نصائح مميزة لاتمام رضاعة طبيعية ناجحة

الكثير من الدراسات والأبحاث أثبتت مدى أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم على حد سواء ولكن يوجد بعض الأمور التي لا تعرفها الأمهات عن الرضاعة الطبيعية وكيفية إتمامها بشكل صحيح ليستفيد منها الطفل دون أي مشكلات صحية.

نصائح مميزة لاتمام رضاعة طبيعية ناجحة

1- تحضير كريم لانولين :
يؤكد الأطباء أن كريم لانولين هام في حالات الحلمات المشققة لأنه يساهم في ترطيبها وتهدئتها، هذا إلى جانب أنه غير ضار على صحة الطفل أثناء الرضاعة، وسبب اصابات الحلمة ترجع إلى عدم قدرة الطفل على الإمساك بها بشكل صحيح فيكون كريم لانولين أفضل علاج.

2- الاهتمام بوسادة الإرضاع :
تلك الوسادة تساهم في راحة الأم والرضيع أثناء الرضاعة فالأم لا تتعرض لآلام الظهر التي تشعر بها في فترات الرضاعة لعدم راحتها في الجلوس، أما الرضيع فوضعه أثناء الرضاعة يؤثر على عملية الهضم.

3- لابد من استخدام غطاء أثناء الرضاعة :
أكثر ما ينصح به الأطباء أغلب الأمهات المرضعات في الأماكن المفتوحة بوضع غطاء مناسب وهذا لحماية الطفل أثناء الرضاعة مع مراعاة الابتعاد عن تنفسه ولكن لحجب تشتيت انتباه الطفل أثناء الرضاعة.

4- توفير شفاطة الحليب :
قد تعاني بعض الأمهات عقب الولادة مباشرة من عدم ظهور الحليب ويحاولن ارضاع الطفل لجذب الحليب وسريانه في الثدي ولكن هذا يسبب التهابات الفم للطفل لهذا يفضل استخدام شفاطة الحليب من وقت لآخر حتى يظهر الحليب لرضاعة الطفل دون إضرار الأم أو الطفل.

5- وضعية الإرضاع تؤثر على الرضاعة :
قد تضع الأم طفلها إلى جوارها في نفس السرير بهدف إرضاعه وهي نائمة إلى جواره ولكن هذا خطأ لأن وضع الجلوس يكون اللبن أغزر للطفل ويكون التنفس للطفل والأم منتظم مع حماية أعضاء رأس الطفل، لهذا يفضل نوم الطفل في سرير خاص بعيدا عن سرير الأم.

6- حرص الأم على شرب السوائل :
تساهم السوائل بشكل كبير في زيادة افرازظ اللبن مع توفير عناصر هامة للطفل في هذا اللبن، لهذا يؤكد الأطباء على ضرورة تناول ما لا يقل عن 12 كوب من السوائل يوميا لصحة الأم والطفل الرضيع.

7- الاستعانة بالمساعدة المهنية :
لا تستهيني بأن الرضاعة الطبيعية أمر سهل للغاية ولكن لابد قبل مغادرة المستشفى أن تعرفي طريقة الرضاعة الصحيحة سواء من الطبيب المتخصص أو الممرضة أو أحد المتخصصين وهذا حرصا على سلامة الطفل،ويوجد في بعض البلاد الأوروبية والعربية أيضا بعض المتخصصين في هذا المجال لتدريب وتعليم الأمهات كيفية الرضاعة الصحيحة وكافة وسائل العناية بالطفل.

تعد تلك العوامل بعض من الأمور الهامة للرضاعة الطبيعية بشكل صحيح وصحي ولكن لابد من التغذية السليمة الغنية بالعناصر الهامة لتغذية الطفل والأم ووجود عناصر الكالسيوم والماغنسيوم والسكريات وغيرهم من العناصر والفيتامينات التي تساعد في نمو جسم الطفل وتقوية الجهاز المناعي الذي يحميه من الأمراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *