Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

علامات سرطان العظام لدى الأطفال

يعد السرطان من أكثر الأمراض المميتة ، ولا يوجد سبب محدد لنمو الخلايا السرطانية ، وإذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة ، يمكن تدمير هذه الخلايا الشاذة باستخدام العلاج الكيميائي والأدوية الأخرى ، ولكن في المراحل النمتقدمة يكون الموت أمرا حتميا .

بالإضافة إلى البالغين ، يصاب عدد من الأطفال بالسرطان هذه الآونة ، ويعد سرطان العظام من أكثر الأنواع التي تصيبهم ، وهو عبارة عن نمو الخلايا السرطانية الخبيثة في خلايا الغضاريف والعظام ، كما يدمر الخلايا المحيطة بهم .

لذلك يجب النظر إلى العلامات التي تشير إلى إصابة الأطفال بسرطان العظام ، فعندما تتطور الخلايا السرطانية في العظام يطلق عليها اسم “سرطان العظام ” ، حتى يمكن الوعي بأعراضة وسهولة تشخيصه في مرحلة مبكرة للحفاظ على صحة الأطفال .

أنواع سرطان العظام لدى الأطفال :
1- العظمية : يعتبر من أكثر الأنواع الشائعة لسرطان العظام ، والتي تصيب المراهقين خلال سنوات نموهم ، تشير الدراسات أن نصف الأطفال الذي يصابون بسرطان العظام ، أصيبوا بالعظمية .

2- إوينغ ساركوما : يأتي هذا النوع في الترتيب الثاني بعد العظمية لسرطان العظام المميت ، الذي يصيب الأطفال ، ويصيب عادة منتصف قناة العظام الطويلة ، أو عظام القفص الصدري ، الجمجمة ، العمود الفقري وغيرهم .

علامات الإصابة بسرطان العظام :
لا يستطيع الأطفال التعبير عن الألم ، لذلك العناية بصحتهم والقيام بالفحص لدوري لهم ، فإذا لاحظت ظهور أي كتل في جسم الطفل يبغي زيارة أقرب طبيب للتشخيص ، وتختلف أعراض سرطان العظام حسب نوع العظام .

على الرغم من ذلك تبدأ الأعراض في الظهور في مرحلة مبكرة ، ويمكن التعرف عليها وفهم هذه الأعراض ، والتي غالبا ما تكون في صورة إصابة صغيرة أو تورم ، والتي تبدو كالإصابات الناتجة عن الشجار ، ولكن يكون لها دلالات أخرى أكثر خطورة .

أبرز علامات الإصابة بسرطان العظام لدى الأطفال :
1- الألم : أي طفل يعاني من سرطان العظام يشكو من الألم المستمر ، وهو من أبرز الأعراض التي تشير للإصابة بهذا المرض ، يتطور الألم في العظام المصابة أو المفاصل القريبة من هذه العظام ، إذا كان طفلك يشكو من ألم في الأطراف لا تتجاهله على افتراض أنها إصابة رياضية ، فالألم الناتج عن الورم لا يختفي خلال أيام ، بل يستمر لفترة طويلة ويكون عنيفا .

2- ظهور ورم أو كتلة : يشير الورم إلى إصابة هذه المنطقة من الجسم ، ويبدو ظاهرا بشكل كافي أن هناك تكوين لورم سرطاني ، يمكن ملاحظة ذلك على الساقين أو الذراعين ، ولكن عندما يكون هذا  الورم في منطقة الحوض أو الصدر يبدو ظاهرا عندما يتضخم .

3- العرج : ربما ينتج عن الأورام السرطانية العرج ، عندما تتكون في الساق ، حيث يجد الطفل صعوبة في المشي ، ومع مرور الأيام ، تفقد الساق الإحساس وتصبح ميتة .

4- صعوبة الحركة : إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في تحريك الساق أو الذراع ، فهذا هو الوقت المناسب للذهاب إلى الطبيب ، يمكن  أن ينتج ذلك عن إصابة رياضية ، ولكن إذا كانت صعوبة الحركة باستمرار ، فيمكن أن تكون بداية لسرطان العظام .

5- العظام الهشة : تصب العظام هشة نتيجة تكوين الأورام السرطانية أو الأنسجة الرقيقة المحيطة بها ، لذلك إذا لاحظت فرقعة العظام بدون سبب ، فربما يكون الطفل مصاب بسرطان العظام ، تضعف العظام وتتعرض للكسور أيضا في بعض الحالات أثناء قيام الطفل بممارسة بعض الأنشطة وتسبب الألم الشديد .

6- الحمى : يقع الأطفال غالبا فريسة للتغيرات الموسمية ، ويصابوا بالحمى ، ولكن إذا كانت الحمى بدون سبب واضح ، فيمكن أن تكون علامة تحذيرية ، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحمى أثناء إصابتهم بالسرطان ، على الرغم أنها ليست علامة مبكرة ولكنها جرس إنذار .

7- التعب : إذا كان الطفل يعاني من الشعور بالتعب والإرهاق على الرغم أنه يحصل على العناصر الغذائية اللازمة له ، فينبغي القيام بفحص طبي له ، فربما يتعلق التعب بعلامات الإصابة بالسرطان ، وذلك لأن الخلايا السرطانية تستخدم أكبر قدر من الطاقة عبر الطعام الذي تتناوله ، مما يسبب ضعف الجسم .

8- فقدان الوزن : إذا لاحظت خسارة الوزن السريع على الطفل ، استشر طبيب الأطفال  ، لأنه يمكن أن يكون أحد علامات هذا المرض .

9- الأنيميا : تشير الأنيميا في بعض الأحيان إلى تطور الخلايا السرطانية داخل الجسم ، وهذا لأنها تسبب النزيف الداخلي للأنسجة ، مما يسبب انخفاض الهيموجلوبين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *