القيمة الغذائية لزيت جوز الهند بعد تسخينه

يعد زيت جوز الهند من الزيوت التي تقدم العديد من المنافع الصحية منذ القدم ، ويستخدم لأغراض الطهي والاستعمال الخارجي على حد سواء ، حيث يستخدم كعلاج منزلي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية .

يستخدم زيت جوز الهند كزيت لتدليك الأطفال ، ويعد سائلا مطهرا لأنه يستخدم لعلاج الطفح الجلدي والعدوى وغيرهما ، كما يساعد زيت جوز الهند على تهدئة ألم العضلات وآلام الجسم المختلفة .

لماذا يقال أن تسخين الزيت يفقده قيمته الغذائية ؟
إن الجزء الدهني الموجود في الزيت يمكن أن يتلف عندما يتم تسخينه ، لذلك من الضروري التعرف على زيت الطهي ، الذي يمكن استخدامه في المطبخ ، فالزيوت التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة لا يحب استخدامها في الطهي ، لأنها تكون ضعيفة وغير مناسبة للتسخين .

هذه الحقيقة تجعل استخدام زيت جوز الهند للطهي من أفضل الطرق لتحضير الوجبات في المنزل ، وهذا لأن زيت جوز الهند يحتوي على الدهون المشبعة بشكل أساسي ، مما يجعله قويا عند إخضاعه لدرجات حرارة أعلى ، ولا يتعرض لتدمير صفاته أو تقليل قيمته الغذائية .

لماذا لا يعد تسخين زيت جوز الهند ضارا ؟
السبب الرئيسي الذي يجعل أنواع معينة من الزيوت تفقد قيمتها الغذائية بعد التسخين يكمن وراء تدخينها الذي يمكن أن يسبب تكسير التركيب الدهني الموجود بها ، مما يسبب تكوين الجذور الحرة .

لذلك عند تسخين الزيت يعتبر غير كفؤ لاستخدامه كزيت للطهي ، لأنه يمكن أن يؤدي مشاكل صحية ، على الرغم من ذلك هذا الأمر لا ينطبق على زيت جوز الهند ، ومن ثم ينصح بزيت جوز الهند بشدة للطهي .

أشياء يجب وضعها في الإعتبار عند استخدام زيت جوز الهند للطهي ؟
نظرا لأن زيت جوز الهند معروف بين جميع الزيوت بمنافعه الصحية المختلفة ، فمن الضروري التأكد من عدم تسخينه لدرجة التدخين لأنه مثل باقي الزيوت الأخرى .

لذلك يجب الحرص على مراقبة الزيت بينما يكون على الموقد حتى تتجنب تدخينه ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي استهلاك زيت جوز الهند بكميات معتدلة لأنه غني بالسعرات الحرارية والدهون .

زيت صحي للطهي :
نظرا للتردد في استخدام درجات الحرارة المرتفعة للطهي ، فزيت جوز الهند موصى باستخدامه ، وخاصة عند طهي الأطعمة الشهية التي تتطلب القلي العميق .

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند للطهي يعد أفضل الطرق لإنقاص الوزن ، إذا كنت تتبع نظاما غذائيا لإنقاص الوزن ، يقترح خبراء التغذية استخدام زيت جوز الهند للطهي بدلا من الأنواع الأخرى .

وبعيدا عن كون زيت جوز الهند يستخدم للطهي ، يتمتع هذا الزيت بالمنافع الصحية أيضا ، وأهمها استخدامه للأغراض الخارجية للجسم ، فيعرف بفاعليته في ترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف ، وعندما يوضع على الشعر ، فإنه يصبح علاجا فعالا لتلف الشعر ، كما يحمي من تساقط الشعر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *