أهداف ورش عمل فاب لاب الجبيل المجانية للشباب

فاب لاب الجبيل معمل تصنيع رقمي متكامل تم تأسيسه في عام 2017 نتيجة شراكة مثمرة بين الهيئة الملكية في الجبيل وشركة الكفاح القابضة لخدمة جميع أفراد المجتمع، ويتكون البرنامج من 700 ورشة عمل ودورة تقدم بشكل مجاني للمجتمع من الجنسين، مستهدفاً أكثر من 5000 مستفيد، حيث يقدم البرنامج مجموعة من الدورات في (التصميم الصناعي – التصنيع الرقمي – الأنظمة الإلكترونية – إنترنت الأشياء – إلى الذكاء الاصطناعي – تعلم الآلة) ويقع فاب لاب الجبيل في مركز المعرفة والإبداع بمدينة الجبيل الصناعية.

الهدف من برنامج الفاب لاب:
يعمل برنامج فاب لاب على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تعمل على ظهور جيل من الشباب المتطور الناجح الذي يستطيع تحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 وهذه الأهداف هي:
– توفير بيئة مناسبة لأصحاب الأفكار والابتكارات بالإضافة إلى الدعم الفني والتقني لإنتاج النماذج الأولية
– فاب لاب الجبيل يسعى إلى تنمية روح الإبداع والابتكار لدى شباب المملكة عن طريق إقامة ورش عمل تصنيعية لتعريف الزوار على كيفية تحويل أفكارهم إلى نماذج أولية.

– تقديم مسابقات تصنيع بين المبتكرين و المخترعين من الشباب والشابات بالإضافة إلى إتاحة فرصة لزيارات مدرسية وتقديم ورش عمل خاصة للطلاب والطالبات.

– تحويل عملية الإنتاج الصناعي والاستهلاكي من شكلها التقليدي إلى شكل متطور يجاري العصر الحديث.
– تحويل المستهلك إلى منتج فعال في المجتمع، مما يعمل على تخفيض نسبة الاستيراد حتى نصل إلى تحقيق التوازن التجاري وتحقيق اكتفاء ذاتي صناعي بنسبة أعلى.

– إمكانية تصميم المنتجات بأشكال حديثة  تناسب المستهلك ومن ثم تحويل التصميم إلى منتج وظيفي ملموس  باستخدام آلات التصنيع الحديثة، التي تستهلك جهد وطاقة أقل.

أقسام الفاب لاب:
1. التصميم ثنائي الأبعاد: (السي ان سي والنجارة الرقميةقاطعة الفينيلالقطع بالليزر)
2. التصميم ثلاثي الأبعاد: (الطابعة ثلاثية الأبعادصب القوالب)
3. الإلكترونيات والمتحكمات الدقيقة وصناعة الدوائر الإلكترونية.

مسابقة ماكثون الجبيل:
مسابقة يقوم على تنظيمها برنامج فاب لاب وتقام في مركز المعرفة والإبداع بالجبيل الصناعية، ويستمر التسجيل من الأول من فبراير حتى الـ 28 من نفس الشهر، يتم من خلاله اختيار مجموعة من المشاركين من بين المتقدمين وذلك للعمل والتدريب في مختبرات فاب لاب على أيدي مجموعة من الخبراء والكفاءات الوطنية والعالمية.

وتهدف المسابقة إلى إبراز مواهب التصميم الصناعي والتصنيع الرقمي والابتكار لدى شباب المملكة، وإلهام المشاركين لتحويل أفكارهم إلى نماذج وظيفية أولية جاهزة، وفي المرحلة الأخيرة منها يتم اختيار أفضل ثلاثة نماذج من خلال لجنة التحكيم ليتم تصنيعها وتحقيقها على أرض الواقع، ويتم اختيار هذه النماذج من خلال ثلاثة معايير:
1. جودة الفكرة : ومدى احتياج السوق لها.
2. وجودة التصنيع: من خلال استخدام أفضل الخامات وأسلوب حرفي متميز.
3. الأداء الوظيفي للنموذج، ومدى تحقيقه للهدف منه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *