أهداف فعاليات برنامج الأسبوع التعليمي والمهني بالمدارس

كتابة: ايمان سامي آخر تحديث: 28 فبراير 2018 , 10:11

فعاليات برنامج الأسبوع التعليمي والمهني، هي مجموعة من الفعاليات والأنشطة والبرامج التي تقام بالمدارس المتوسطة والثانوية بهدف مساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي أو العمل الذي ستناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته والتأهيل له والالتحاق به والتقدم فيه وتحقيق أفضل مستوى من التوافق معه.

أهداف برنامج الأسبوع التعليمي والمهني بالمدارس:
يهدف التوجيه المهني إلى مساعدة الطالب على فهم ذاته والتعرف على ميوله واستعداداته وقدراته وتحقيق الاختبار الملائم لمهنة المستقبل والعمل على تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة ومتطلباتها الذاتية والمكتبية وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو بعض الأعمال أو المهن وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية بما يلبي احتياجات وطنهم ومساعدة الطلاب على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها.

خدمات التوجيه والإرشاد المهني:
يقدم التوجيه والإرشاد المهني مجموعة من الخدمات التي تفيد الطالب بوجه عام والتي أعلنها من خلال الموقع الإلكتروني http://www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?t=10653 وهي:
1. الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني (دليلك لمستقبلك التعليمي والمهني) في تعريف الطلاب بالمجالات التعليمية والمهنية المتاحة ومتطلباتها الذاتية والمكتسبة وطبيعتها وخصائصها ومدى توفرها وذلك من خلال نشر معلومات الدليل بجميع الوسائل المتاحة بما يحقق أهدافه.

2. نشر المعلومات التعليمية والمهنية بين الطلاب من خلال النشرات والمطويات والصحف واللوحات والمجلات والأدلة والأفلام والكلمات الصباحية واستثمار الإذاعة المدرسية، وغيرها في تحقيق ذلك.

3. تنظيم اللقاءات والندوات والمحاضرات والدورات التعريفية ورش العمل وحلقات النقاش للطلاب لتعريفهم بالمجالات التعليمية والعملية والمهنية المتاحة لإكسابهم الخلفية الكافية عنها وإبراز أهمية الاختيار السليم للمجال أو المهنة المستهدفة بما يتناسب مع قدرات الشخص وميوله في ضوء حاجة المجتمع.

4. تنفيذ برنامج ( الإرشاد المهني ) في كل عام دراسي على مستوى المدارس وإدارات التعليم بمشاركة الجهات التعليمية والمهنية المدنية والعسكرية في القطاع الحكومي والخاص .

5- تنفيذ يوم المهنة في كل عام دراسي خلال الأسبوع المهني.

6- زيارات طلابية ميدانية للجهات والمؤسسات التعليمية والتدريبية والمهنية ومواقع الأعمال والدراسة والتدريب كالمعاهد والكليات لإكساب الطلاب الخبرة الميدانية عنها.

7- توجيه الطلاب نحو اختيار التخصصات المناسبة لهم في الصف الثاني ثانوي بما يتلاءم مع قدراتهم وإمكاناتهم وبما يلبي احتياجات خطط التنمية بالمملكة.

8. تكوين الجماعة المهنية في المدرسة بهدف نشر الثقافة المهنية للطلاب والعمل على تعديل الاتجاهات السلبية نحو بعض المهن من خلال استثمار جميع الوسائل والأساليب المتاحة في المدرسة لتحقيق أهدافها.

9. تنفيذ برنامج التهيئة الإرشادية للطلاب قبل وبعد انتقالهم إل صفوفهم الدراسية الجديدة لتحقيق توافقهم النفسي والتربوي معها ولا و الاندماج مع عناصرها وتجاوزهم لفترة الانتقال بين الصفوف المراحل الدراسية وهم على درجة عالية من التوافق الذاتي والبيئي دون مواجهة أي صعوبات.

10. إقامة مركز التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني بإدارات التعليم والتي تعني بتوفير قاعدة من المعلومات التعليمية والمهنية وتنظيمها وتوثيقها وإمداد الطلاب بها من خلال ما يتاح من وسائل وأساليب كما يقوم المركز بتقديم الخدمات الإرشادية النموذجية في مجال التوجيه والإرشاد المهني وتوفير مكتبة خاصة تحتوي على الكتب والمراجع والأدلة والنشرات والمجلات والمطويات وما يتوفر من مقاييس واختبارات نفسية مقننة في هذا المجال تفعيل خدمات (الهاتف المهني) من خلال مراكز التوجيه المهني لتزويد الطلاب بالمعلومات التعليمية والمهنية المناسبة والرد على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور وتقديم الاستشارة الإرشادية لهم في مجال التوجيه المهني بما يعينهم على اتخاذ القرارات المناسبة في اختيار مجال ومهنة المستقبل .

11. إقامة أندية تربوية في مجال التوجيه المهني بالمدارس الثانوية والمتوسطة تشتمل على نشاطات كل تخصص أو مادة دراسة بإشراف معلمي تلك المواد وتعاون ودعم النشاط الطلابي لتمكين الطلاب من ممارسة نشاطاتهم وهواياتهم بما يمكنهم من التعرف على طبيعة تلك التخصصات

12. إيجاد مختبر مهني إرشادي في كل مدرسة ثانوية يحتوي على جميع ما يتعلق بالمجالات التعليمية والمهنية من معلومات وخبرات وتنظيم بعض اللقاءات وحلقات النقاش والمسابقات والنشاطات المهنية للطلاب وأولياء أمورهم من خلاله وبمشاركة بعض المختصين من ذوي العلاقة.

13. إعداد حقيبة المعلومات المهنية التي تشتمل على أحدث ما يتوفر من نشرات ومطويات ومطبوعات ومجلات وأدلة وكتيبات وأفلام وأشرطة تعريفية حول المجالات التعليمية والمهنية وتوفيرها في المدارس لتمكين الطلاب للاستفادة منها في إثراء معارفهم حول تلك المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق