طرق مختلفة لصناعة الصابون بالجلسرين

إن صابون الجلسرين يُعتبر أحد المنتجات التي يقوم بإستخدامها النساء والرجال ، الذين يمتلكون بشرة جافة وحساسة ، فهو يعمل على ترطيب الوجة ، ويمنحه النضارة اللازمة دون ترك اثار او أضرار بالوجة.

تاريخ صناعة الصّابون :
يُعتبر الصّابون من المنتجات التي عرفها  البشر قبل 2300 عام ، حيث كانوا يستخدمونه في الطّب، وقد قام الفنيقيون باستخدم دهون الماعز ورماد الخشب من أجل صناعة الصّابون قبل الميلاد بـ600عام ، ولكن السلت قاموا بصناعة الصّابون من الدّهون الحيوانيّة ورماد النّباتات، وقد أخذ الرّومان صناعة الصابون من السّلت ومن شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط ، وقد بدأ يُستخدم الصابون في الغسيل والتنظيف  في القرن الثّاني الميلادي .

وقد بدأت صناعة الصابون في أوروبا منذ العصور الوسطى، ولكنه كان  قليل الاستخدام ،وقد تم إهداء قطعة من الصّابون لإحدى السّيدات الألمانيات مرفقة مع شرح مفصّل لكيفية استخدامه في أواخر عام 1672م ، وذلك لأنه لم يكن منتشراً خلال تلك الفترة ، وقد  بدأت صناعة الصابون في إنجلترا في نهاية القرن الثّاني عشر، وقد كان الصّابون يُصنع  عن طريق إذابة الرّماد الذي يحتوي على كربونات البوتاسيوم في الماء .

وبعد ذلك يتم إضافة الدّهن إليه ، ثم يتم غلي المزيج، مع إضافة الرّماد إليه من جديد، وخلال هذه الفترة يحدث تفاعل كيميائي بين الأحماض الدّهنيّة ، والكربونات القلويّة للرماد، وينتج  الصابون عن هذا التّفاعل ، ثم بعد ذلك  تحولت صناعة الصّابون من الصّناعة اليدويّة للصناعة الآليّة في عام 1790، وحدث ذلك عندما  توصّل الكيميائي ليبلانك إلى تصنيع رماد الصّودا من محلول ملحي شديد التركيز .

اولاً : صابون الجلسرين بزيت الزيتون
– المكونات :
يتم في البداية تحضير المكوّنات اللازمة  وهي 380 جراماً من زيت الزيتون ، و20 جراماً من حمض الزيت ، و50 ملليلتراً من الجلسرين ، و100ملليلتراً من الماء المقطر ، 91.7 جراماً من البوتاس.

– طريقة التحضير :
في البداية يتم وضع زيت الزيتون على النار، ثم إضافة حمض الزيت، وبعد ذلك يتم تركه حتى تصل  درجة حرارته إلى 80 درجة مئوية ، ثم يتم وضع الجلسرين فوق مزيج الزيتون، وتحريكه بإستمرار حتى تمام الحصول على محلول غروي، وبعد ذلك يتم تركه  على النار لمدة ساعة، مع الاستمرار بالتحريك حتى تتجانس .

بعد ذلك يتم وضع  الماء المقطر الحار على المزيج، ثم يتم تحريكه حتى يصل وزنه إلى كيلوجرام مع الاستمرار بالتحريك، ثم يتم وضع المزيج في قوالب مخصصة للصابون، وتركه حتى يصبح يصلباً، ثم يتم استخدامه.

ثانياً : صابون الجلسرين بالعطر المركز
– المكونات :
يتم في البداية تحضير المكوّنات اللازمة  وهي عطر مركز مثل: النعناع، أو البرتقال ، وبتلات من الزهور المجففة ، وقالب من صابون الجلسرين الخام.

– طريقة التحضير :
يتم وضع صابون الجلسرين في وعاء، ثم يتم تقطيعه لعدة قطع ووضعه في حمام مائي على النار حتى تمام الذوبان ، ثم يتم وضع عدة قطرات من العطر، مع تحريكه جيداً ، ثم يتم وضع بتلات الزهور في قوالب الصابون، مع وضع  مزيج الجلسرين فوقها، وتركه لمدة ساعة حتى يبرد، ويجمد، ثم يتم استخدامه .

ثالثاً : صابون الجلسرين بالنعناع
– المكونات :
يتم في البداية تحضير المكوّنات اللازمة  وهي 8ملاعق كبيرة من الصابون المبشور ، مع 570 ملليلتراً من الماء المعقم و5ملاعق كبيرة من الجلسرين ، و4 نقاط من زيت النعناع.

– طريقة التحضير :
في البداية يتم إضافة  الماء المعقم إلى الصابون المبشور، ثم وضعه على النار حتى يغلي تماماً ، ثم يتم إضافة الجلسرين إلى المزيج، وتحريكه باستمرار ، مع إضافة  زيت النعناع،وتركه حتى يبرد.

رابعاً : صابون الجلسرين بالكحول
– المكونات :
يتم في البداية تحضير المكوّنات اللازمة  وهي قالب من صابون الجلسرين الخام ، وزيت عطري ، وألوان ، وورد مجفف ، والقليل من الكحول.

طريقة التحضير :
يتم وضع الجلسرين المقطع لمكعبات في حمام مائي حتى تمام الذوبان ،  مع إضافة عدة نقاط من الزيت العطري  ، وتقليبه جيداً ، ثم سكب القليل من الكحول في قوالب الصابون،. ثم يتم وضع الصابون في القوالب، ورش القليل من الكحول على وجه، وتركه حتى يبرد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *