دور الأسرة في التعامل مع الطفل المتنمر

في كثير من الأحيان ، قد لا يكون أحد الوالدين على استعداد لمواجهة حقيقة أن طفلهم متنمر ، للتغلب على سوء المعاملة ، حيث أنها تبدو عملية مؤلمة لبدء التشكيك في الطفل ، ولكن هذا الأمر ليس ذريعة لرفض التعامل مع الواقع أو الاستمرار في إنكار تنمر الطفل .

التمنر الطفولي
عندما يكون الطفل هو الفتوة ، فإنه سوف يضر لفظيا أو بدنيا بإنسان اّخر بريء ، وبالتأكيد هذه ليست مشكلة تافه ، حيث ان البلطجة تُعتبر مؤشر على خلل سلوكي خطير، ويمكن أن تكون حتى مظهر من المظاهر النفسية المعقدة ، وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان  أن يتم معالجة هذه المسألة مباشرة ، من خلال طرح التساؤل التالي هل طفلك فتوة؟، حتى عندما يبدو أنه موضوع حساس، أو أنك لست حريصا على التعامل معه بسبب عوامل أخرى ، ولا يمكنك أن تتوقع أن تمر هذه المرحلة دون حل فعلي .

لم يفت الاوان بعد لحل المشكلة ، حيث أن الطفل لا يكون شريرا أو سادييا بطبيعته، ولكن في هذه المرحلة من حياته، ما زال عديم الخبرة، ولم يفهم بعد مفهوم التداعيات والنتائج ، لذلك هو على الأرجح يفعل هذه السلوكيات ، للحصول على الاهتمام أو السيطرة أو التفوق ، وهذا بالطبع  لا يبرر عمله  ولكنه يفسره.

إشارات واضحة تشير إلى فتوة الأطفال
– هل تميل إلى أن تكون متهوراً ؟ أو نافذ الصبر ؟ أو عجول ؟ ، وهل تظهر عليك علامات العدوان أم أنك ترى العنف بطريقة إيجابية؟ ، هل أطفالك  أظهروا مؤخرا تغييرا في السلوك ؟ ، حيث يجب أن نضع في اعتبارنا أيضا أنه إذا كان الطفل يخضع لأي شكل من أشكال مثل الانضباط البدني  في المنزل ، فإن هذا سوف يكون حافزا قويا لهم الى التنمر خارج المنزل .

حيث أن  غريزتك هو الدليل القوي ،لانه حتى وجود هذه العناصر لا تدل على فتوة الأطفال بشيء غير قابل للشك ، ، كما أن غيابها لاينفيها بالضرورة ، فقط أنت تحتاج إلى الجلوس ، وإجراء محادثة صريحة وخالية من الإجهاد مع طفلك ،  وإجراء مناقشة مع معلميهم من أجل الحصول على الحقائق  التي تحدث على التوالي.

نصائح للتعامل مع فتوة الطفل
في البداية يجب عليك أن تدرك ، أنك لست محققا يحاول الحصول على اعتراف منه ؛ لذلك فمن المهم بالنسبة لك أن تظهر جانب الرحمة معه ، مع القيام بشرح مدى تأثير سلوكهم على إيذاء الاّخرين ، و إذا بدا أنهم رفضوا الموضوع، فإن هذا يدل على الشعور بالذنب أو الإنكار ، وبالتالي يجب  أن تكون على استعداد للاستماع إليهم ، وإذا كنت تشعر أن الوضع أكبر من أن يمكنك التعامل معها، فإن الوقت قد حان  من أجل الحصول على المشورة المهنية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *