طريقة صنع كرات البوم بوم المستخدمة في اعمال الكروشيه

كرات البوم بوم هي كرات تستخدم في أعمال الكروشيه، والمشغولات اليدوية والخياطة ومشغولات الإبرة، وصناعات الأطفال اليدوية ، و في اغلب الاحيا تستخدم في تشجيع الفرق الرياضية.

صنع كرات البوم بوم
يمكن تصنيع كرات البوم بوم بثلاثة طرق مختلفة وذلك عن طريق الآتي:

الطريقة الأولى صنع الكرات العادية
– وذلك عن طريق القيام بقص دائرتين من الورق المقوى، ثم احداث فتحة دائرية صغيرة في منتصف كل دائرة ووضع الدائرتين مع مراعاة عدم تتداخل إحداهما مع الأخرى، و القيام بقفل الدوائر الورقية بخيوط الغزل بطريقة جيدة، و يجب احكام لف خيوط الغزل على الدائرتين وتثبيتهم بلفة اخرى من الخيوط فوقها .

– الاستمرار في إحكام لف الخيوط مرة بعد الأخرى فوق الدائرتين الورقيتين، مع مراعاه أن يكون لف الخيوط محكم ومتساوي دون وجود الفراغات، و بعد الاستمرار في لف الغزل حتى تتم تغطية الدائرتين بالكامل، نقوم بوضع المقص بين الدائرتين الورقيتين وقطع خيوط الغزل الملفوفة باتجاه الحافة الخارجية.

– القيام بسحب جزء طويل من الخيط بين الورقتين، ثم القيام بربطة بإحكام حول الغرز المقابلة للفتحة في المنتصف، و يجب ترك أطراف طويلة من الخيط تتدلى ليتم تشكيل حلقة يمكن بها تثبيت الكرة، ثم القيام بقطع وسحب دائرتين الورق المقوى بعد ربط الغرز، و القيام بقص الخيط بالمقص ليصبح منفوش بقدر كافي وتصبح الكرة دائرية الشكل.

الطريقة الثانية: صنع البوم  المستخدم في تشجيع الفرق الرياضية
– باستخدام عشرة حقائب بلاستيكية مختلفة الألوان نقوم بوضعهم فوق بعضها، و التخلص من الجزء العلوي من الحقائب والذي توجد به اليد التي يتم حمل الحقيبة منها، و القيام بطي الحقائب طولياً، بلفها كالنقانق، و القيام بقص الحقائب من على الخط المطوي بالتساوي وبعدها سيصبح هناك كومة بها 40 حقيبة بلاستيكية متساوية ومصطفة بشكل مستقيم.

– القيام بفتح شقوق بشكل طولي في الحقائب المقصوصة لتبدأ من الأطراف إلى منتصف الحقيبة، وجعل الشقوق بحجم بوصة، مع الحرص على أن تكون الفتحات متساوية من الطرفين وترك حوالي 2 بوصة غير مفتوحة في منتصف الحقائب، ثم القيام بجمع الحقائب من المنتصف بحيث يكون الجزء غير المقصوص في منتصف الحقائب وتكون الأطراف المقصوصة حرة الحركة، ثم ربط الحقائب من المنتصف بواسطة الشريط اللاصق المستخدم في أعمال الكهرباء حول الجزء غير المقصوص.

– القيام بوضع طرف المقبض في منتصف كومة الحقائب ولصقه بالشريط اللاصق في المكان المحدد مع مراعاة إحكام لصق المقبض بالحقائب، و القيام بنفش البوم بوم بعد القيام بإحكام لصق المقبض، و تفريق كل قطعة من البلاستيك لمنح البوم بوم حجم كثيف.

الطريقة الثالثة الصنع البوم باستخدام أوراق المناديل
– يتم احضار 8 طبقات من المناديل الورقية، و بترتيب المناديل الورقية ووضعها فوق بعضها بشكل متساوي، و القيام بطي المناديل الورقية بالعرض حتى تصبح بشكل آلة الاكورديون، ثم القيام بقص أطراف المناديل الورقية المطوية إلى أطراف حادة بحيث تصبح شبه بتلات الزهور.

– القيام بربط أوراق المناديل المطوية من المنتصف باستخدام سلك أو خيط سميك، و القيام بفتح طبقات أوراق المناديل ثم نفش البوم بوم، ثم بعد نفش البوم بوم نقوم بربطها بخيط وتعليقها.

استخدامات أخرى
– يمكن استخدام خيوط غزل المختلفة الألوان من أجل الحصول على شكل يشبه قوس قزح، و يجب الأخذ ف الاعتبار أن كلما كانت الدوائر الورقية المستخدمة أكبر، كان حجم كرات البوم بوم أكبر، كما يمكن استخدام خيوط الغزل المخططة الجاهزة لتصبح كرات البوم بوم مليئة بالألوان.

– كلما كانت الدوائر المستخدمة في صناعة البوم بوم أصغر، كان حجم كرات البوم بوم أصغر، و يمكن استخدام الأقراص المضغوطة بدلاً من الورق المقوى كما يمكن نزع خيوط البوم بوم من على الأقراص واستخدامها مرة أخرى في الصناعة، كما يمكن تشكيل ألعاب صغيرة باستخدام كرات البوم بوم مثل رجل الثلج، أو لعمل طائر.

– أو البوم بوم واحدة أو اثنتين صفراء اللون لعمل كتكوت صغير، و يمكن استخدام حلقات كرات البوم بوم المعدنية لصناعة أعداد كبيرة من كرات البوم بوم اذا لزم الأمر، و يجب توخي الحذر ومراعاة مراقبة الأطفال عند استخدام المقص أو الأقراص المضغوطة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *