الفرق بين الحزن و الاكتئاب واختلاف الاعراض بينهما

القلق و الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعا بين الكثير من الأشخاص ، كما أن الحزن هو جزء من اضطراب الاكتئاب ، و لابد من معرفة الفرق للوصول للتشخيص الصحيح .

ما هو الحزن ؟
– الحزن هو العاطفة الإنسانية الطبيعية التي تنتج عن الخبرات في بعض الوقت ، و يمكن للعديد من الأحداث أن تتسبب في أن الأشخاص يشعرون بالحزن أو التعاسة ، مثل فقدان أو غياب أحد الأحباء و الطلاق و فقدان الوظيفة أو الدخل و المتاعب المالية ، و كذلك المشاكل في المنزل أو الرهاب الاجتماعي ، أو غيرها من الأحداث المخيبة للآمال ، و التي من الممكن أن تؤدي أيضا إلى الحزن .

– و مع ذلك فإن الشخص الحزين يمكن أن تجده عادة في حاجة للبكاء و التنفيس ، أو الحديث عن الإحباط أو الإخفاق الذي تعرض له ، أما عن أعراض الحزن فتمر عادة مع الوقت ، و إذا لم تمر أو إذا أصبح الشخص غير قادر علي العمل بشكل طبيعي ، يمكن أن يكون هذا علامة علي الاكتئاب ، إذا كانت الأعراض تزداد سوءا أو تدوم لأكثر من أسبوعين ، يجب أن يتحدث الشخص إلى طبيب متخصص .

ما هو الاكتئاب ؟
– الاكتئاب هو اضطراب نفسي يؤثر على كل جزء من مشاعر الشخص و تصوراته ، كما أنه يؤثر علي السلوكيات و المواقف ، و يمكن أن يؤثر علي الأشخاص من أي نوع من الجنسين أو بمختلف مراحل العمر ، و تشمل الأعراض مشاعر الإحباط ، و الحزن ، و إلياس ، و عدم وجود الدافع ، و فقدان الاهتمام بمختلف الأنشطة التي كانت في السابق ممتعة بالنسبة له ، و في الحالات الخطيرة ، قد يفكر الشخص أو يحاول الانتحار .

– قد لا يشعر الشخص بعدم الرغبة في قضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء ، و قد يتوقفون عن متابعة هواياتهم و يشعرون بأنهم غير قادرين علي الذهاب إلى العمل أو المدرسة ، و كذلك العادات اليومية قد تتغير بشكل غير متوقع و دون سبب ، قد يجد الشخص المصاب بالاكتئاب صعوبة في الاستمرار في القيام بالأشياء التي يتمتع بها عادة .

أعراض تميز الاكتئاب عن الحزن
– المزاج الاكتئابي يستمر يوميا مع علامات ملحوظة من اليأس ، و الحزن ، و فقدان الاهتمام بأغلب الأمور .

– التناقص اليومي في الاهتمام بالأنشطة العادية لفترة زمنية طويلة .

– فقدان الوزن أو زيادته بشكل واضح دون محاولة لذلك ، و قد يكون هناك تغير بنسبة 5 في المائة فقط في وزن الجسم .

– الأرق و اضطرابات النوم ، أو زيادة فترات النوم التي تؤثر علي الأنشطة اليومية .

– التعب و الطاقة المنخفضة عند أداء أقل المجهودات .

– الشعور بالذنب و إلقاء اللوم على الذات باستمرار .

– عدم القدرة علي التركيز أو اتخاذ القرارات .

– الأفكار المتكررة عن الموت ، و الأفكار الانتحارية ، أو محاولات أو خطط الانتحار .

– الشخص الذي يواجه أي خمسة من هذه الأعراض ، لفترة أكثر من أسبوعين يعني هذا ان لديه مشكلة أكثر من مجرد الحزن.

– ولتشخيص المرض ينبغي الذهاب للطبيب ليتمكن من ربط الأعراض فقط بالاكتئاب و ليس بتشخيص طبي آخر ، مثل تعاطي المخدرات أو الإعاقة .

– و علي عكس الحزن ، يمكن للاكتئاب أن يترك الشخص غير قادر على التعبير عن مشاعره ، فلا يتمكن من التعبير عن نفسه مطلقا ، و لا يمكنه الإفصاح عن ما بداخله ، فضلا عن أنه في العديد من الحالات يرفض تلقي المساعدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-18 at 10:05

    أعراض الاكتئاب واضحة جدا نسال الله العظيم الشفاء للمرضى والحماية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *