الهدف من مبادرة كيف نكون قدوة

مبادرة كيف نكون قوة هي مبادرة ملتقى مكة الثقافي ضمن المبادرات الجديدة والمشاريع الفكرية، التي تنسجم مع الرؤية الشاملة لمنطقة مكة المكرمة، التي تبناها صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة المتمثلة في استراتيجية (بناء الإنسان وتنمية المكان) في منطقة مكة المكرمة، وهي استراتيجية تضع في مقدمة أولوياتها أهمية بناء الإنسان السعودي المؤمن القوي، القادر علي الرقي بوطنه وحضارة بلادة، وذلك من أجل بناء نموذج القدوة المميّزة في المجتمع وتعزيز مفهومها.

مبادرة مفتوحة للجميع:
انطلقت مبادرة كيف نكون قدوة؟ مشروع ثقافي وفكري بمثابة دعوة مفتوحة لجميع المواطنين للمساهمة فيها وذلك من أجل تعميم الأخلاق الإسلامية والصفات الحسنة وذلك للارتقاء بالفرد من أجل الارتقاء المجتمع تحقيقًا للرؤية التنموية للمنطقة وهي الارتقاء بتنمية إنسان المنطقة ليبلغ وصف القوي الأمين عن طريق دعم الجهود التنموية في منطقة مكة المكرمة ثقافيا وفكريا وتوعويا واتصاليا وتنسيقيا وإشراك المجتمع المدني في تحليل المشكلات واقتراح المبادرات.

بطاقات كيف نكون قدوة؟:
شاركت جامعة جدة في هذه المبادرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأشكالها المختلفة، وعملت على تصميم مجموعة من البطاقات التي تحمل اقتباسات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مشيدة إلى المبادرات القيادية الشابة والمتجلية في خدمة الحرمين في مواسم الحج والعمرة، وهذه البطاقات تحمل العناوين التالية:

– أهمية القدوة الحسنة في حياة المسلم:
تعود أهمية القدوة الحسنة في حياة المسلم وحاجة المجتمع إليها، إلى الارتقاء بالأخلاق والنهوض بالمجتمع والأمة بشكل إيجابي، وحماية المجتمع من الفساد والعمل على نشر الأمن والاستقرار.

– مقومات القدوة الحسنة:
نجد أن القدوة الحسنة هي خلاصة تجربة لها مقومات متعددة ومن هذه المقومات: الإخلاص في العمل، اختيار العمل الصالح، موافقة العمل القول، وعلو الهمة وأخيرًا التحلي بالأخلاق الحميدة.

– ما هي القدوة؟
ويتم تعرف القدوة على أنها: هي تقاليد المقتدي للمقتدى به في تصرفاته وأفعاله وأقواله ولا يكون المقتدي تحت تأثير التسلط، أو الضغط أو الإجبار، من أحد وإنما يتصرف بكامل إرادته واقتناع تام منه.
وهناك تعريف آخر: هي التأثر بشخصية معينة ومتابعتها وتقليدها والتأسي بها وقد تكون هذه القدوة حسنة أو سيئة. وكلتا التعريفين يفيان بالغرض.

– من هم أعظم قدوة في الإسلام؟
مما لا شك فيه أن أعظم قدوة في الإسلام هم الأنبياء عليهم السلام وعلى رأسهم نبينا محمد صل الله عليه وسلم، ثم أصحابه رضوان الله عليهم، ثم من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لذلك كان من الواجب دراسة سيرة النبي وأصحابه للاستفادة من تجارب السابقين ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع.

ملتقى مكة الثقافي:
ملتقى مكة الثقافي هو ملتقى ثقافي وفكري تنموي يسعى  إلى دعم الجهود التنموية المنطقة لبناء الإنسان فكرياً وثقافياً وتوعوياً، من خلال إقامة وتنظيم مجموعة متناغمة من البرامج والأنشطة والفعاليات طيلة العام، وفي مختلف محافظات المنطقة ومراكزها، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة والأهلية في منطقة مكة المكرمة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *