Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

الحيوانات التي انقرضت في الجزيرة العربية بعد حفر قناة السويس

هناك الكثير من الحيوانات التي تعرضت للانقراض في المملكة وبالجزيرة العربية بشكل عام ، وهناك العديد من الأسباب مثل الجفاف ودرجات الحرارة العالية والصيد، وحفر قناة السويس.

دور قناة السويس في انقراض الحيوانات في المملكة:
ولقد لعبت قناة السويس دورا في انقراض الحيوانات، حيث تسبب عملية حفر قناة السويس في القضاء على حياة الكثير من الحيوانات، فعملية الحفر استمرت خلال الفترة ما بين عام 1859 إلى عام 1869،  خلال هذه المدة قلت هجرة الحيوانات من قارة أفريقيا إلى قارة أسيا، وبعدما تم افتتاح القناه انعدم عبور الحيوانات إلى الجزيرة العربية.

الحيوانات التي انقرضت في الجزيرة العربية بعد حفر قناة السويس:
– الأسود: توجد الكثير من أسماء وصفات الأسود في لغة العرب قديما، وهذا يدل على كثرة عدد الأسود في الجزيرة العربية، ومعرفة الناس بهم وانتشارهم بعدد كبير، أما الأن فلا يوجد أسود في المنطقة فقد انقرضت أسود المنطقة العربية، وخاصة بعد حفر قناة السويس، واعاقة الحيوانات من الهجرة من القارة الإفريقية إلى الجزيرة العربية.

ويقال أن أخر مرة شوهد فيها الأسد العربي كان قبل اقامة قناة السويس، ووجود الأسود يؤكد وجود الكثير من الحيوانات الأخرى، فالأسد من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم فيجب أن يكون هناك الكثير من الفرائس، وذلك يؤكد أن الجزرة العربية كانت مليئة بالكثير من الحيوانات، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب غابات وانهارا).

– البقر الوحشي الإفريقية: هناك الأبقار الوحشية الافريقية موجودة في المنطقة الشمالية، ثم بدأت تنقرض عند بداية حفر قناة السويس إلى أن انقرضت تماما بعدما تم فتتاح قناة السويس، وكانت الأبقار الوحشية موجودة بأعداد كبيرة وكانت تأتي من قارة أفريقيا في خلال القرن التاسع عشر.

 – الغزلان: كانت تنتشر الغزلان في الجزيرة العربية بأعداد كبير  خاصة في المملكة ، حيث كانت منتشرة على طول البحر الأحمر وفي منطقة جبال عسير، وفي جزر الفرسان، إلا أن عددها قل كثيرا وأصبحت في طور الانقراض بعد افتتاح قناة السويس.

 – النعام : كان ينتشر النعام في جنوب شرق الجزيرة العربية، وعلى حدود المملكة السعودية والأردن والعراق، وكان يتغذى النعام على النباتات وعلى بعض الحشرات والزواحف، ولكن بدأ في الانقراض في الفترة ما بين 1870 إلى 1918، وبعد ذلك اختفى تماما وأخر مرة شوهد فيها النعام كانت في صحراء النقب عام 1918.

– الوعل النوبي: كان من الحيوانات المنتشرة في المناطق الجبلية، ويعد موطنه الأصلي الشرق الأوسط، وأصبح من الحيوانات المهددة بانقراض ولا يوجد منه سوى أعداد قليلة جدت، وقامت المملكة بعمل محميات حتى يواجهون الانقراض.

– الفهود: تتميز الفهود بأنها من أكثر الحيوانات رشاقة وسرعة، وقد كانت موجودة بكثرة في المملكة العربية، وكان منتشر في الغابات المفتوحة والأراضي الصخرية، وكان منتشر في المناطق الجنوبية والشمالية في الجزيرة العربية، وكان له شكل مميز حيث يوجد له خطيين من العين إلى الفم والكثير من البقع السوداء حول جسده، وقد انقرضت الفهود تماما بعد افتتاح قناة السويس من المملكة.

– المها العربية : هي نوع من أنواع الظباء وقد تعرضت إلى الانقراض في القرن التاسع عشر، ولم يتبقى من المها العربي سوى أعداد قليلة جدا تحاول المملكة الحفاظ على ما تبقى منها لإعادة نشرها مرة اخرى في البرية، وكانت منتشرة في جنوب البحر الأحمر.

– الحمار الأخدري:  كان هذا النوع من الحمير ينتشر في المناطق الشمالية في الجزيرة العربية، وكان يتغذى على الاعشاب والنباتات ذات الطعم المر، وكان يتميز بحجمه الصغير، وهو من الحيوانات التي انقرضت خلال فترة اقامة قناة السويس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *