Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

معلومات عن أنواع الجاموس

فبراير 13, 2018 - -

يُعتبر الجاموس من الحيوانات العاشبة ، وهو عضو في المملكة الحيوانية ، وهو ينتمي إلى فئة الثدييات كما أن معظم أنواع الجاموس يمكن أن تكون مستأنسة ، وهو مصدر جيد للألبان واللحوم في جميع أنحاء العالم ، وهناك أنواع مختلفة من الجاموس كل نوع موجود في منطقة معينة من العالم .

أنواع الجاموس :
– الجاموس المائي :

عُثر على الجاموس المائي في آسيا ، ويتم تصنيفه على أنه نوعين وهما الجاموس المائي البري والجاموس المائي المحلي ، كما تم الإعلان عن أن الجاموس المائي البري في آسيا من الأنواع المهددة بالانقراض ، وهو ينقسم إلى نوعين على أساس الاختلافات في الخصائص الجسدية ، وهما الجاموس النهري وجاموس المستنقعات .

كما يُعتبر الجاموس المائي أكبر الأنواع حجماً ، حيث يبلغ متوسط ارتفاعه من خمسة إلى ستة أقدام ، وقد تم  استخدامه من أجل الحصول على اللحوم والجلود والقرون والحليب ، كما يتم استخدامه في عملية الحرث ونقل البضائع .

– الجاموس الافريقي :
الجاموس الافريقي هو من الحيوانات البرية التي تتواجد في غابات أفريقيا ، كما يتم تصنيفه إلى ثلاثة أنواع فرعية وهي جاموس الرأس وجاموس السافانا لغرب أفريقيا وجاموس الغابات ، كما أنه يُعتبر من الحيوانات العنيفة والخطيرة التي لم يستطع الإنسان استئناثها ، ومن أشد مايميزهم القرون ، وهي تشكل درعاً للجاموس ، حيث أن الرصاص لا يستطيع إختراق قرونها .

– الجاموس الامريكي :
الجاموس الامريكي مشهور بإسم البيسون الأمريكي ، ويعيش في أمريكا الشمالية ، كما أن الصفات البدنية للجاموس الأمريكي تختلف بإختلاف الظروف البيئية ، كما أنه ذو أهمية قصوى بالنسبة للهنود الحمر في أمريكا الشمالية ، ويستخدم الهنود  الجاموس الأمريكي في الطقوس الخاصة بهم وكمصدر للحوم والألبان وكوسيلة للنقل .

وقد تم القيام  بذبح جماعي للجاموس الامريكي خلال القرن التاسع عشر من أجل  للقضاء على الحيوانات المهمة  للهنود بالرغم من أنها كانت مصدراً للمعيشة ، ولذلك فإن الجاموس الأمريكي قد أصبح منقرض .

– الجاموس الاوروبي :
النوع الأخير هو الجاموس الاوروبي ، ولاحظ الباحثون أنه يشبه في هيئته الجاموس الامريكي إلى حداً كبير  ، إلا أنه يوجد بعض الاختلافات البسيطة بينهما ، حيث قد يكون الجاموس الاوروبي أكبر وأطول قليلاً من الجاموس الامريكي  .

حقائق مهمة عن الجاموس :
إن وزن الجاموس عند ولادته يصل إلى حوالي خمسين كيلو ، كما أن إناث الجاموس قد يصل وزنها إلى حوالي 1000 كيلو ، ويصل وزن الذكور إلى 2000 كيل ، كما أن قطيع الجاموس قد يصل عدده الى حوالي 2000 عضو ، كما أن حوافر أقدام الجاموس المائي الاسيوي تكون عريضة ، حتى تساعده على المشي في مناطق المستنقعات ، كما أن أمهات الجاموس تقوم بالإحتفاظ بالعجول في الغطاء النباتي  لفترة قليلة قبل انضماهم إلى الجماعة .

موطن الجاموس :
إن موطن الجاموس يختلف بإختلاف نوعه ، فالجاموس المائي في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا ، حيث يقضي  معظم وقته وهو مغمور في المسطحات المائية الموحلة والمستنقعات ، كما يظل الجاموس مُختبيء في الماء من الحيوانات المفترسة ، كما يوجد الجاموس الأفريقي في غابات أفريقيا لأنها تحتوي على العشب ، ويوجد الجاموس الأمريكي في سهول ومراعي أمريكا الشمالية، لأنها منطقة غنية بالعشب الذي هو مصدر الغذاء الأساسي للجاموس، و يوجد الجاموس الأوروبي في الأراضي العشبية في أوروبا .

النظام الغذائي للجاموس :
إن الجاموس يُعتبر من الحيوانات العاشبة ، وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات ،  كما أن بعض الجاموس يتغذى على نباتات أخرى أيضاً ، حيث  يتغذى الجاموس المائي الآسيوي على النباتات الموجودة تحت الماء ، كما أنه  يقوم بمضغ طعامه جيداً من أجل تكسير الألياف الموجودة في النباتات ، كما يحتوي الجهاز الهضمي على الإنزيمات التي تحلل السليلوز المكون الرئيسي للخلايا النباتية ، كما يحتاج الجاموس أيضا إلى كمية عالية من الماء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *