أنواع كسور إصبع القدم و أهم أعراضها

كتابة esraa hassan آخر تحديث: 15 فبراير 2018 , 01:36

علي الرغم من أن العظام في أصابع القدم صغيرة للغاية ، إلا أنها تلعب دور أساسي في المشي والتوازن ، و دورها في الحياة اليومية يعني أن كسر إصبع القدم يمكن أن يكون أمر مؤلم للغاية .

أعراض كسر إصبع القدم
– أعراض كسر إصبع القدم تختلف من شخص لآخر ، بعض الأشخاص قد يكونوا قادرين علي مواصلة المشي علي أخمص القدمين بعد الكسر ، في حين أن البعض الآخر قد يجدوا صعوبة بالغة ، و تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي أعراض كسر إصبع القدم ، شدة الكسر و ما إذا كانت العظام المكسورة قد انتقلت من موقعها الصحيح ، و كيف تم الكسر أو أن المريض يعاني من بعض الحالات الطبية الأخرى ، مثل النقرس أو التهاب المفاصل ، و هناك طرق قليلة يمكن أن تؤدي إلى كسر إصبع القدم ، و تشمل هذه الحالات الإجهاد و إسقاط شئ على القدم .

– و لأن الأعراض تختلف علي نطاق واسع جدا ، فيمكن أن تكون خفيفة إلى حادة ، فإنه يمكن أن يكون من الصعب معرفة الفرق بين كسر الإصبع  أو أي إصابة أخرى ، مثل التواء المفاصل أو الكدمات الشديدة .

الكسور الشديدة
كسر إصبع القدم في الكثير من الأحيان يكون نتيجة لحدث مؤلم وشديد ، مثل السقوط أو إسقاط شئ علي أخمص القدمين ، و تعرف هذه الأنواع من الكسور بالكسور الشديدة ، و يمكن أن تتراوح هذه الكسور الشديدة بين القاصر و الحاد ، و في بعض الأحيان قد يسمع الشخص صوت الكسر ، و تبدأ أعراض الكسور الشديدة بعد الحدث مباشرة ، و قد تشمل ألم شديد لا ينتهي مع الشعور بالخفقان و التورم و الاحمرار ، و العديد من الكسور الشديدة تحتوي علي كدمة مرئية باللون الأرجواني الداكن أو الرمادي أو الأسود و يمكن أن تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع إذا تركت دون علاج .

كسور الإجهاد
كسور الإجهاد عادة ما تكون في الفواصل الصغيرة التي تحدث بسبب الإجهاد المتكرر علي العظام ، و هي نوع من الإصابة بالإفراط في إجهاد عظام الساقين و القدمين ، كما أن كسور الإجهاد قد تحدث في أشهر أو سنوات بعد بدء النشاط ، هذا إلى جانب أن كسور الإجهاد تحدث في الكثير من الأحيان عندما تصبح العضلات في إصبع القدم ضعيفة جدا لامتصاص الإجهاد ، فبدون دعم العضلات تصبح عظام القدم عرضة للضغط و التأثر ، و هناك عدة أعراض لكسر الإجهاد ، و تشمل الألم الذي يحدث بعد الأنشطة مثل المشي أو الركض ، و الألم الذي يمتد في باقي الساق مع الوجع عند اللمس و التورم بدون كدمات .

الكسور المشردة
و هذه الكسور المشردة تعني أن العظام المكسورة قد انتقلت من مكانها ، و هذا قد يحدث مع الكسور المؤلمة الأكثر حدة ، الكسور المشردة في إصبع القدم يمكن أن تتسبب في أن إصبع القدم يظهر ملتويا ، و في بعض الحالات الكسر المشرد قد يؤدي إلى جحوظ العظم من الجرح .

علاج كسر إصبع القدم
يتم العلاج بالعديد من الطرق ، تلك التي تعتمد على طبيعة الإصابة و التي تحددها أخذ صور للقدم بأشعة أكس ، و من ثم يتم العلاج من خلال التدخل الجراحي ، و كذلك العلاج الطبيعي و غيرها من الأمور .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق