Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

معلومات عن أشهر أنواع الماعز

الماعز تُعتبر من الثدييات التي تنتمي إلى أسرة بوفيداي ، وهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالاغنام ، كما أنه يُوجد عدد كبير من أنواع الماعز في أنحاء مختلفة من العالم ، كما أن جميع أنواع الماعز تنحدر من سلالة الماعز البري الذي يُسمى كابرا ايغاغروس .

أشهر أنواع الماعز :
– الماعز البري :
من أهم أنواع الماعز هو الماعز البري ، وهي يُسمى بالكابرا ايغاغروس ، وهذا النوع من الماعز ينشأ في المناطق الجبلية في غرب آسيا وفي اوروبا الشرقية ، كما يتواجد أيضاً  في مناطق واسعة من العالم مثل اوروبا وآسيا والشرق الاوسط ، ويُعتبر الماعز البري من الحيوانات العاشبة ، وهي تلك الحيوانات التي تحب أن تتغذى على العشب أو أوراق النباتات ، وتستطيع هذه الماعز أن تتكيف مع المعيشة في المناطق الجبلية ، كما أنها  رشيقة فتستطيع أن يتسلقأي مُنحدر صخري .

وكلاً من الذكور والاناث يمتلكن قرون ، بالرغم من أن قرون الذكور اكبر من الاناث ، كما تمتلك الماعز البرية فراء له عدة ألوان مثل اللون الرمادي والبني والاسود والابيض أو يتكون من مزيج من لونين ، وهذه الألوان تساعدهم في التخفي مع المناطق المحيطة ، من أجل الهرب من الحيوانات المفترسة .

– الماعز المحلي :
الماعز المحلي يُعد واحد من أهم أنواع الماعز الاكثر شعبية ، ويُعرف باسم كابرا ايغاغروس هيركوس ، ويُمكن العثور عليه في  الغابات و المناطق الجبلية ، ويُعتبر من أهم الميزات الفريدة لهذا الحيوان أن كل من ذكور واناث هذا الماعز المحلي يمتلكون قرون  ، كما يتراوح متوسط حجم الماعز الناضج ما بين 15.7 و 31.5 بوصة ، ولديه سرعة يُمكن أن تصل الى 17كيلومترا في الساعة ، كما  يمتلك فراء بنيا، أو أسود او ابيض اللون .

– الماعز البري الايراني :
كما يُوجد أنواع فرعية أخرى من الماعز البري ، وهو يُعرف باسم كابرا ايغاغروس ايغاغروس، ويتواجد هذا النوع في أجزاء مختلفة من غرب آسيا ، مثل افغانستان وتركيا وباكستان وايران والعراق ، ويتواجد أيضاً في  الجزر اليونانية ، وله صفات مميزة مثل القرون الحادة تتشكل مثل السيف .

ويصل وزن هذا النوع من الماعز إلى 150 كيلوجرام ، كما أن جسده كله  يكون مُغطى بالصوف الخشن الملمس ، ولون هذا الصوف هو اللون البني والأحمر والرمادي والأسود أو الأبيض ، وقد يكون ايضا مزيج من اثنين او اكثر من هذه الالوان لتوفير التمويه للماعز من الحيوانات المفترسة .

 

– ماعز السند البري :
كما يوجد نوع آخر وهو ماعز السند البري ، وهو يُعتبر من أكثر الأنواع ذات القيمة ، ويُعرف باسم كابرا ايغاغروس بليثي ، وقد أطلق عليه هذا الإسم نسبةً إلى مقاطعة باكستان الجنوبية ، كما أن ذكور هذا الماعز تمتلك مظهر هائل وابواق على شكل سيف ، ويمكن ان يصل متوسط طول ماعز السند الى اربعين بوصة ، والإناث يمتلكون  معطف مصفر بني ، ويتم معرفة عمر الماعز  الذكور من خلال الشعر الابيض في الرقبة الخلفية، كما أنهم يمتلكون  لحية قصيرة ولكن الاناث ليس لديها لحية .

– ماعز تشيلتان :
هذا النوع من أنواع الماعز يتواجد في باكستان ، وهو معروف باسم تشيلتان ماركور ، حيث يُطلق المواطنين عليه هذا الإسم ، ولكن من جهة أخرى فإنه له العديد من المسميات العلمية وأسماء تتميز بإختلافها مثل  كابرا ايغاغروس تشيلتاننسيس ، ولكن هذا النوع مُعرض للخطر وللإنقراض في العصر الحالي .

كما أنه يستمد اسمه من سلسلة جبال شيلتان في كويتا الموجودة في باكستان ، ويرجع ذلك إلى أنه كان هناك عدد كبير من انواع الماعز التي كانت موجودة قبل ان تصبح مهددة بالانقراض ، كما أن الذكور الناضجة لديها  قرون على شكل فريد ، حيث تكون ملتوية ، كما أن الشعر على جسم الماعز الذكور يتحول الى رمادي فضي مع التقدم في السن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *