السيرة الذاتية للمهندس والمخترع مازن مشهور

المهندس والمخترع مازن مشهور من أشهر المهندسين بالمملكة في تخصص الهندسة الكيميائية، وهو يعمل في شركة الزيت العربية السعودية “ أرامكو السعودية “، وله عدد من الإنجازات الكبيرة التي خدمت البيئة ووفرت المال، وخلقت فرص عمل للشباب .

المهندس والمخترع مازن مشهور
المهندس والمخترع مازن مشهور متخصص في الهندسة الكيميائية، حيث أنه حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تلسا أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل الآن في قسم إدارة المشاريع في شركة أرامكو السعودية، وله العديد من الإنجازات الهامة والحيوية في هذا المجال، والتي عملت على تطوير الأداء، وتقليل المخاطر البيئية التي يتسبب بها النفط والغاز، كما أن هذه الإنجازات تسببت أيضا في توفير الكثير من الأموال، وخلق فرص عمل للشباب المتميز في المملكة .

أهم الإنجازات التي قام بها مازن مشهور
قام المهندس مازن مشهور بتجديد نظام التبريد في معمل الغاز بمنطقة السفانية، وجعل هذا النظام أقل استهلاكا للطاقة، وحسن كفاءته في الحفاظ على البيئة بصورة أكبر، وكان ذلك عام 1995 إلى 1996، كما أتم مشروع  تحديث يقوم بفرز الزيت عن الغاز وذلك في منطقة شدقم، في الفترة بين 1996 إلى 1997، حيث قام بتطوير أنظمة التحكم الهندسية لجعل المعمل أكثر كفاءة وأكثر إنتاجية للنفط والغاز .

وبسبب قدرته وتميزه تم اختياره في مشروع بناء معمل فرز النفط عن الغاز بشيبة 1 وشيبة 2، من أجل زيادة ضخ النفط بما يقدر بـ 695 ألف برميل يوميا، وإنتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، وقد قام المشهور بهذا المشروع على أكمل وجه، وعمل على تحسين كفاءة معمل شيبة 2 من خلال تحسين عمل المعدات لكي تستهلك طاقة كهربائية أقل، حيث استغنى عن تشغيل مولد طاقته 82 ميجاوات، والاستغناء عن حرق 20 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المعالج، مما عمل على توفير مبلغ مليون دولار كل عام .

بحوث مشهور لتطوير تقنيات الاحتراق النظيف
في الفترة بين 1999 إلى 2000 قام مازن مشهور بعمل عدد من البحوث لتطوير تقنيات الاحتراق النظيف، بهدف الحفاظ على البيئة، من خلال تصميم أنظمة تتوافق مع المقاييس العالمية التي تعمل على حظر الانبعاثات الضارة في البيئة .

تقدير شركة أرامكو للمهندس مازن
قامت الإدارة العليا لشركة أرامكو السعودية باعتماد المشهور للمشاركة في مشروع دعم مبادرة الأمير عبد الله بن عبد العزيز للغاز الطبيعي، والتي يعد هدفها هو تطوير مرافق تعمل على إنتاج ومعالجة وفرز الغاز، وذلك في الفترة بين 2000 إلى 2005، وقد قام المشهور أثناء ذلك بتطوير مصفاة رابغ، وذلك بالتعاون مع شركة بتروكيماويات يابانية، وقد قدر المشروع بقيمة 10 بلايين دولار .

وفي عام 2006 تم تكليف مشهور بمشروع تطوير مصفاة رأس تنورة، وكان ذلك بالتعاون مع شركة داو الأميركية ” وهي أكبر شركة للبتروكيماويات على مستوى العالم “، وكان المشروع يهدف إلى زيادة إنتاج مشتقات البترول والمواد البتروكيماوية الأساسية، والتي قامت المملكة بإنتاجها لأول مرة وكانت تتخطى العشرين مادة، حيث يعد هذا مشروع القرن الذي بلغت قيمته 20 بليون دولار .

تطوير مشهور لـ 29 معمل في أرامكو السعودية
قام المهندس مازن بتطوير عدد 29 معمل في شركة أرامكو، بهدف جعلهم أصدقاء للبيئة، وذلك من خلال تقنية الاحتراق النظيف، ويعد هذا المشروع الضخم أول مشروع عملي للتقنية على نطاق واسع بالمملكة، وساعد المشروع على خلق فرص عمل كثيرة لعدد كبير من الكوادر الوطنية المؤهلة، الأمر الذي جعل المملكة رائدة في مجال النفط والغاز وتطوير التقنيات التي تتعلق بهم .

الجوائز التي حصل عليها المهندس مازن مشهور
حصل المهندس مازن مشهور على عدد من التكريمات والجوائز أبرزها :  حصوله على براءة اختراع من المكتب الأمريكي والمكتب الياباني فيما يخص موضوع الاحتراق النظيف، وحصوله على الميدالية الذهبية في المعرض الرابع والثلاثين للاختراعات العالمية لتقنية الشعلة النظيفة، وذلك في جنيف عام 2006 .

كما حصل المهندس مازن على جائزة الإبداع العربي بسبب ابتكاره المميز حول الاحتراق النظيف، حيث رأت اللجنة أن هذا الاختراع سوف يكون له أثر إيجابي كبير في معالجة العوادم المنبعثة من المصانع والآليات المختلفة، الأمر الذي يجعل الاختراع يعالج واحدة من أهم وأخطر المشاكل البيئية التي تواجه العالم أجمع، لاسيما المصانع والشركات والمعامل المتخصصة في إنتاج النفط والغاز والبتروكيماويات والإسمنت، إضافة إلى إنتاج الطاقة ووسائل المواصلات المختلفة، الأمر الذي جعل الاختراع يسهم بشكل مباشر في الجهود التي تبذلها المؤسسات والشركات والدول في معالجة هذه العوادم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *