طريقة كتابة استقالة من العمل

قد يتعرض البعض منا لأسباب تجعله يرغب في ترك عمله و الالتحاق بعمل آخر و لكن في هذه الحالة فإن الموظف يحتاج إلى بعض الإجراءات لإتمام عملية مغادرته العمل بشكل يليق به و بالمؤسسة التي يعمل بها ، و من هنا يجب على الموظف أن يقوم بتقديم استقالته ، و في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة الاستقالة بشكل لائق.

تعريف الاستقالة:
الاستقالة هي عبارة إشعار يقوم الموظف بكتابته لمدير العمل بكامل إرادته ليبلغه أنه يريد ترك العمل ، و يتم كتابة الاستقالة على ورقة رسمية و تُقدم مباشرة لصاحب العمل ، و يمكن تعريف الاستقالة أيضًا بأنها إجراء روتيني يقوم به العامل بإنهاء أي صلة بينه و بين جهة العمل ، و تعتبر الاستقالة أحد الحقوق القانونية للموظف و التي تضمها قوانين كافة الأعمال.

أسباب الاستقالة:
1- الرغبة في الحصول على فرصة عمل جديدة ، أو منصب إداري أفضل.
2- عدم القدرة على تحقيق أهداف العمل بالكفاءة المطلوبة.
3- الروتين الموجود في بعض الأعمال و عدم اكتساب مهارات جديدة.
4- إعلان المؤسسة إفلاسها أو احتمالية تصفية المؤسسة بأكملها.
5- عم وجود تعاون و محبة بين الموظفين داخل المؤسسة.
6- وجود خلافات بين الموظفين مما يؤدي إلى التأثير على سير العمل.

نصائح لكتابة الاستقالة:
1- لابد من أن يكون نص الاستقالة مختصر قدر الإمكان ، و أن يكون مطبوع على جهاز الحاسوب ، مع مراعاة قواعد اللغة أثناء الكتابة ، و مراعاة الأخلاق المهنية و العامة.

2- توضيح أسباب الرغبة في الاستقالة من العمل و لابد أن تكون أسباب مقنعة ، مع مراعاة الحفاظ على العلاقة الطيبة مع المدير و زملاء العمل ، و استخدام ألقاب مناسبة عند التوجه بالحديث إلى المدير مثل سيادة المدير.

3- الابتعاد التام عن توضيح أي أسباب شخصية لترك العمل مثل التعبير عن عدم الرضا عن العمل في نص الاستقالة ، و بعد ذلك لابد من انهاء الرسالة بتقديم الشكر و الامتنان للحصول على فرصة العمل في المؤسسة.

4- في النهاية يجب كتابة تاريخ تقديم طلب أو رسالة الاستقالة ؛ حتى تقوم المؤسسة باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تحصيل حقوق العامل سواء من مستحقات مالية ، أو إصدار شهادة الخبرة ، و غيرها من الإجراءات الأخرى.

صيغة كتابة الاستقالة:
أولًا: يتم كتابة التاريخ في أعلى الورقة من جهة اليمين.
ثانيًا: أسفله مباشرة يتم كتابة كلمة (الموضوع) و بجانبه عبارة (طلب استقالة).
ثالثًا: أسفل هذا يتم كتابة عبارة السيد المدير العام (………..) المحترم.
رابعًا: يتم كتابة تحية طيبة وبعد،
خامسًا: يتم كتابة صيغة الرسالة بإسلوب مهذب و كتابة أسباب الاستقالة مثل عدم القدرة على الاستمرار في العمل ، أو لأسباب مرضية ، أو لظروف شخصية ، و عائلية ، و يمكن أن تتلخص كافة تلك المعلومات في الجملة الآتية ؛ يرجى التكرم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة (مكان العمل) ، لمجموعة من الأسباب و هي ، و يتم ذكر الأسباب بشكل لائق ، مثل الأسباب الشخصية أو الظروف الخاصة الأخرى ، و بعدها يتم قول عبارة شكر مثل ؛ و مع جزيل الشكر و الاعتزاز على كافة الدعم المقدم خلال فترة العمل ، و على حسن المعاملة الطيبة من الجميع في المؤسسة (مكان العمل) ، مع الاحترام و التقدير.

سادسًا: في نهاية الرسالة يتم كتابة اسم الموظف ، و بعدها يقوم بالتوقيع على الاستقالة ، ثم يقوم بكتابة تاريخ اليوم الذي قدم فيه الاستقالة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *