العلاقة بين الاكتئاب و فرط الحركة و ضعف الانتباه

هناك العديد من الاضطرابات النفسية الشائعة ، تلك التي من الممكن أن تصيب قاعدة عريضة من البشر ، و على رأس هذه الاضطرابات الاكتئاب و فرط الحركة و نقص الانتباه .

فرط الحركة و نقص الانتباه والاكتئاب
– نقص الانتباه و فرط النشاط (adhd) هو مرض يتعلق بالأمراض العصبية الحيوية ، و يمكن أن تؤثر علي العواطف و السلوك و طرق التعلم ، و غالبا ما يتم تشخيص الأشخاص المصابين بهذا المرض للاطفال في مراحل مبكرة ، و يستمر العديد منهم في إظهار الاعراض في مرحلة البلوغ ، إذا كانت تعاني من adhd ، يمكنك اتخاذ خطوات لأدارتها ، و يتم ذلك من خلال بعض الادوية و العلاج السلوكي و المشورة أو غيرها من العلاجات .

– يعاني عدد غير قليل من الأطفال و البالغين من الاكتئاب ، و على سبيل المثال وجد الباحثون من جامعة شيكاغو أن المراهقين الذين يعانون من الضعف الشديد من المرجح أن يتطور لديهم الاكتئاب ، الاكتئاب يمكن أن يؤثر أيضا علي البالغين المصابين باضطراب adhd .

– إذا كنت تشك أنك تعاني من اضطراب adhd و الاكتئاب ، أو علي حد سواء ، يمكن أن تساعد في تشخيص الأعراض الخاصة بك ، كما أنها يمكن أن تساعدك علي وضع خطة العلاج المناسب .

الاعراض فرط الحركة و ضعف الانتباه
adhd هو مصطلح شامل لطائفة واسعة من الأعراض ، هناك ثلاثة أنواع رئيسية منه و هي :

– غير منتبه في الغالب : قد يكون لديك هذا النوع من adhd إذا كان لديك مشكلة في إيلاء الاهتمام ، و النضال من أجل تنظيم أفكارك ، و كذلك صرف الانتباه بسهولة .

– فرط الاندفاع : قد يكون لديك هذا النوع من adhd إذا كنت تشعر بالقلق في كثير من الأحيان ، المقاطعة و تجد صعوبة في الإبقاء على المعلومات .

– النوع المختلط : إذا كان لديك تركيبة من النوعين الموصوفين أعلاه ، يكون لديك نوع التركيبة adhd .

الاكتئاب
الاكتئاب يمكن أن يسبب أيضا مجموعة متنوعة من الأعراض ، و تشمل الاعراض الشائعة ما يلي :

– المشاعر المستمرة من الحزن و إلياس و الفراغ .
– مشاعر متكررة من القلق و التهيج و الأرق أو الإحباط .
– فقدان الاهتمام في الأشياء التي كنت تستمتع بها .
– عناء إيلاء الاهتمام .
– التغيرات في شهيتك .
– مشكلة النوم .
– التعب و الإجهاد .
– بعض اعراض الاكتئاب تتداخل مع اعراض فرط الحركة ، علي سبيل المثال ، يمكن أن يكون الأرق والملل اعراض لاضطراب فرط الحركة و الاكتئاب علي حد سواء ، في بعض الحالات فإن الأدوية الموصوفة لعلاج adhd يمكن أن تنتج أيضا بعض الآثار الجانبية التي تحاكي الاكتئاب .

الآثار الجانبية للعقاقير
– صعوبات النوم و الأرق .
– فقدان الشهية .
– تقلبات المزاج .
– التعب و الإجهاد .
– إذا كنت تشك بأنك قد تكون مكتئبا قم بموعد مع طبيبك ، يمكن أن تساعد في تحديد سبب الاعراض الخاصة بك .

هناك عدد من المخاطر التي تزيد من فرصة إصابة مريض فرط الحركة بالاكتئاب ، و هذه الأعراض تشمل تأثر القدرة الجنسية و بشكل خاص عند الذكور ، فضلا عن عدد من المخاوف الاخرى ، و قد يصل معدل الخطر للإصابة بكلا المرضين إلى حد الرغبة في الانتحار و تطور الأعراض الانتحارية ، فضلا عن كثرة محاولات الانتحار عند بعض الاشخاص .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *