دراسة حديثة تشير الى الحد من الكربوهيدرات لمزيد من صحة البويضات 

الكربوهيدرات هي واحدة من المركبات الموجودة في الطبيعية التي يحتاجها جسم الانساء لعملية البناء، وهي أيضا تعطي النشاط اليومي للجسم، مع بعض المركبات الأخرى كالبروتين والدهون والسكريات، ولكن اليوم سنتحدث عن علاقة الكربوهيدرات وعلاقتها بالبويضة .

ما هي الكربوهيدرات : 
الكربوهيدرات هي واحد من المركبات التي يحتاجها جسم الانساء لعملية البناء، كما انه يتركب من الاكسجين و الهيدروجين والكربون ايضا، وهي موجودة بكثرة في السكريات والنشويات، كما انها تنقسم الى عدة أنواع من السكريات، فهي تعطي الجسم الطاقة اللازمة ولكنها تختلف في عملية الهضم، فنجدها في اطعمة كثيرة كالأرز والمكرونة، وايضا في الفواكه والعسل والحليب، فكل  هذه الأطعمة تزود الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات، ولكن ينصح بعدم الاسراف في تناولها، حتى نعطي باقي المواد الغذائية الاخرى، كالبروتينات والدهون وباقي المواد التي تعمل على بناء الجسم .

علاقة الكربوهيدرات بالبويضة : 
أظهرت الدراسات الحديثة ان انخفاض نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي يؤثر على تحسين البويضة الخاصة بالبويضة، وخاصة عند السيدات الذين يحاولون من اجل حدوث الحمل، ولكن الموضوع ليس بهذه البساطة فيوجد بعض التعقيدات الموجودة لعملية الخصوبة .

فقد قامت بعض المنظمات بعمل بحث على مجموعة من المختبرين، وكان نوع الكربوهيدرات التي يتناولها المشاركون في الدراسة هي الكربوهيدرات المعقدة، والتي توجد غالبا في الحبوب الكاملة، كما انه يتم حرق الخضروات في جسم الانسان ببطء، لذا فهي تحافظ على الطاقة والنشاط خلال فترة الخصوبة، وبرغم من ذلك فان التكوين العام للنظام الغذائي ليس فقط تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، ليس بأمر بالغ الأهمية للصحة الانجابية .

نتائج البحث: 
1_تم عمل البحث على 120 امرأة خضعن لعملية التلقيح الصناعي، من خلال معهد ديلاوير للطب الانجابي، وقد اثبت ان النساء اللواتي يتناولن كميات اقل من الكربوهيدرات كان لهن أربعة اضعاف معدلات نجاحهن في الوجبات الغذائية القياسية .

2_ وأظهرت الدراسة التي أجريت عام 2015، ان النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة اعلى من الدهون، قد يحسن من طاقة الميتوكوندريا، وطاقة الميتوكوندريا هي الوقود الموجود لتطوير الخلايا الطبيعية وتطوير البويضات .

3_ وقد ينصح الأزواج اليوم باتباع نظام غذائي يحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، وعلى نسبة دهون عالية، لمدة من 2 الى 3 شهور، كوسيلة منهم لتعزيز صحة البويضة والحيوانات المنوية وهذه التجربة قد أجريت في مركز جاكسونفيل للطب التناسلي .

الكربوهيدرات والخصوبة : 
ان دور الكربوهيدرات في عملية الخصوبة معقد جدا، وتكمن المشكلة الرئيسية في الكربوهيدرات المكررة، والتي تتواجد عادة في الدقيق الابيض والأرز الأبيض والمكرونات وأيضا المخبوزات والحبوب والبطاطا وغيرها من المواد الغذائية .

وتتفاقم مشكلة الخصوبة بشكل خاص عندما يتم دمج الكربوهيدرات المكررة مع السكريات البسيطة والأغذية المصنعة، بالإضافة الى ذلك فان النساء اللواتي يعتمدن بشكل كبير جدا على الكربوهيدرات من أي مصدر دون بروتين، فان ذلك قد يحدث لهم اضطراب وعدم توازن للهرمونات، كما ان نقص البروتين في النظام الغذائي يزيد من التوتر ويعطل مستويات السكر في الدم، ويؤثر على صحة البويضة ودورة الطمث أيضا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *