عادات يومية خاطئة تؤدي إلى الاصابة بالبواسير

- -

البواسير هي مشكلة عامة، عاني منها الكبير والصغير، والرجال والنساء، حيث يعاني الشخص المصاب بها من آلام شديدة جدا في فتحة الشرج، وكذلك نزيف وحكة وحدوث التهابات متكررة، وحتى الأشخاص الذين لا يعانون منها فإنهم عرضة لها، في حين قيامهم بعادات غير سليمة .

البواسير
البواسير هي عبارة عن أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج، وأيضا في الجزء السفلي من المستقيم، ويصاب بها الإنسان نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء، أو نتيجة للضغط الشديد على هذه المنطقة، وهو ما يحدث للمرأة أثناء الحمل .

عادات خاطئة تسبب البواسير
1- حمل الأوزان الثقيلة : معظم الناس يعتقدون بأن رفع الأوزان الثقيلة لن يصيبهم بأي شئ، على الرغم أنها من العادات الخاطئة تماما ليس فقط على البواسير، ولكن على العمود الفقري، ففي هذه الحالة يتم الضغط على المستقيم، وهو ما يتسبب في تضخم الأوردة وجعلها مثل البالون ، وهما يجب تجنب رفع الأوزان الثقيلة، وفي أضيق الحدود يجب الحمل بطريقة صحيحة أو بمساعدة آخرين .

2- المبالغة في التمارين: لاشك أن هناك تمارين رياضية، تتم في صالات الجيم من الممكن أن تؤثر على ظهور البواسير، وهذه التمارين هي تمارين رفع الأثقال ، عند الافراط والمبالغة في ممارستها يتم الضغط على المستقيم، وهو ما يؤدي إلى ظهور البواسير .

3- الجلوس لفترات طويلة أثناء قضاء الحاجة : من أهم الأسباب المؤدية إلى البواسير هي المدة الطويلة التي يستغرقها الفرد في الحمام، أثناء جلوسه على المرحاض، حيث انتشر الآن بين الشباب الجلوس في الحمام حتى بعد قضاء الحاجة، لمتابعة الهاتف الذكي، وهم لا يدركون أو وضعية الجلوس هذه تؤدي إلى ضغط على الأوردة، وهو ما يؤدي إلى البواسير، لذلك عليك الاسراع بالخروج من الحمام بعد القيام بالحاجة ، أما في حال المعاناة من الامساك فيجب تناول الملينات للتخلص من هذه المشكلة .

4- النظام الغذائي الغير مكتمل : لاشك أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، هي أسباب تؤدي إلى فقد الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وأهمها الألياف الموجودة في الخضروات والفاكهة، فعند فقط هذا العتصر يؤدي إلى الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي كانتفاخ البطن وعسر الهضم والامساك .

وقد أظهرت عدة دراسات بأن تناول الألياف مع المكملات الغذائية من الممكن أن يكون له الدور في تحسين النظام الغذائي، ومد الجسم بكل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها .

5- الإمساك : الإمساك يعني الذهاب إلى الحمام أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، وهنا فإن مشكلة الإمساك هي من أهم العوامل الأساسية في ظهور البواسير المزمنة، لذلك فأنت بحاجة إلى تناول حوالي 10 أكواب من المياة على مدار اليوم، إضافة إلى تناول الخضروات الطازجة يوميا .

وينصح أيضا بممارسة الرياضة الخفيفة يوميا لمدة نصف ساعة فقط، وهذه العادات قادرة على التخلص من الامساك وبالتالي عدم الإصابة بمرض البواسير أو اعراضه ، ولا ننسى أبدا بأن الوقاية خير من العلاج، فيجب الحفاظ على الصحة بتجنب العادات الخاطئة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *