Friday, Feb. 23, 2018

  • تابعنا

الفرق بين الموهبه والتفوق والابداع

فبراير 05, 2018 - -

الفرق بين الموهبة والتفوق والابداع:
تبدوا كل من مفهوم الموهبة والابداع والتفوق من المفاهيم المتشابهة، وقد يعتقد الكثير أن ما هي إلا كلمات مترادفة لمعنى واحد، ولكن لكن كلمة معنى معين ويوجد الكثير من الفروقات بين كل منهم، فليس شرطا أن يكون المتفوق شخص موهوب، سنتعرف من خلال هذا الموضوع الفرق بين كل من الموهبة والتفوق والابداع.

الموهبة: هي امتلاك الشخص لخصلة معينة، أو قدرة معينة اتجاه مجال معين، ويستطيع من خلال هذه القدرة أن يصبح متميز عن من حوله في ذلك المجال، وتولد الموهبة مع ولاة الإنسان ولا تدخل الطبيعية أو البيئية في الموهبة، ولكنها ممكن أن تساعد على تطويرها ونموها، حتى يتطور الشخص الموهوب ويصبح مبدع وأكثر تميز عن الموهوبين في مجاله.

– تظهر الموهبة في العادة من سن صغير لأنها من السمات الفطرية الموجودة في الشخص، وهي تظهر من خلال سلوكه وتعبيره عن نفسه، وتظهر الموهبة من خلال قدرة الطفل على الرسم أو القاء الشعر أو كتابته أو كتابة القصص، أو ميله نحو ممارسة آلة موسيقية معينة أو صوته المميز وحبه للغناء والكثير من المواهب الأخرى الكثيرة والمتنوعة.

– يجب عند ظهور الموهب في الطفل محاولة الأسرة في تشجيع الطفل، وتوفير الجو المثالي لممارسة الهواية التي يحبه الطفل، ومحاولة افادته وتنمية مواهبه، مثلا إذا كان يحب الشعر وتألف القصص يجب شراء المزيد من القصص والكتب المفيدة، حتى يستطيع أن يكون قاموسه اللغوي، ومساعدته في الاهتمام بالنحو، وإذا كان موهوب في الرسم يمكن اخصار اللوحات المخصصة بالرسم واحضار انواع مختلفة من الألوان ومرافقته إلى المعارض الفنية .

التفوق : على الرغم من أن التفوق ليس فطرة يولد بها الانسان، إلا أنها تحتاج إلى بعض الذكاء والكثير من الاجتهاد، وعلى الرغم من اختلاف القدرات العقلية بين الأشخاص، إلا أن الاجتهاد والمثابرة والكد  يعملوا على التفوق والنجاح.

– يتميز الطفل المتفوق بأن لديه مستوى مرتفع من الذكاء مقارنة برفاقه الذين في نفس عمره، وأن يكون لديه القدرة  على التفكير بطريقة جيدة ومبتكرة، كما أن يكون لديه بعض صفات القيادة، وحب النجاح والتميز، ويتميز الشخص المتفوق بقدرته على الالمام السريع والتفكير الابتكاري، والتفاعل الجيد مع الآخرين، ولا يشعر باليأس من كثرة المحاولات.

– تعتبر من أهم مجالات التفوق الي تظهر تفوق الطفل هي المجال الأكاديمي  والتفوق الدراسي، والتفوق في مجال الفنون  مثل التفوق والتميز في الرسم أو الموسيقى، والتفوق في مجال الرياضة كالتفوق في رياضة معينة، والتفوق في مجال القيادة الاجتماعية كالتفوق في بعض النشاطات الاجتماعية سواء في المؤسسات أو في المجتمع.

الابداع: الشخص المبدع يتميز بطرق مختلفة في التفكير، ويقوم بفعل أشياء غير معتادة وبطرق مختلفة، وايجاد علاقات جديدة بين الأشياء وبعضها، ويتميز الشخص المبدع بمرونة تفكيره وبساطته، وقدرته الفائقة على التخيل واعادة التكوين بصورة جديدة، والقدرة على حل المشاكل ببساطة وبطرق مبتكرة.

– يعتبر الإبداع نوع من الموهبة المتطورة، والتي تظهر في الفنون كالإبداع في الفنون التشكيلية، والابداع في مجال التصميم والعمارة، ويعتبر الإبداع هو أحد العمليّات الّتي تتسبب في انتاج أشياء جديدة ومتطورة، وهو عبارة عن ناتج تفاعل عدة عوامل مما ينتج عنها حلول مبتكرة للكثير من المواقف العلمية والفنية والاجتماعية، وابتكار بعض الحلول المرنة المقبولة .

– يستطيع الشخص البدع أن يرى بعض الجوانب التي لا يستطيع الآخرين رأيتها، ويقوم بتنظيم افكاره ليظهر أفكارا جديدة ومختلفة تساعد في حل المشاكل المختلفة، وتعمل على ظهور فكر وأفكار جديدة، أو اعادة النظر في افكار قديمة واعادة تقديمها بصورة مختلفة وجديدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *