تأثير البصل على الذاكرة

بعض المواد الكيميائية في البصل لها تأثير مضاد للأكسدة ، و بالتالي قد تعزز قدرة الدماغ على تخزين الذكريات و محاربة أمراض الدماغ التنكسية . و مع ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي أصح هو اتباع نظام غذائي متوازن ، و الذي يتضمن مجموعة متنوعة من الخضروات و الفواكه وغيرها من الفئات من جميع المجموعات الغذائية . تحقق دائما مع طبيبك قبل تغيير عاداتك الغذائية ، و خاصة إذا كان التغيير يفضل بشكل علني طعام واحد على جميع الآخرين.

تناول البصل قد يعزز وظيفة الذاكرة
خلصت دراسة أجريت عام 2005 من قبل علماء جامعة هوكايدو توكاي إلى أن مركب الكبريت الموجود في البصل (di-n-propyl tri-sulfide) ، يحسن من ضعف الذاكرة . افترضت المجموعة أن الإجهاد التأكسدي ينتج منتج أكسدة أساسي ، يدعى دهون هيدرو بيروكسيد الدماغية ، والتي قد تؤدي إلى أمراض الاعصاب . وأظهرت النتائج أن مستخلص البصل المضادة للأكسدة ، بما في ذلك مركب الكبريت ، يعمل على تحسين وظائف التعلم و الذاكرة في الفئران .

البصل الأحمر و الأبيض و الأصفر
البصل الأحمر يحتوي على مادتي الأنثوسيانين و الكيرسيتين ، بينما يحتوي البصل الأصفر و البصل الأبيض على مستويات كبيرة من الكيرسيتين . مركب الأنثوسيانين هو جزء من مجموعة البيوفلافونويد ، وهي معروفة على نطاق واسع بخصائصها المضادة للأكسدة . و تشير العديد من الدراسات أن مركب الأنثوسيانين يساعد على تحسين العجز العصبي المرتبط بالعمر ، و الأداء المعرفي و قد يساعد أيضا على منع الاضطرابات العصبية . مركب كيرسيتين هو أيضا ينتمي للفلافونويدات المضادة للأكسدة ، و يحارب و يمنع الجذور الحرة من تلف أغشية الخلايا . و تشير البحوث إلى أن مركب الكيرسيتين قد يساعد على منع أو تحسين عدد لا يحصى من الأمراض الجسدية بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول و ارتفاع ضغط الدم و أكثر من ذلك .

زيادة تناول البصل
في حين أن بعض البحوث تدل على أن تناول البصل سيعزز الذاكرة ، تشير مجموعة أكبر من البحوث أن البصل قد يتصل مباشرة بالوقاية من الأمراض مثل بعض أنواع السرطان . و تدعم العديد من الدراسات و تؤيد الفوائد الصحية للمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل ، ومن الواضح أنه يلزم إجراء المزيد من البحوث لمعرفة الآثار الكاملة لارتفاع كمية البصل . استشر طبيبك قبل أن تناول كميات عالية من البصل أو أي عنصر غذائي معين في نظامك الغذائي .

الأطعمة الأخرى التي تعزز الذاكرة
حاول وضع بعض التنوع في نظامك الغذائي مع الأطعمة الأخرى التي قد تحتوي أيضا على مواد تساعد على تعزيز الذاكرة . على سبيل المثال ، يحتوي العنب البري و البنجر الأحمر و العنب الأحمر و الأرجواني و الأسود و الباذنجان أيضا على مركب الأنثوسيانين ، في حين يحتوي التفاح و القرنبيط على مركب الكيرسيتين . بالإضافة إلى ذلك ، الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ، مثل السبانخ ، قد يحميك من فقدان الذاكرة . هذه الأطعمة هي جزء من نظام غذائي صحي يحتوي أيضا على الحبوب الكاملة و البروتين الخالي من الدهون و المكسرات و البذور و منتجات الألبان قليلة الدسم و الدهون الصحية . اتباع نظام غذائي صحي يضمن أن تحصل على كل ما يحتاجه العقل و الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *