أهداف مشروع الكسب الطيب بالمملكة

مشروع الكسب الطيب هو مشروع خيري تنموي، أطلقته جمعية نفع الخيرية بالشراكة مع سمو الأميرة مضاوي بنت فهد الفرحان آل سعود، لدعم ريادة الأعمال وإثراء الاقتصاد بالمشاريع الصغيرة التي حظت باهتمام دولة خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز، ودعمها وتنميتها و التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسرة المحتاجة.

وهو ضمن أولويات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وسعياً لتحقيق هذا الهدف الأساسي انبثقت فكرة برنامج الكسب الطيب لتوفير كافة الاحتياجات والتسهيلات المطلوبة للأسر والأفراد لبدء مشروعاتهم التجارية من عربات متجولة.

ما هو مشروع الكسب الطيب؟
هو مشروع يسعى لإعانة الأسر المنتجة في تأمين دخل دائم من كد يمينها والحد من ظاهرة البطالة وإحياء المهن الأساسية، من خلال مشروع تدريبي مدته شهر لتأهيل أفراد الأسر المنتجة بمنطقة مكة المكرمة ” محافظة جدة ” من الفئة العمرية من سن 18 إلى 40 عاما على مهارات ريادة الأعمال وكيفية النجاح للدخول لسوق العمل الحر ويستهدف المشروع في مرحلته الأولى، خمسين شباباً من الجنسين الذكور والإناث.

يحصل المتدرب بعد تخرجه من التدريب على “مطعم أو مطبخ صغيرة متحرك” حسب مواصفات وشروط أمانة محافظة جدة المعمول بها لاستخراج ترخيص العربات والمطاعم المتحركة، بإمكانية العمل من الساعة 00 : 6 صباحاً إلى منتصف الليل، سيتم تجهيز العربات بالعناصر الأساسية للعمل من (رفوف وأدراج ومنافذ الكهرباء وحوض الماء وجهاز التكيف ومولد الكهرباء)، يمكن لمستخدم العربة التخصص في نوع واحد من الأطعمة كالأسماك أو الكباب أو حتى الدونات والقهوة أو غيرها، يستطيع المستخدم للمطاعم المتحركة اختيار موقع عمله بحرية قد تكون في مواقع التجمعات السكنية، المنتزهات، الشواطئ، الملاعب والأحداث الرياضية وأماكن أخرى.

أهداف المشروع:
1. تنمية الفرد على الاعتماد الذاتي والاستدامة في الإنتاج بشكل مستقل.
2. توفير أعمال تعود بدخل على الأشخاص الباحثين عن عمل من الجنسين.
3. تحسين وضع الفرد من ناحية التطوير الإنتاجي وزيادة الدخل و الاكتفاء.
4. إعداد كوادر تخصصية مهنية من خلال البرامج التدريبية التي يوفرها برنامج الكسب الطيب.
5. دعم الاقتصاد الوطني من خلال توسيع قاعدة المشروعات الصغيرة ورفع كفاءتها الإنتاجية.
6. مواكبة رؤية المملكة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة أساس نمو الاقتصاد.

المراحل التي يمر بها المستفيد حتى يبدأ مشروعه الخاص:
1. مرحلة
تقديم الطلب: يقوم المتقدم بتعبئة استمارة من خلال صفحة التسجيل الموجودة في الموقع http://kasbtaib.com/register.php بعد التأكد من استيفاء الشروط.

2. مرحلة الفرز الإلكتروني: يتم فرز الطلبات المقدمة بحسب من تنطبق عليهم الشروط ومن هم مؤهلين للحصول على المقابلات الشخصية.

3. مرحلة المقابلات: يتم عمل مقابلات الشخصية مع المتقدمين الجادين للدخول في سوق العمل.
4. مرحلة لجنة الاختيار: تقوم اللجنة بتحديد أسماء الأشخاص الناجحين في المقابلات و اعتمادهم
5. مرحلة التدريب: يتم تدريب الأشخاص الذين تم اختيارهم لفترة تناهز الـ 100 ساعة بمعدل 5 ساعات يومياً عدا يوم الجمعة، ومحاور التدريب تكون كالآتي: (دراسة الجدوى – مهارات الطهي – الأمن والسلامة الغذائية – التعامل مع الزبائن – الأنظمة والقوانين المعمول بها)

6. مرحلة التطبيق: وهذه المرحلة تتم بعد التأكد من جاهزية المتدرب أو المتدربة على النحو التالي: (استخراج جميع الأوراق المنصوص عليها لمزاولة النشاط “مطعم متنقل” – الالتزام بجميع أنظمة الوقاية والسلامة – اكتساب مهارات التعامل مع العملاء – اكتساب مهارات التقديم وخدمة العملاء).

7. مرحلة التمكين: وهي مرحلة نزول المتدرب إلى سوق العمل في الأماكن المخصصة من قبل أمانة المنطقة والمشاركة في المهرجانات والحفلات المنظمة من جهة رسمية.

8. مرحلة المتابعة و التقييم: وهي المرحلة الأخيرة يتم متابعة المتدرب ومساعدته لمدة سنة وتقييم أدائه حسب الأنظمة المعمول بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *