اعوجاج العمود الفقري وكيفية علاجه

اعوجاج العمود الفقري: يتكون من عظام صغيرة غير منتظمة تسمى بالفقرات، وهي عبارة عن مجموعة من العظام توجد جنبا إلى جنب، والعمود الفقري الذي لا يوجد فيه عيوب عندما ينظر إليها من الجانب، يكون  لديه بعض المنحنيات البسيطة، وهذه المنحنيات تساعد العمود الفقري في امتصاص الإجهاد ويساعد في حركة الجسم.

وعندما ينظر إلى العمود الفقري من الخلف لا يتم ملاحظة هذا الانحناء البسيط، ، وعندما يحدث تشوهات في العمود الفقري يلاحظ انحنائه بطريقة مبالغ فيها، ويظهر اعوجاج  في العمود الفقري، وتظهر الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري مبالغ فيها في بعض المناطق خاصة في منطقة الوسط، وظهور العمود الفقري الحداب.

ما هي أنواع اضطرابات اعوجاج العمود الفقري؟
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الاضطرابات اعوجاج العمود الفقري، بما في ذلك:
– قعس: وتسمى أيضا سوويباك، حيث يكون العمود الفقري للمريض يعاني من العديد من المنحنيات بشكل كبير إلى الداخل في أسفل الظهر.

– حداب: يتميز حداب بظهور انحناء واعوجاج في العمود الفقري، ويظهر بوضوح في الظهر حيث يعاني المريض بدرجة انحناء أكثر من 50 درجة .

– الجنف: يتميز الشخص المصاب بالجنف، أن لديه منحنى جانبي في العمود الفقري، حيث يوجد أكثر من منحنى في العمود الفقري، ويصبح الظهر على شكل حرف S أو على شكل حرف C.

ما الذي يسبب اضطرابات واعوجاج العمود الفقري؟
هناك عدد من المشاكل الصحية التي قد تسبب اعوجاج العمود الفقري، وتتسبب في ظهور انحناء أكثر من المعتاد، ويصبح العمود الفقري منحرف:
– التقزم: يتسبب اضطرابات التي تحدث في العظام في الكثير من المشاكل، خاصة العظام التي لا تنمو بشكل طبيعي، والتي تؤدي إلى قصر القامة، والتي ترتبط بالتقزم.

– الانزلاق الفقاري: يتسبب الانزلاق الفقاري في الكثير من المشاكل، ويتسبب في اعوجاج العمود الفقري، حاصة الفقرات الموجودة في أسفل الظهر، والفقرات المنزلقة إلى الأمام.

– هشاشة العظام: تتسبب الاصابة بهشاشة العظام في اضطرابات العمود الفقري، حيث تصبح فقرات العمود الفقري هشة، وقد يتسبب ذلك بسهولة كسرها إذا تعرضت للضغط.

– السمنة: تتسبب السمنة المفرطة و زيادة الوزن بطريقة كبيرة إلى الكثير من المشاكل للعمود الفقري، ويتسبب انحنائه واعوجاجه.

– حداب: يظهر انحناء كبير في الظهر وبطريقة ملفته، وتتميز بظهور انحناء بأعلى الظهر بشكل غير طبيعي.

– التهاب القرص: يتسبب التهاب القرص بين عظام العمود الفقري الناتجة عن العدوى، في السبب في اصابة الظهر بالاعوجاج.

كما تتسبب الحالات التالية بالحداب:
– تطور الفقرات بطريقة غير طبيعية في الرحم (حداب خلقي).
– بسبب الجلوس بوضعية سيئة (الحداب الوضعي).
– الاصابة بمرض شيرمان والذي يتسبب في عدم وجود فقرات.
– الاصابة بالتهاب في المفاصل.
– الاصابة بمرض هشاشة العظام.
– الاصابة بعيب خلقي في العمود الفقري أثناء وجود الطفل داخل الرحم.
– التهابات العمود الفقري.
– أورام العمود الفقري.

علاج اعوجاج العمود الفقري:
يعتمد علاج هذه الحالات على عدة عوامل، والجراح المتخصص في مشاكل العمود الفقري هو الوحيد الذي يمكنه تحديد خطة العلاج، التي تختلف من مريض إلى آخر، حيث يحتاج بعض المرضى إلى المتابعة واستخدام جزاء خاص للظهر، وهناك من يحتاج إلى اجراء تدخل جراحي.

فالعلاج الطبيعي ليست مناسب لكل الحالات، ولكنه له فائدة كبيرة للحفاظ  على مرونة العمود الفقري وتعزيز عضلاته، يعتمد قرار وتوقيت الجراحة على عدة عوامل هي:
– عمر المريض.
– درجة تطور الحالة.
معدل الزيادة في الانحناء.
–  تأثير الاعوجاج على شكل المريض أو التوازن العام للجسم.

ويفضل عدم اجراء العملية إلا بعد سن البلوغ لأنها تأثر على طول المريض سلبا أو ايجابا، وهذه العمليات الجراحية لا تؤثر سلبا على الحمل أو الولادة بشكل عام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. محمد
    2018-06-13 at 00:12

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: عوجاج العمود الفقري في الفتيات و المراهقات يظهر بين سن 10 الى 14 سنةو قد يكون بسبب عيوب خلقية. لكن أغلب الحالات تحدث اثناء النمو قرب مرحلة البلوغ نتيجة إختلاف في سرعات النمو في العظام و الاوعية و الاعصابو هذه المشكلة تؤثر على الشكل حيث لو كان الاعوجاج شديد يجعل مظهر الكتفين غير متناسق كما يظهر بروز في القفص الصدري من الخلف نتيجة هذا الاعوجاجلكن هذه المشكلة لا تؤثر على الاعصاب و لا تسبب ألم في أغلب الاحيانو هذا الاعوجاج لو بسيط و اقل من 30 درجة ننصح بتركه و عدم فعل اي شيء لان هذا لا يؤثر على الشكل بصورة ملحوظةلو الاعوجاج بين 30 الى 45 فننصح بإستعمال الحزام الطبي لتعديل النمولو الاعوجاج شديد و يؤثر بصورة واضحة على شكل الفتاة فننصح بالتدخل الجراحيو من المعروف ان تطور هذا الاعوجاج يستمر لمدة سنتين بعد اول دورة شهرية . بعدها يصبح النمو و فرصة تزايد الاعوجاج قليلة جدا و بطيئة جداو الاعوجاج لا يستجيب للعلاج الطبيعي لانه تشوه بالفقرات نفسها و بالتالي فشكل الفقرات لن يتغير بتقوية العضلات او التمارين !

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *