طرق صحية لاستخدام الليمون واللايم

يمكن إضافة الليمون لإظهار المزيد من النكهة ، وسواء قمت بوضع عصير الليمون في الماء أو إضافته للأطباق يضف مذاقا حمضيا ، مع توفر الفيتامينات والمعادن تماما مثل باقي الفواكه الحمضية ، كما أنه لا يضيف كمية كبيرة من السكر .

استخدامات الليمون واللايم :
1- الوقاية من التجاعيد : يعود الفضل في ذلك إلى فيتامين ج ، المعروف بحمض الأسكروبيك ، والذي لا يقوم الجسم بإنتاجه ، لذلك يجب الحصول عليه عبر تناول الطعام ، لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين ، الذي يحافظ على صحة ونضارة البشرة ، ونقص فيتامين ج يسبب ظهور التجاعيد ، وعلى الرغم أنه أمر طبيعي مع التقدم في العمر ، ولكن يمكن تأخير ظورها عن طريق التغذية .

2- تعزيز الطاقة : ينتمي كل من الثيامين والريبوفلان إلى مجموعة فيتامينات ب المركبة ، التي تقوم بتحويل الطعام إلى الطاقة اللازمة للجسم ، كما أنها تساعد خلايا الجسم على تأدية وظائفه ، فحبة الليمون متوسطة الحجم توفر الحصص الصغيرة التي تحتاجها من هذه الفيتامينات خلال اليوم .

3- زيادة مضادات الأكسدة : يحتوي كل من اللايم والليمون على فيتامين ج ، الفلافونويد ، حمض الفينوليك ، الزيوت الأساسية والكومارين ، وهذه المواد تنتمي إلى مضادات الأكسدة ، والتي تتحد معا لمحاربة الجذور الحرة ، التي تدمر الخلايا وتسبب الأمراض ومشاكل صحية أخرى .

4- نمو الجنين : يحتوي الليمون على كميات صغيرة من فيتامين ب الذي يسمى الفولات أو حمض الفوليك ، فيساعد على تكوين الجنين داخل الرحم ، وتنقسم الخلايا إلى خلايا أخرى جديدة .

5- قتل الكائنات الضارة : يساعد المحتوى الحمضي الطعم اللاذع إلى السلطة ، كما يساعد في القضاء على بكتريا السالمونيللا التي ربما تكون موجودة في الطعام ، لوح التقطيع أو بعض أجزاء المطبخ ، يمكن استخدام الليمون مع الخل لتنظيف الأسطح للقضاء على البكتريا لمدة حوالي 15 دقائق .

6- خفض معدلات ضغط الدم : يستخدم كل من عصير الليمون وعصير اللايم لهذا الغرض ، يتم عصر بعض الليمون في الماء بعد الانتهاء من المشي ، تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو تتناول أدوية لتنظيم الضغط ، فيمكن أن يتداخل السينريك معها .

7- الوقاية من السرطان : بينما لا يوجد دليل على أن الليمون واللايم يمكنه محاربة مرض السرطان ، ولكنه ملئ بمضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان ، وخاصة الكبد ، العظام ، المعدة ، الثدي والقولون .

8- صحة القلب : وذلك نظرا للفلافونويد ، الذي يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب ، وذلك لأنها تساعد على توازن مستويات الدهون والسكر في الدم ، فالكثير منهما سيئ لصحة الأوعية الدموية .

9- تعزيز صحة الدماغ : يعتبر كل من الليمون واللايم من المواد الكيميائية الخاصة التي تساعد في الحفاظ على خلايا الدماغ من المواد السامة ، كما يعمل على الوقاية من الالتهابات التي تصيب الخلايا ، مما يقلل فرص الإصابة بأمراض الألزهايمر والباركينسون .

10- ربما فقدان الوزن : يعد البوليفونول أحد مضادات الأكسدة الموجود في الليمون واللايم ، والتي يمكن أن تساعد على الوفاية من زيادة الوزن ، ويعتقد العلماء أن هذه المواد مسؤولة عن الاستجابة إلى الإنسولين ، ولكن وفقا لدراسة أجريت على الفئران .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *