طريقة صناعة الطين الاصطناعي

يعتبر المعجون الملون أو الطين الاصطناعي واحد من أهم الألعاب، التي يفضلها الأطفال أو تستخدم في الأغراض التعليمية، كما يمكن استخدامه في صناعة بعض الأوعية البورسلين الفخاري.

الطين الاصطناعي
هو عبارة عن عجينة لينة و طرية يعرف باسم العجينة الملونة أو طين الصلصال ، يتم تصنيعه من مواد طبيعية وذلك بخلط المواد بمقادير معينة ، واضافة الألوان المختلفة لصبغها، يستخدم الأطفال الصلصال لتكوين مجسمات و أشكال مختلفة، و يستخدم في أغراض التعليم، فهو يعتبر مادة لعب آمنة للأطفال خالية من المواد الكيميائية، وتعمل على تنمية مهارات و خيال الطفل، وتكوين الروح الإبداعية له.

مميزاته
يوفر الطين الاصطناعي أو المعجون الملون، متعة وفائدة للطفل فهو يساعد اللعب فيه على تقوية العضلات ليد الطفل و إكسابه عدد من المعارف والمهارات الأساسية والضرورية لعمره.

طريقة الصنع 
الأدوات
كوب من الطحين الأبيض، كوب من الماء الفاتر، ملعقة من الفازلين، أو الزيت نباتي و ملعقة ونصف من العصير الحامض أو عصير الليمون و ألوان سائلة و نصف كوب من الملح.

الخطوات
– في وعاء معدني ومن الأفضل استخدام وعاء من التيفال لمنع الالتصاق بالطين الاصطناعي يتم سكب كوب من الماء الفاتر
يوضع الوعاء على النار ليصل الماء الى درجة حرارة ما قبل الغليان قليلاً، ثم يتم سكب كوب من الدقيق في منخل الدقيق وينخل فوق الماء المغلي مباشرة بالتدريج والقيام بالتقليب المستمر باستخدام معلقة من الخشب لضمان الذوبان الجيد للطحين في الماء.

– ثم القيام بتثقيل النار أو خفض درجة الحرارة تحت الوعاء ويضاف له كوب الملح بالتدريج، مع متابعة التقليب لضمان الزوبان الجي للملح والامتزاج مع باقي المكونات، و تضاف ملعقة من الفازلين أو ملعقة الزيت النباتي فوق المزيج مع متابعة التقليب دون التوقف، وحتى ملاحظة تحول المزيج إلى العجينة اللينة والمتماسكة.

– ثم يضاف بعد ذلك مقدار معلقة ونصف من عصير الليمون الحامض الى الوعاء، ويتم تقليبه مع العجينة الناتجة إلى تمام الامتزاج بها، و يتم رش صينية مسطحة بالقيل من الدقيق أو الطحين ونقل العجينة الناتجة اليها، والقيام بعجنها باستخدام اليدين حتي يتم الحصول على عجينة متماسكة وغير لزجة وتكون أسهل فالعجن والتشكيل والتجزئة.

– وفي حالة ملاحظة التصاق عجينة الطين الاصطناعي في اليدين أثناء العجن فيمكن إضافة كمية قليلة من الفازلين أو الزيت النباتي وعجنها مرة أخرى لتصبح متماسكة واقل لزوجة وسهلة العجن، ثم يتم بعد ذلك تقسيم العجينة الى أجزاء متساوية وتكويرها وتوضع في أطباق منفصلة.

– يتم اضافة بضع قطرات من الألوان السائلة المتوفرة كل لون الى جزء من أجزاء العجينة، والقيام بعجن يعجن كل جزء على حدة حتي يتلون العجين كاملاً باللون المضاف له، و يجب مراعاة التأكد من غسل اليدين بعد عجن كل لون بعجينة الطين الاصطناعي المضاف إليها، وذلك لمنع دمج الألوان مع بعضها وتكوين ألوان غير مرغوب فيها أو تشوية العجينة.

– يتم بعد ذلك حفظ جزء من اجزاء عجينة الطين الاصطناعي في كيس من البلاستيك، مع مراعاة إغلاق الكيس بإحكام لمنع جفاف العجينة وتشققها وتلفها.

صناعة الطين بشمع النحل
يتم احضار مقدار كوب واحد من زيت نباتي أو زيت الطعام، و معلقتين من جوز الهند المبشور الناعم، و كوب من الجير و مقدار 500 جم من شمع العسل.

الخطوات
– يوضع شمع النحل في وعاء معدني غير قابل للالتصاق، ثم يوضع الوعاء في وعاء أخر أكبر منه فيه ماء مغلي، يتم تسخين الشمع بالماء المغلي حتى يتحول إلى سائل، و يتم بعد ذلك إضافة مقدار الجير إلى الشمع، والتقليب المستمر حتى يتكون خليط متجانس.

– يتم بعد ذلك إضافة مقدار الزيت النباتي و مقدار جوز الهند مع التقليب المستمر بشكل جيد، و يتم بعدها القيام برفع الخليط عن النار، ثم ونقله في وعاء واسع مع الانتظار حتى يبرد، و في حالة إذا كان الخليط صلب وقابل للتكسر، فيجب عندا إضافة كمية من الزيت أو الفازلين، ثم يتم بعد ذلك خلط العجين حتي يصبح لين وسهل التشكيل والتجزئة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *