كيفية تربية طائر الروز و الاعتناء به

طائر الروز من الطيور التي تنتمي إلى فصيلة طيور الحب ، وقد سُمي بهذا الإسم لأنها ترتبط ببعضها البعض بشكل  كبير ، كما أنه يرتبط بشريك حياته ارتباطاً كبيراً حتى أنه لا يستطيع الارتباط بغيره إذا فقده ، ومن أجل ذلك فقد أُعتبر رمز للحب والوفاء بين الطيور .

تربية طائر الروز في المنزل :
هناك الكثير من الناس الذين يُفضلون تربية طائر الروز لأنه من الطيور الجميلة والوفية ، حيث أنها تتمتع بالكثير من المزايا ومنها : أنها تمتلك ألوان زاهية تلفت الأنظار إليها ،  كما أنها طيور تتميز بصغر حجمها إذا ماقورنت ببقية الأنواع من الطيور الأخرى ، ولها طاقة عالية وكبيرة حيث أنها تتحرك دائماً مما يجعل من مراقبته ومشاهدة أفعاله أمراً ممتعاً جداً ، كما أنه من الطيور الإجتماعية التي تستطيع التعايش مع أشخاص جدد بسهولة ، وتتقبل الأشخاص الغرباء بسهولة إذا تمت تربيتها على ذلك .

أسس ومعايير إختيار الطيور للتربية :
يُوجد مجموعة من الأسس والمعايير التي يجب اتباعها عند اختيار الطيور للتربية ومنها :  المكان الملائم حيث يجب انتقاء مكان مناسب للطيور بحيث عدم تعرضها للإصابة أو المرض ، وسن الطيور بحيث يتم اختيار الطيور ذات الأعمار الصغيرة والتى لا يتجاوز عمرها ثلاث شهور ، مع ضرورة فحص الطائر جيدا قبل شرائه ، من أجل التأكد من عدم إصابته بأي نوع من الأمراض .

كما يجب التأكد من عدم وجود إفرازات حول منطقة العيون أو تغيير فى لون الريش ، مع ضرورة ملاحظة حركة الطائر من أجل تجنب شراء الطيور التي لا تتحرك كثيراً ، حيث أن ذلك يعتبر مؤشرا على إصابتها بأحد الأمراض ، وذلك لأن هذا النوع من الطيور يتميز بكثرة حركته ونشاطه .

غذاء طائر الروز :
يُوجد مجموعة من الأسس التي ينبغي الإلتزام بها أثناء تغذية طائر الروز ، مثل : التنوع في تقديم الأطعمة ، فينبغي عدم الاقتصار على تقديم نوع واحد من الأطعمة المقدمة له ،  كما أنها من الطيور التي تتغذى على الحبوب بمختلف أنوعها ، ولذلك يجب التنويع في نوع الحبوب .

وللحبوب أنواع عديدة مثل الفلارس والدنيبه ودوار الشمس وغيرها من الحبوب الأخرى ، كما يجب الإنتباه إلى أن حبوب الفلارس تتضمن قيمة غذائية عالية ، ومن أجل ذلك يجب عدم الإعتماد عليها فقط كوجبة أساسية فى جميع الأوقات ، حيث أنها قد تصيب الطائر بالسمنة .

والسمنة في الطيور تنتج عن  تراكم الدهون تحت منطقة البطن بصورة كبيرة ، وهو ما يعيق عميلة وضع البيض عند الإناث ، مع الإعتماد على عدد من الوجبات الطرية والتى منها الجرجير والخس وتغيير الماء كل فترة حفاظاً على نظافته ، وضرورة تنظيف الطائر باستمرار حتى لا يتعرض للأمراض .

عملية التكاثر عند طائر الروز :
من أجل التمكن من النجاح في  تربية طائر الروز في المنزل يجب التعرف على كيفية تكاثره ، حيث أن هذه الطيور تصل إلى مرحلة البلوغ فى الفترة ما بين سن 6 إلى 7 شهور ت ، ويمكن للمربي التعرف على جنس الطائر سواء كان ذكر أو أثنى عندما يكون عمره 10 شهور ، وفي هذه الحالة ينبغي مراقبته بشكل جيد من أجل الحصول على الأزواج المتألفة بحيث يتم وضعها فى قفص مستقل مع بعضها البعض لتبدأ عملية التزواج بينهما.

وعند وضع البيض تقوم الانثى برعايته حتى يفقس فى النهاية مع ضرورة الأخذ في الإعتبار أن يكون القفص الذي يتم وضع البيض به  واسع وذو حجم كبير ، حتى يتثنى له حرية الحركة ، والتأكد من أنه يتمتع بصحة نفسية جيدة ،  وإذا مات أحد الزوجين ففي هذه الحالة يجب ترك الزوج الأخر المتبقى بصورة منفردة بعض الوقت حتى يستطيع أن يختار شريك جديد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *