فوائد بذور فاكهة الجاك فروت

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 04 أبريل 2020 , 16:25

تعد فاكهة الجاك فروت من أكبر الفواكه حجما وهي من الفواكه الإستوائية في آسيا ، وتعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب ، البوتاسيوم ، الكالسيوم والزنك ، ويمكن تناول هذه الفاكهة إما مطهية أو نيئة عندما تكون ناضجة .

ولكن هل تعلم أن بذور فاكهة جاك التي عادة ما يتم التخلص منها صحية ؟ فهذه البذور غنية بالعناصر الغذائية مثل الريبوفلان والثيامين ، واللذان يقومان بتحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة ، كما تساعد في الحفاظ على صحة العيون ، البشرة والشعر .

تحتوي بذور فاكهة جاك على كميات صغيرة من المعادن مثل الماغنسيوم ، الزنك ، البوتاسيوم ، الحديد ، الكالسيوم والنحاس ، كما أنها تحتوي على مكونات مضادة للميكروبات ، التي تمنع التلوث الجرثومي الذي يسبب الأمراض المنقولة عبر الطعام .

فوائد بذور فاكهة الجاك فروت

  • عالية البروتين

 لا يعلم الكثير منا أن بذور فاكهة جاك تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق أثناء الطهي ، فهي تساعد على بناء الكتلة العضلية والحفاظ على سرعة عملية الميتابوليزم .

  • الوقاية من عسر الهضم

 تساعد بذور فاكهة جاك على تخفيف عسر الهضم ، فالعناصرالغذائية الموجودة بداخلها تساعد على هضم الطعام بصورة مناسبة ، كما أنها تحتوي على الألياف التي تحسن عملية الهضم وتعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة .

  • جيدة للرؤية

 تحتوي هذه البذور على فيتامين أ ، الذي يساعدهم في الحفاظ على حاسة البصر ، فهو عنصر غذائي مطلوب للحفاظ على صحة العيون ويساعد على الوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بها مثل العمى الليلي .

  • تحمي من الأنيميا

 يساعد تناول بذور فاكهة جاك مرة أو مرتين أسبوعيا على زيادة نسبة الحديد في الجسم ، فهي مصدر جيد للحديد ، ومفيد للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الهيموجلوبين ، إذا كنت تعاني من الأنيميا تناولها لتساعدك من التخلص منها بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض المتعلقة بالدم  .

  • علاج التوتر

 نظرا لأنها غنية بالبروتين والمغذيات الصغرى الأخرى ، تعمل فاكهة جاك على خفض معدلات التوتر ، إذا كنت تعاني من التوتر تناول هذه البذور ، فهي تحمي من الأمراض العقلية .

  •  الوقاية من الإمساك

 تساعد بذور جاك على الوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل الإمساك لأنها غنية بالألياف غير الذائبة ، حيث تعزز عمل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم ، وبالتالي تساعد على تنظيف القولون .

  • تعزيز الجهاز المناعي

تستطيع بذور فاكهة جاك على تقوية الجهاز المناعي ، ولها تأثير مضاد للميكروبات على الجسم ، لأنها تحمي من التلوث الجرثومي ، هذه البذور تحتوي على الزنك الذي يساعد أيضا على تعزيز الجهاز المناعي ويدعم وظائفه .

  • الوقاية من السرطان

 تحتوي بذور جاك على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان ، فهي تقي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلايا DNA  ، وتنتج الخلايا السرطانية ، فتحتوي هذه البذور على خصائص مضادة للسرطان تبطئ تدهور الخلايا .

  • تقوي العظام

 تحتوي بذور جاك على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ، كما تحتوي على الماغنسيوم الذي يبني ويقوي العظام أيضا ، أضف هذه  البذور لنظامك الغذائي إذا كنت تريد بناء عضلاتك وتقوية عظامك .

  • الوقاية من أمراض القلب

 تعتبر بذور فاكهة جاك من أفضل الأطعمة لصحة القلب ، لأنها خالية من الكوليسترول ، حيث تعمل على منع امراض الأوعية الدموية مثل  نوبات القلب والسكتات عن طريق خفض معدلات الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع في الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق