كيفية زراعة اللب الأبيض

- -

اعتاد الناس دائماً على تناول اللب الأبيض عند ذهابهم إلى الحدائق والمنتزهات أو عند الذهاب إلى الإستاد لمشاهدة مبارة لكرة القدم أو عند مشاهدة التليفزيون أو الجلوس مع أفراد الأسرة ، وهذه العادة يُفضلها الكثير من الناس ، وذلك لأن اللب له مذاق رائع يدفع الناس لشرائه دوماً .

وصف اللب الأبيض :
اللب الأبيض يتكون من بذور ناتجة من ثمار أصناف خاصة من الكوسه ، وهذا النوع من الكوسة يتم زراعته فقط  من أجل الحصول على اللب الأبيض ، ولا يتم استخدام الثمار وهى صغيرة فى الطعام مثل الكوسه الأسكندرانى ، ويرجع السبب لذلك أن ثمارها تكون مستديرة أو كمثرية الشكل ، ويوجد بعض السلالات المحلية التي يتم زراعتها من أجل الإستهلاك فقط مثل الكوبي والشامي وسلاله المطروحي .

عادة ما يتم زراعة الكوسة فى النصف الثانى من فبراير ، وهذا الميعاد يُعتبر أنسب المواعيد لإنتاج محصول بذرى عالى الجودة وإنتاجية كبيرة ، أما بالنسبة لأماكن زراعتها فهي منتشرة فالعديد من الأماكن المختلفة ، ولكن من الضروري مراعاة تنفيذ خطوات زراعتها بدقة للحصول على محصول جيد .

كيفية زراعته :
إن الفدان يحتاج إلى نصف كيلو من البذور ، ويجب أن يتم نقع التقاوى قبل الزراعة فى محلول توبسين من أجل الوقاية من فطريات التربه فى المراحل الأولى للإنبات ، ويوجد طرق كثيرة للزراعة كالزراعة بالرى بالغمر ، وهي طريقة تتم عن طريق تزحيف الأرض وتقطيعها إلى مصاطب عميقة .

ويتم وضع السماد العضوى في باطن المصطبة ثم يردم بالتراب ثم يتم ري الأرض رياً غزيراً وتترك حتى تستحرث ، ثم بعد ذلك تزرع البذور التى تم وضعها فى محلول مطهر فطرى قبل الزراعة بحوالي 12 ساعة فى جور ، ويوضع في كل جور حوالي 3 أو4 من البذور .

والطريقة الثانية هي الزراعة بإستخدام الري بالتنقيط ، وهذه الطريقة تتم عن طريق استخدام شبكات الري بالتنقيط ، حيث تكون المسافة بين النقاط والآخر 50 سم ،  ويتم يوضع 2 أو 3 من البذور فى الجورة عند كل نقاط ، ثم يتم وضع السماد العضوى والأسمدة الكيماوية ، التي تُضاف قبل  الزراعة فى خندق يحفر بطول الأرض تحت خراطيم الرى بعمق 15 سم .

تسميد النبات :
يتم تسميد النبات من خلال وضع  23 نوع من السماد عضوى ، مع 10 كجم سوبر فوسفات ، مع إضافة سلفات نشادر ، و نترات نشادر ، و سلفات بوتاسيوم ، بعد انبات الكوسة ، ولمدة 30 يوماً متتالية ، ثم يتم إيقاف التسميد النتراتى بعد ما تبدأ الثمار في التلون باللون الأصفر ومع بداية تصلب القشرة الخارجية للثمار  .

الرى :
يجب أن يتم ري المحصول بإنتظام ، ومراعاة عدم تعطيش النباتات فى جميع مراحل نمو النبات وحتى جمع المحصول .

جمع المحصول :
يُعتبر أهم علامات نضج ثمار الكوسة المزروعة بغرض إنتاج البذور هو تصلب قشرة الثمرة وإكتسابها اللون الأصفر ، ويتم جمع الثمار من منطقة العنق بسكين حاد ، ثم يتم نقلها بعد ذلك فى مكان مظلل حيث يقوم العمال بقطع الثمار بواسطة سكاكين حاد وإستخراج البذور وغسلها بالماء ثم يتم نشرها على قماش فى مكان مظلل جيد التهوية بعيد عن الهوام حتى تجف تماماً .

وفي الغالب يحمل النبات ثمرتين فى المتوسط ، و في حالة أن التلقيح والإخصاب قد تم بصورة جيدة فإن الثمرة الواحدة تحمل حوالي من 240 إلى 250 بذرة ،  وبالتالى فنبات الكوسة الواحد يعطى من 55 إلى 60 جرام من البذور ، والفدان يعطى 450 إلى  500 كيلو جرام فى المتوسط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *