Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

الفرق بين السيارة الانجكشن والكربراتير

- -

اذا كنت مقبل على شراء سيارة مستعملة و تفاضل بين سيارتين احداهما تعمل بنظام الكربراتير والاخرى تعمل بنظام الانجكشن، وانت في حيرة في الاختيار، فسوف تتعرف معنا على الفرق بين نظام الانجكشن و الكربراتير و ايهما افضل بالنسبة لك.

ما هو نظام الكربراتير ؟
الكربراتير هو الجزء الموجود بالسيارة الذي يعمل على تغذية المحرك بالوقود والذي يتكون من:
– غرفة العوامة: و هي غرفة يتواجد بها البنزين و التي ترتبط بوصلة تعمل على توصيل الوقود الى تلك الغرفة، ولمزيد من القوة في الضخ للوقود توجد مضخة مرتبطة بهذه الوصلة، و يتم اغلاق هذه الغرفة بغطاء مثقب ليحدث معادلة بين الضغط الواقع بداخل الغرفة والضغط الخارجي لها، وتنقسم غرفة العوامة الى قسمين.

الاول هو آلية العوامة والتي تتكون من علبة من البلاستيك او رقاقة من النحاس محكمة الغطاء لمنع تسرب الوقود بداخلها، والتي تهبط و ترتفع تبعا لكمية الوقود المتاحة في الغرفة، و الثانية هي صمام الابرة و التي ترتكز فوق العوامة وتتحكم في فتح وغلق بوابة دخول الوقود، كما ان حركتها تتأثر بشكل مباشر بالعوامة حيث يعمل كلا منهما على الحفاظ على مستوى الوقود في الغرفة و في النافورة التي تدفع بالوقود الى المحرك.

–  انبوبة الخلط: و هي انبوبة اسطوانية من المعدن تعمل كممر رئيسى للهواء وتتكون من اجزاء عدة، اولا انبوب الاختناق و يسمى ايضا بالمضيق الفنشورى وبها يتم الاختلاط بين الهواء والوقود، ثانيا النافورة وهى انبوبة صغيرة يمر بها الوقود، و ثالثا صمام الاختناق و هو الصمام الحاكم والذي يتكون من قرص معدنى يدور حول محوره ويتحكم به بطريقة يدوية.

مميزات نظام الكربراتير
يعتبر من الانظمة السهلة في التعامل، فهو غير معقد نهائيا لهذا يسهل تشخيص مشاكله وسبب تعطله، وهناك اكثر من فني يستطيع فحصه ولكن يجب ان يكون ذو خبرة كبيرة بهذا العمل، و كذلك قابل للتعامل مع اي نوع بنزين فلا يتقيد بنوع معين لتفويل السيارة، و عند الحاجة الى شراء كربراتير فان المستعمل منه وارد الاستيراد ثمنة جيد مقارنة بنظام الانجكشن، و يسهل صيانته واجراء احلالات وتغييرات به بعد تجديد اجزائه.

عيوب نظام الكربراتير
يصعب معه التحكم في كمية الوقود المضخ للمحرك، و منظومة التسخين به غير محكمة لوجود ممرات هواء بداخل جسم الكربراتير.

ما هو نظام الانجكشن ؟
نظام الانجكشن هو نظام الحقن الاوتوماتيكي للمحرك وتزويده بالوقود دون تدخل من سائق السيارة، حيث يعمل على ضخ كمية مناسة من الوقود بالرشاش الواحد او عدة رشاشات على حسب طبيعة وتركيب محرك السيارة ، و يتصل الانجكشن بحساسات الكترونية ورقاقات رقمية موزعة في كامل جسم السيارة واجزائها والتي تتصل ببعضها بدائرة الكترونية وكهربية معقدة.

طريقة عمله هو مع الضغط على دواسة البنزين يتم ضخ كمية من الهواء يتم حسابها الكترونيا لضخ كمية من الوقود متناسبة مع كمية الهواء من الرشاشات على الصبابات، كذلك يتصل الانجكشن بحساس الاوكسجين الذي يعمل على تقليل العادم الخارج من السيارة في حالة عمله بصورة جيدة.

مميزات الانجكشن
اسهل في التعامل مع السيارات المزودة به، ويوفر كمية كبيرة من الوقود الذي يحترق في الكربراتير .

عيوب الانجشكن
يعتبر من الانظمة المعقدة جدا لاحتوائه على دوائر كهريبة ودوائر الكترونية تحتاج لصيانتها الى فني محترف في اعمال صيانة السيارات، و أي تلف به معناه دفع مصاريف كبيرة لاحلال وتبديل الاجزاء التالفة باخرى جديدة فاسعاره عالية مقارنة مع الكربراتير .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *