Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

كيفية زراعة شجرة الدراق

فبراير 14, 2018 - -

ينتمي الدراق إلى الفصيلة اللوزية مثل الخوخ والكرز والمشمش واللوز ، وهو نبات يعود موطنه الأصلي إلى الصين ، كما تتميز شجرة الدراق بأنها شجرة قوية ، ولديها قدرة عالية على تكوين الطرود والتبكير في دخول طور الإثمار .

كيفية زراعة شجرة الدراق :
الدراق يُعتبر من النباتات التي تنمو في المناطق الحارة ، وهي لا يزيد ارتفاعها عن 100 متر عن سطح البحر ولديها القدرة على أن تتأقلم مع مختلف أنواع الأتربة وحتى الأتربة الفقيرة ، ولكنها تحتاج إلى تربة عميقة و جيدة النفاذية وغنية بالمواد العضوية ، ومن أجل الإكثار من شجرة الدراق يجب إستخدام عدة طرق مثل الإكثار البذري وهو يتم في هذه حالة تنضيد البذار في شهر يناير ، والإكثار بالعقل وتستخدم العقل الغضة للحصول على أصول خضرية ، و الإكثار بالتطعيم وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً .

ومن الأصول التي يتم استخدامها  في الدراق ، الدراق البري وهو يُستخدم في عملية الإكثار ، و يتميز هذا الأصل بالتوافق التام مع معظم أصناف الدراق ، واللوز وهو يناسبه اللوز الحلو ، والخوخ ويستخدم أصل الخوخ سان جوليان ، والجانرك وهو أصل يتحمل الرطوبة ويتلاءم مع الأراضي الثقيلة ، ويفضل زراعة الدراق على ساق متوسط ، بحيث تكون مسافات الزراعة المناسبة للدراق هي 4 × 4 متر .

أنواع الطرود في شجرة الدراق :
ومن أنواع الطرود في شجرة الدراق ، الباقات الزهرية وهي عبارة عن عضو ثمري قصير ينتهي ببرعم خضري ، والطرود المختلطة وهو عبارة عن طرد متوسط ، والطرود الخضرية وهي ذات قوة متوسطة وتحمل براعم خضرية في الحالة الطبيعية ، والطرود الشحمية وهي فروع  قوية جداً لاتحمل سوى براعم ، والطرود الثمرية البسيطة وهي أعضاء إثمار قصيرة ورفيعة ومنحنية.

أصناف الدراق :
يوجد أصناف كثيرة للدراق ومنها صنف الغتمي الذي يتميز بكبر حجم  الثمار وأنها ذات لون أصفر مخضر ، وصنف  الاستامبولي وهو يتميز بتوسط حجم ثماره  ، وهو ذي شكل كروي أحمر اللون ، وصنف  الحمصي وفيه تكون الثمار متوسطة الحجم وذات شكل كروي صفراء اللون ، وصنف  الصيفي حيث تكون الثمار فيه صغيرة الحجم و ذات شكل كروي صفراء محمرة .

وصنف الزهري وهو صنف تكون ثماره صغيرة الحجم ذات شكل كروي حمراء قاتمة اللون ، وقشرتها خالية من الوبر تماماً ، كما يوجد بعض  الأصناف الأجنبية وهي ماي فلاور الذي يميز بأن ثماره متوسطة الحجم ذات لون أصفر فاتح ،ويكون لبه طعمه معطر وذو حموضة قليلة .

أمراض تصيب الدراق :
من الأمراض التي تصيب الدراق مرض العفن البني على أشجار اللوزيات ، وفيه تظهر أعراض الإصابة على الثمار عن طريق ظهور بقع بنية دائرية صغيرة ، ويصبح السطح المتعفن ناعماً ويكون لحم الثمرة المتعفن أطرى من النسيج ، كما يتحول لونها تماماً كلما اشتدت الإصابة ، ويتم مكافحة هذا المرض عن طريق إزالة الثمار المصابة التي تكون عالقة على الأشجار ، أو تكون ساقطة على الأرض ، مع ضرورة التقليم الجيد واستخدام المبيدات الفطرية مثل الكابتان .

ومرض تجعد أوراق الدراق الذي يؤدي إلى تجعد الأوراق وتساقطها ، ويتم مكافحته عن طريق إزالة وحرق الفروع والأوراق المصابة  ، وعن طريق رش الأشجار بأوكسي كلورو النحاس ، و مرض البياض الدقيقي في الدراق وتكون الإصابة على شكل بقع بيضاء دقيقة تزداد حجماً ، ويتم مكافحته عن طريق إزالة الأجزاء المصابة وحرقها ، مع استخدام المبيدات الفطرية .

وهناك مرض التدرن التاجي البكتيري ، وتتكون الإصابة من وجود درنات على السوق والجذور ، ويتم مكافحته عن طريق إنتاج شتول خالية من الإصابة ، مع تطهير أدوات التطعيم ، واستخدام المركبات الكيمياوية المناسبة و المضادات الحيوية  .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *