مدينة سبليت الكرواتية بالصور

مدينة سبليت: هي ثاني أكبر مدينة في كرواتيا، وهي من المدن الجميلة التي تحتوي على العديد من معالم الجذب السياحي، وقد كان يسكن الرومان المدينة منذ آلاف السنين، ثم بعد ذلك البيزنطيين والكروات والبندقية، وأخيرا النمساويين الذين رحلوا عنها  في عام 1918، وتتميز مدينة سبليت بموقعها المتميز، وهناك من يأتي إليها ويعتبرونها نقطة انطلاق لاستكشاف مناطق أخرى في كرواتيا، حيث يوجد بالقرب منها مدينة سالونا القديمة، والكثير من الشواطئ الجميلة في مدينة زلاتني رات، وجزر باكليني، مدينة سولتا، ومدينة ميلنا، وكل هذه المدن يمكن الوصول إليها بسهولة.

اهم المعالم السياحية في مدينة سبليت:
قصر دقلديانوس: هو عبارة عن قصرتم بنائه في العصر الروماني، وقد عاش فيه الإمبراطور دقلديانوس لمدة ثماني سنوات حتى وفاته في 313 م، ولكن القصر لعب دورا هاما كمركز إداري ومقر إقامة المحافظ، ويصل طوله إلى 215 مترا وعرضه إلى 180 مترا، ويحتوي القصر على أبراج في كل زاوية وهناك أربعة أبراج في المداخل.

وهناك العديد من البوابات: البوابة الذهبية، والبوابة الفضية، والبوابة الحديدية، وهناك العديد من المعالم التاريخية البارزة مثل معبد جوبيتر وكاتدرائية القديس دومنيوس وساحة راديسكا التي تعود للقرون الوسطى مع برج مارينا في القرن الخامس عشر وقصر ميليسي الذي يعود للقرن السابع عشر وتمثال ماركو ماروليك مؤسس الأدب الكرواتي.

كاتدرائية القديس دومنيوس: تقع الكاتدرائية داخل المنطقة القديمة لقصر ديوكليتيان وضريح الإمبراطور دقلديانوس، وتم تصممها على يد المهندس فيلوتاس وكرس في القرن السابع الميلادي، ولم تتغير الكاتدرائية كثيرا فقط تم إضافة برج الجرس الذي يبلغ طوله 60 متر، والذي تم بنائه على مراحل من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر .

معرض إيفان ميستروفيتش: يتم عرض العديد من الأعمال الفنية للفنان إيفان ميستروفيتش، كما يعرض المزيد من المعلومات حول الفنان الأكثر شهرة في كرواتيا ، حيث يعتبر واحد من أهم النحاتين في القرن العشرين، وقد أشرف هو بنفسه على تصميم المعرض، وقد كان مكان المعرض هو مقر إقامته منذ عام 1930، وقد بدأ إيفان ميستروفيتش المعرض في عام 1952، ويحتوي المعرض على أبرز مجموعة نحتية للفنان وتتكون من 86 تماثيل من الرخام والحجر والبرونز والخشب والجبس، والعديد من الرسومات، وثمانية تماثيل برونزية كبيرة موجودة في حديقة المعرض.

حديقة مارجان فوريست: هي من الحدائق الجميلة التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي، وتقع هذه الحديقة في شبه الجزيرة المطلة على المدينة، وهي من الأماكن المميزة الذي يذهب إليها الكثير من سكان المدينة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة، وتحتوي الحديقة على العديد من مناطق الراحة والمقاعد، وتتميز بأشجار الصنوبر المرتفعة، وتوجد بالقرب من الحديقة العديد من المزارات .

ساحة الشعب: يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر، وتضم ساحة الشعب العديد من مباني عصر النهضة، البندقية، والقوطية ومن هذه المباني قصر كامبي الذي يعود إلى العصر القوطي، ومبنى قاعة المدينة الذي يعود إلى عصر النهضة، ومتحف الإثنوغرافي وهو متحف رائعة يستحق الزيارة، وتقع  ساحة الشعب بالقرب من قصر ديوكليتيان.

متحف الآثار الكرواتية: هو واحدة من أقدم المتاحف في كرواتيا وتأسس في عام 1893، ويحتوي المتحف على الكثير من القطع الأثرية الكرواتية التي تعود إلي القرنين السابع والقرن الرابع عشر، وتم نقل المتحف في مبنى حديث تم بناؤه خصيصا له في عام 1976، ويحتوي على حوالي 20 ألف قطعة، وتتكون المجموعة من المجوهرات والأسلحة وبعض أعمال النحت الحجرية التي تعود إلى الكنائس الكرواتية، ويوجد الكثير من المعارض الفنية المؤقتة.

المتحف الأثري : يعد من أهم المعالم السياحية في مدينة سبليت، حيث أنه أقدم مبنى أنشأه الكروات ، وتأسس في عام 1820، ويحتوي على أبرز أكثر من 150،000 قطعة من أكبر مجموعة من الأحجار الكريمة في البلاد، والمنحوتات الحجرية، والزجاج الروماني، وما يقرب من 1600 من المصابيح الطينية القديمة، وهو من الأماكن التي تستحق الزيارة.

المسرح الوطني الكرواتي: افتتح المسرح في عام 1893، وهو واحد من أقدم المباني في المدينة، ويلعب المسرح دورا هاما في المجتمع وله دور ثقافي مميز في المدينة، ويتم عرض أكثر من 300 عرض سنويا، بما في ذلك عروض الباليه والموسيقى الكلاسيكية التي تقوم بها أوركسترا السيمفونية المحلية، كما يستضيف المسرح الوطني عددا من المهرجانات الهامة، مثل مهرجان سبليت الصيفي الشهير.

فندق هريتاد أنتيك سبليت: هو واحد من أقدم الفنادق المتميزة في المدينة، وهو من الفنادق الفخامة ويتميز الفندق بموقعه الرائع حيث يوجد القرب منه الكثير من المعالم السياحية في المدينة مثل  قصر ديوكليتيان، ويتميز الفندق بجدرانه الحجرية الأصلية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *