قصة اختراع رقائق البطاطا

رقائق البطاطا المقلية من أجمل المأكولات التي يعشقها الجميع ، هذه الأكلة اللذيذة التي يعتمد عليها كطبق جانبي أو كمقرمشات للتسلية تم اكتشافها بمحض الصدفة ، و من يومها حتى الأن أصبحت من أشهر الأكلات .

الرقائق المقلية
الاسم الدارج للرقائق المقلية هو اسم الشيبس ، ذلك الاسم الذي يتغير تبعا للهجة الخاصة بالبلد ، و يتم تصنيعها منزليا أو يتم شرائها جاهزة من الأسواق بمختلف النكهات ، و الجدير بالذكر أن الرقائق المقلية كانت قديما تصنع من البطاطس فقط ، و مؤخرا تم تصنيعها من العديد من الخضروات بل و الفواكه أيضا ، فن بين أغرب الأكلات من مختلف أنحاء العالم وجبة  رقائق الموز .

تاريخ الرقائق المقلية
– تم التعرف على هذه الأكلة المحببة لدي الجميع في مدينة نامور التي تقع في بلجيكا و تطل على نهر موير ، تلك المنطقة التي اعتاد سكانها على الاحتفال بإقامة مهرجان سنوي يعرف بأسماك النهر الصغيرة ، تلك التي كانوا يعتادوا على تناولها مقلية ، و كانت عملية الطهي تتم أمام الجموع .

– في عام 1781 وقتها كان مستحيل الصيد نتيجة تجمد مياه النهر ، فقرر أحد الطهاة أن يقوم بتقطيع البطاطس على شكل تلك الأسماك الصغيرة التي اعتادوا على طهيها ، و في هذا الوقت انبهر الناس بذلك الاختراع الجديد ، و الذي عرف و انتشر في مختلف أنحاء العالم .

– و في عام 1835 توجه رجل يدعى كورنيلوس فاندرابيت إلى أحد المطاعم في نيويورك ، بغرض تناول هذه الرقائق المقلية التي عمل على تقديمها طاهي يدعى جورج كروم ، و عندما قدمت الرقائق لهذا الرجل لم تعجبه و قال أنها سميكة ، و هنا استشاط جورج غضبا و قرر تقطيعها بسمك الورقة ، و قام بقليها ليطلق عليها بعدها باسم شرائح ساراتوغا ، و بعد ذلك أصبحت هذه الرقائق المقلية من الأطباق المحببة لدى الكثيرين .

رواية أخرى
– في رواية أخرى تحدث الكثيرين عن أصل هذه البطاطا المقلية و طريقة تصنيعها بهذا الشكل ، أنها ترجع إلى أن أحد الزبائن أتى إلى جورج كروم رئيس الطهاة ، و الذي كان يعمل في منتجع بحيرة القمر طالبا منه طبق من هذه البطاطا المقلية ، و لكنه انزعج من سمك هذه البطاطا و تشبعها بالزيت ، لدرجة أنها لا يظهر بها طعم الملح .

– وقتها قرر جورج أن يقوم بتقطيع البطاطا على شكل شرائح رقيقة جدا ، و قام بقليها حتى أصبحت باللون البني ، ثم أضاف إليها المزيد من الملح بغرض رد اعتباره أمام الزبون ، وقد لاقت هذه الطريقة الانتقامية إعجاب الزبون ، حتى أنه لم يدع قطعة واحدة في الطبق .

نكهات رقائق البطاطا
– في عام 1920 تم تأسيس أولى شركات البطاطا المقلية ، و كانت تعرف باسم فرانك سميث ، و قد عمل على تعبئة رقائق البطاطا في أكياس من الورق ، تلك التي يتم بيعها في مختلف أنحاء لندن ، و هنا بدأ البحث عن عدد من مختلف أنواع التوابل ، تلك التي يتم تصنيعها في مصانعهم ، و كانت الأطعم المعروفة وقتها الجبن و الملح و البصل و الخل .

– أما عن نكهة الشواء فقد تم تصنيعها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد كانت أولى المرات لتصنيع هذه النكهة في عام 1954، و قد كانت أولى الشركات المصنعة لهذا الطعم شركة تعرف باسم هير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *