الاقتصاد السيريلانكي و تطورات العملات بها

جمهورية سريلانكا تلك التي كانت تعرف قديما باسم سيلان ، و الأن هي جمهورية سريلانكا الديموقراطية الاشتراكية ، و هي عبارة عن جزر تقع في المحيط الهادي تحديدا في جنوب شرف القارة الهندية .

الاقتصاد السيريلانكي
سريلانكا لها تاريخ طويل امتد لأعوام ، و لها اقتصاد متوازن إلى حد كبير ، حيث تحتل نصيب جيد من حيث دخل الفرد في منطقة جنوب أسيا ، و يعتمد الاقتصاد السريلانكي على عدد من الركائز الهامة ، و على رأس هذه الركائز قطاع الزراعة ، حيث تعتمد سريلانكا على عدد من المزروعات و من بينها الأرز و التبغ و قصب السكر و الشاي .

– هذا فضلا عن الاعتماد على الصناعة كواحدة من أهم الركائز في الاقتصاد السريلانكي ، و بشكل خاص صناعة الاتصالات و الصناعات المصرفية و الغزل و النسيج ، و قد عانى الاقتصاد السريلانكي من عدة أزمات آخرها الحرب الأهلية ، و لكنه سرعان ما تعافى ، كذلك من أهم الركائز عامل السياحة ، و من أهم الجنسيات التي تستقبلها الهنود و الإنجليز .

العملة السريلانكية
تعرف العملة السريلانكية باسم الروبية السريلانكية ، و هذه العملة مقسمة إلى 100 سنت ، كما أن هذه العملة تصدر من المصرف المركزي السريلانكي .

تاريخ العملة في سريلانكا
– أصبح الجنية الاسترليني من أهم الأموال الرسمية التي تم اعتمادها في سريلانكا المسماه وقتها بسيلان ، و قد كان ذلك منذ عام 1825 ، وقتها كانت محل عملة أخرى تعرف باسم ريكسدولار و هي عملة فضية بريطانية .

– بعدها تم تطبيق عملة الروبية الهندية ، و هذه العملة هي تلك العملة الموحدة التي كانت متبعة منذ عام 1936 ، وقتها كانت هذه العملة مطبقة بالتزامن مع الجنية الاسترليني ، إلى أن تتبع بمفردها في عام 1869 .

العملات المعدنية
– في عام 1872 تم اعتماد عدد من العملات المصنوعة من الفضة و النحاس ، و قد ضمت عدد من الفئات ، و منها ربع و نصف و 1 و 5 سنت ، و كذلك 10 و 25 و 50 سنت و قد كانت مطبقة حتى 1909 ، و قد لاقت هذه العملة عدد من التطورات ، شملت هذه التطورات في شكل العملة كذلك في نوع المعدن المستخدم و مدى درجة نقائه .

– في عام 1940 و عام 1944 تم تغيير العملة ، و تم التوقف عن صك عدد من الفئات ، و استمرت هذه التطورات حتى عام 1972 و كانت الفئات المعروفة هي فئة 25 و 50 سنت و كذلك فئة 1 و 2 و 5 روبية .

الأوراق النقدية
تم إدخال عملة الروبية النقدية في عام 1885 ، و قد تم الابقاء على هذه العملة بالشكل الذي عرفت عليه لأول مرة حتى عام 1939 ، أما عن الفئات المطبوعة في ذاك الوقت فقد كانت فئة 5 روبية و كان متاح منها شكلين ، و كذلك كان هناك نوعين من فئة 10 روبية ، أما عن المجموعة الأخيرة فقد شملت فئات 1 و 5 و 10 و 50 و 100 و 1000 ، و قد امتازت هذه العملة بأنها مطبوع عليها صور لبعض الحيوانات و النباتات ، و كذلك صورة لرئيس الوزراء السابق ، و كذلك رئيس الجمهورية ماهيندا راجاباكسا ، و من أهم ما يميز هذه العملة عن باقي العملات أنها تتمتع باستقرار نسبي فيما بين مختلف العملات العالمية في أسواق تداول العملات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *