السيرة الذاتية للدكتور عبد الله المعتوق

الدكتور عبد الله معتوق هو أحد أشهر العاملين في المجال الخيري الإسلامي في دولة الكويت و خارجها ، و قد تقلد العديد من المناصب الهامة ، و هناك العديد من المحطات المضيئة في حياته .

نشأة الدكتور المعتوق
– ولد الدكتور عبد الله المعتوق في عام 1975 ، و كان لإحدى الأسر الكريمة المحافظة ، و قد تدرج سيادته في العديد من المراحل التعليمية ، وصولا إلى الحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

– بعدها حصل على شهادة الماجيستير ، و كان ذلك من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمدينة المنورة ، فضلا عن حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة جلاسكو البريطانية في مجال الفقه المقارن ، و كان ذلك في عام 1996 .

– بعد حصوله على درجة الدكتوراة عمل أستاذا في كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب ، بعدها ترقى في منصبه ليصبح رئيسا لقسم الدراسات الإسلامية التابع لكلية التربية الأساسية .

– بعد ذلك تقلد الدكتور المعتوق عدد من المناصب التنفيذية و الاستشارية الرفيعة ، فكان من بين هذه المناصب شغل منصب وزير أوقاف و الشئون الإسلامية ، و كان ذلك بداية من يونيو من عام 2003 و حتى مارس من عام 2007 .

– في الفترة ذاتها قام بشغل منصب وزير العدل بداية من فبراير من عام 2006 و حتى عام 2007 .
– في هذه الأوقات تمكن من تأسيس المركز العالمي للوسطية ، فضلا عن أنه ترأس عدد كبير من المؤتمرات التي تعلقت بالفكر الإسلامي و الفقه و الإفتاء و الوسطية في الدين الإسلامي ، و كذلك عمل مستشارا بدرجة وزير في الديوان الأميري الكويتي و ذلك منذ عام 2010 و حتى الآن .

النشاط الإنساني للدكتور المعتوق
– في عام 2010 تم إنتخابه ليترأس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ، و بالفعل تقلد منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة ، هذا فضلا عن أنه قد اختير كمبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بالشئون الإنسانية ، و كان ذلك في عهد الأمين السابق بان كي مون ، و ذلك في عام 2012 و حتى عام 2016 ، و كان ذلك سابقة في تاريخ الأمم المتحدة ، حيث تقلد مسئول عربي هذا المنصب لفترة دامت لأربعة سنوات ، و خلال هذه الفترة تمكن من التواصل مع عدد كبير من مختلف المنظمات الدولية ، و كذلك المنظمات الغير حكومية ، و الوكالات التابعة للأمم المتحدة ، و كان ذلك بغرض التعاون في المجال الإنساني ، و تعزيز العلاقات بين مختلف الحكومات ، و كذلك متابعة الحكومات الخليجية بهدف التأكد من الوفاء بالالتزامات التي تعهدوا بها .

– أما الآن فيشغل سيادته منصب المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ، و كان ذلك منذ مارس من عام 2017 و حتى الآن ، كما أنه يشغل منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للدعوة و الإغاثة تحت رئاسة شيخ الأزهر الشريف ، كما أنه عضو في مجلس أمناء مجلس تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الموجود بدولة الإمارات ، و كذلك يعمل نائبا لرئيس مجلس أمناء المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة .

أهم الجوائز التي حاز عليها
– حصل الدكتور عبد الله المعتوق على عدد كبير من الجوائز ، و ذلك تقديرا لأدائه المتميز في المجالات الإنسانية و الخيرية و الإسلامية ، و كان من أبرز هذه الجوائز وسام الشرف للفنون و العلوم من الدرجة الأولى ، و ذلك من جمهورية مصر العربية ، و كان ذلك في عام 2005 .

– شخصية العام من قبل معرض و مؤتمر دبي الدولي للإغاثة و التطوير ، و كان ذلك في مارس من عام 2017 ، و كان بناء على المساهمات الكبيرة التي قدمها في المجال الإنساني .

– شهادة تقدير كانت من قبل السيد ويليام سيونغ مدير عام المنظمة الدولية للهجرة ، و كان ذلك في فبراير من عام 2017 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *