ، كما أن نثرة الشفا العليا هي الاخدود الذي يقع بين الانف والشفا العليا في العديد من الثدييات تُعد من أهم ما يميز الماعز والغنم عن بعضهما البعض .

ويمتلك الغنم ثعرة  تساعد في حمل الرطوبة من الفم إلى الأنف من أجل إبقائها مبللة ، والأنف الرطب يكشف الروائح أفضل بالمقارنة مع الانف الجاف ، ولذلك فوجود الثغرة يدل على احساس أكثر وضوحاً من الرائحة في حالة الغنم بالمقارنة مع الماعز .

كما أن  الغدد تُعتبر من أهم ما يميز الماعز والغنم عن بعضهما البعض ، حيث أن جسم الحيوان يحتوي على غدد مختلفة ، وعلى وجه الخصوص ، تمتلك الحيوانات غدد الرائحة لجذب الأصحاب إليها ، ولتساعدها  في صد الأعداء ، وفي حالة الغنم فإنها تمتلك الغدد المسيلة للدموع تحت أعينهم في حين يمكن العثور على غدد الرائحة بين أصابع القدم ، ولكن الماعز الذكور تمتلك الغدد تحت ذيولهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *