حقائق غذائية عن حليب اللوز المعد منزليا

يتناول معظم الناس اللوز كسناك خفيف وصحي لمقاومة الشعور بالجوع ، فهو غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ ، الكالسيوم ، الفسفور ، الحديد ، الماغنسيوم ، النحاس ، السللينسوم ، الزنك والنياسين .

على الرغم من ذلك يتم سحق اللوز لعمل حليب اللوز الذي يستخدم منذ القدم كبديل لحليب الأبقار ، وحليب اللوز يحتوي على وفرة من العناصر الغذائية ولهذا السبب يعد خيارا جيدا للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الحليب .

لا يحتوي حليب اللوز على اللاكتوز أو الكوليسترول ، ويتم تحضيره عن طريق نقع اللوز في الماء ، ثم طحنه لاحقا في الخلاط الكهربائي ، وهذه من أبسط الطرق للاستمتاع بحليب اللوز في المحضر منزليا .

أهم الحقائق الغذائية عن حليب اللوز :
1- يخفض ضغط الدم : يساعد تناول حليب اللوز على تقليل والحفاظ على معدلات ضغط الدم ، ويعتبر أفضل بديل للحليب العادي ، للأشخاص الذين من الحساسية لمشتقات الحليب ، ينتج ارتفاع ضغط الدم عن قلة حركة الدم ، وتناول حليب اللوز يعمل على خفض ضغط الدم .

2- تحسين وظائف الكلى : يحتوي حليب اللوز على كمية محدودة من البوتاسيوم والفسفور ، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة أو حادة في الكلى يمكنهم تناوله بأمان ، وبشكل عام لا ينبغي أن يتناولوا الأطعمة الغنية بهذين المعدنين .

3- صحة القلب : نظرا لأن حليب اللوز خالي من الكوليسترول فإنه يعمل على تقوية صحة القلب ، يقترح الباحثون أن تناول حليب اللوز يساعد على تقليل مخاطر مرض القلب التاجي ، كما يعمل البوتاسيوم الموجود به كموسع يساعد على تقليل التوتر والضغط على القلب .

4- تقوية العضلات : يحتوي حليب اللوز على الريبوفلان ، في صورة فيتامين ب الذي يعمل جنبا إلى جنب مع المعادن مثل الحديد على تنظيم نمو وتقوية العضلات كما أنه يعد مصدرا جيدا للبروتين ، الذي يساعد في الحفاظ على الجسم وإصلاح الخلايا والأنسجة .

5- تحسين الرؤية : يعتبر حليب اللوز من الأنواع الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ ، المطلوب لوظائف العين ، لتحسن الرؤية ، والوقاية من الامراض المرتبطة بها .

6- يمتلك مواد مضادة للسرطان : يقترح الباحثون أن تناول حليب اللوز يمنع نمو الخلايا السرطانية ، وخاصة خلايا البروستاتا السرطانية ، وزيادة استهلاك حليب اللوز يحميك من تطور سرطان الثدي .

7- صحة العظام : يحتوي حليب اللوز على الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة الأسنان والعظام ، وهذا المعدن مطلوب لاسترخاء العضلات ، تجلط الدم والحفاظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب ، كما يساعد الكالسيوم في الوقاية من هشاشة العظام .

8- الجهاز المناعي : يحتوي حليب اللوز على الفيتامينات والمعادن المتنوعة ، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ، وهذا الجهاز المناعي يعمل على حماية الجسم من الجراثيم والكائنات الدقيقة التي يمكن أن تسبب الأمراض والمشاكل الصحية .

9- منخفض السعرات  الحرارية : يعتبر حليب اللوز منخفض السعرات الحرارية بالمقارنة مع الحليب البقري ، فيحتوي الكوب الواحد من الحليب غير المحلى على حوالي 30-50 سعر حراري ، مما يساعد في إنقاص الوزن ، والتحكم في بعض الحالات الصحية مثل السكري .

10- منخفض السكر : إذا كنت تقوم بتحصير حليب اللوز في المنزل فإنه يكون منخفض السعرات الحرارية ، بينما النوع المعلب يكون غني بالسكر الاصطناعي ، لذلك يمكن لمرضى السكري استهلاك النوع المعد منزليا بدون قلق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *