ماذا تفعل قبل و بعد خلع الأسنان

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 04 مارس 2018 , 03:07
طبيب الأسنان بمجرد أني يخبرك للتو أن لديك أسنان مصابة أو تالفة و يجب أن تخلع ،تشعر بانزعاج شديد و لا تفكر سوى في حجم الألم، و هناك الكثير يمكنك القيام به قبل و بعد خلع الأسنان ، و ذلك بغرض تخفيف ألم الخلع و خطر الإصابة بالعدوى .
قبل استخراج الأسنان
– أولا لابد من التأكدد من مستوى التعقيم و النظافة ، و كذلك الأدوية و المكملات التي تتخذها ، أو الظروف الطبية التي تخص الحالة المرضية ، و حجم خطر الإصابة بالعدوى .

– التعرف على تاريخ العائلة المرضي في الإلتهابات البكتيرية ، و ما إذا كان المريض يعانل من 
صمامات قلب بها خلل ، أو خضع في السابق لعملية تبديل صمامات ، فضلا عن الإصابة بعيب خلقي في القلب .
– التأكد من عدم ضعف الجهاز المناعي ، و كذلك الإصابة بأمراض الكبد ( التليف الكبدي) ، و كذلك استخدام أعضاء اصطناعية ، مثل استبدال الركبة أو استبدال الورك و غيرها .
– و أخيرا لابد من التأكد من طبيعة نوع التخدير الذي يتم استخدامه في هذه العملية ، و مدى ملائمة هذا النوع لحالة المريض و سنه ، و إخبار الطبيب إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه المخدر ، فضلا عن تفهم طبيعة المخدر و تاثيره بعد إجراء الخلع ، بغرض تفهم الأمر و تجنب الانزعاج .
بعد خلع الأسنان
– طبيب الأسنان الخاص بك سوف يطلب منك ضغط الاسنان مع الشاش ، و سيطلب منك الضغط من أجل تخفيف النزيف ، و يمكن استخدام بعض الغرز الذاتية الاذابة لإغلاق موقع استخراج الأسنان .

– و بمجرد الرجوع إلى المنزل ، اتبع بعض المبادئ التوجيهية الهامة لرعاية الأسنان ، 
خذ الأمور بسهولة و بساطة و بدون عصبية لمدة 24 ساعة علي الأقل ، الاستمرار في الضغط على الشاش لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات للحد من النزيف ، و السماح لتجلط الدم ، و استبدل الشاش الغارق حسب الحاجة .
– تطبيق الثلج علي الفور بعد خلع الأسنان و علي فترات لمدة 10 دقائق ،لابد من دعم رأسك على الوسائد لتخفيف النزيف ، و لا يتم شطف الأسنان ، و عدم البصق عنوة ، أو شرب المشروبات الساخنة لمدة 24 ساعة ، و بعد 24 ساعة يمكن شطف الأسنان مع حل ½ ملعقة صغيرة من الملح و تختلط مع 8 أوقية من المياه الدافئة .
– تناول الاطعمة الناعمة مثل الحليب و الحساء و التفاح ، مع أضافة الاطعمة الصلبة ببطء كلما شفي موقع خلع الأسنان ، مع تجنب فرك موقع خلع الأسنان بالفرشاة و تنظيف أسنانك الأخرى .
– كذلك تناول المسكنات حسب توجيهات طبيب الأسنان ، و هناك كمية معينة من الألم و التورم و النزيف أمر طبيعي بعد استخراج الأسنان ، و لكن هناك بعض الأعراض لابد من استشارة الطبيب عند الإصابة ببعض الأعراض و منها ، الألم الشديد و التورم أو النزيف بعد الأربع ساعات الأولى و الاحمرار ، كذلك الإصابة بالتورم أو الحمى و القشعريرة أو غيرها من علامات العدوى و منها

– الغثيان أو القيء كذلك 
السعال و ضيق في التنفس أو ألم في الصدر .
– بشكل عام فإن موقع خلع الأسنان سوف يلتئم في خلال أسبوع واحد إلى اثنين ، و بعد أن يلتئم ، يمكنك استئناف روتين الرعاية الأسنان العادية الخاصة بك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق