فوائد زيت الزعتر للشعر والبشرة

- -

منذ قديم الأزل استخدم القدماء نبات الزعتر، حتى أنهم استخدموه كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات، واليوم تم استخدام زيت الزعتر أو زيت الاوريغانو كعلاج موضعي للالتهابات، وأيضا استخدموه على هيئة كبسولات لمحاربة البكتيريا والفطريات بأنواعها، كما دخل في الكثير من الأدوية.

كما أن زيت الزعتر أيضا يساعد على الحفاظ على فروة الرأس، من القشرة، ويساعد على نمو وزيادة نمو الشعر، ويزيد من كثافته أيضا .

فوائد زيت الزعتر للشعر
لزيت الزعتر أو الأوريغانو فوائد كثيرة للشعر، سواء تم تناوله على هيئة كبسولات أو تم وضعه على الشعر مباشرة، ولكن يجب الانتباه أن زيت الزعتر مركز جدا، وهنا ينبغي تخفيفه مع أنواع أخرى من الزيوت منها زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي ، ومن ضمن فوائده للشعر:

1- يساعد زيت الزعتر النقي، على علاج مشاكل فروة الرأس .
2- يعالج زيت الزعتر قشرة الرأس في أقل أسبوع، حيث يساعد على إزالتها تماما .
3- يخلط زيت الزعتر مع نوع جيد من أنواع الشامبو، ويستخدم على فروة الرأس.
4- يمكن صنع مرهم موضعي، عن طريق مزج كلا من زيت الزعتر مع زيت جوز الهند ، ويتم تطبيقه على فروة الرأس بعد غسل الشعر .
5- يساعد على معالجة مشكلة تقصف الشعر ، ويساعد على نموه.
6- يدخل ضمن حمامات الزيت مرتين في الأسبوع .
7- يعمل على حماية الشعر من التساقط، كما يحميه من الصلع.
8- يعالج التهابات فروة الرأس، والتخلص من القمل والصئبان.

فوائد زيت الزعتر للبشرة
يحتوي زيت الزعتر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة ، وأن استخدامه على البشرة مفيد جدا لعلاج التهابات الجلد، والحكمة وتهيج البشرة، ومن فوائده للبشرة:

1- يحتوي زيت الزعتر على مركب الكارفاكرول الذي يساعد في علاج المشاكل الجلدية كحب الشباب والطفح الجلدي والعدوى الفطرية والقروح الباردة

2- علاج القدم الرياضي: فيساعد زيت الزعتر على علاج القدم الرياضي، وذلك عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى الحذاءن أو نقع الجوارب فيه مع الماء الدافئ .

3- تأخير علامات الشيخوخة: وذلك عن طريق أخذ كبسولتين من زيت الزعتر يوميا، فهذا يساعد على تأخير علامات الشيخوخة

4- به خواص مضادة: حيث يستخدم كعلاج للالتهابات والفطريات والفيروسات، ومن ثم فهو علاج لحب الشباب والصدفية والأظافر والفطريات

فوائد زيت الزعتر للتخسيس
1- طارد للريح: يحتوي زيت الزعتر على مادة الثيمول ، وهي التي تعمل على طرد الغازات المعوية ، خاصة ممن يعانون من انتفاخ البطن، ومع هذه الفائدة فإنه يساعد على فقدان الوزن، والحصول على بطن مشدود وخالي من الترهلات .

2- يساعد على الهضم: يحتوي زيت الزعتر على نسبة كبيرة من الزيوت الأساسية والأحماض الدهنية، وهي مواد لها خصائص هضمية ممتازة ، وهذه الزيوت تساعد على القضاء على الدهون والسموم الموجودة بالجسم، كما تساعد على تحفيز الافرازات الصفراوية .

3- يعمل مضاد للأكسدة: يحتوي زيت الزعتر على مضادات قوية للأكسدة، كما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ويقضي على مشكلة احتباس السوائل، ويسرع من عملية حرق الدهون المختزنة بالجسم.

4- يقلل من السيليوليت: وذلك لما يحتوي عليه زيت الزعتر من مواد فعالة تعمل على حرق الدهون المسببة للسليوليت، ومع تدليك المنطقة المصابة يمكن التخلص من السليوليت، لما في زيت الزعتر من خواص مضادة للالتهابات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *