اقتصاد نيوزيلندا و تطور العملة بها

نيوزيلندا هي دولة تقع في جزيرة في جنوب غرب المحيط الهادئ ، و تنقسم إلى جزيرة شمالية و جزيرة جنوبية ، فضلا عن عدد من الجزر الصغيرة ، و تعرف بأرض السحابة البيضاء الطويلة .

اقتصاد نيوزيلندا
– الاقتصاد النيوزيلندي يتسم بالحداثة و الازدهار ، و يقدر الناتج المحلي الإجمالي حوالي 119.5 مليار دولار أمريكي كما أنها تتسم بكونها صاحبة مستوى مرتفع من الرضا على الحياة ، و يعتبر اقتصادها من أهم الأنظمة الحرة التي لا تعتمد على الرأسمالية .

– يعتمد النظام الاقتصادي في نيوزيلندا على عدد من الركائز الأساسية الهامة ، و على رأسها الصناعات التحويلية و التجارة الحرة ، و كذلك المنتجات الزراعية و صيد الأسماك و البستنة ، و لذلك تمكن هذا الاقتصاد من اجتياز الأزمات و الدخول في وسط مختلف الدول الاقتصادية الكبيرة .

– من أهم الركائز أيضا التي يعتمد عليها الاقتصاد النيوزيلندي صناعة الأزياء ، حيث تضم أكثر من 50 علامة تجارية ، فضلا عن صناعات الشعر المستعار و الأحذية و الطاقة ، فضلا عن الاهتمام بالثروة الحيوانية و الماشية .

عملة نيوزيلندا
تعرف عملة نيوزيلندا باسم الدولار النيوزيلندي ، و هي العملة القانونية المتبعة في نيوزيلندا و نيوي و جزر كوك و توكيلاوو جزر بيتكيرن و غيرها ، و قد بدأ اصدار هذه العملة في عام 1967 ، و الدولار الواحد ينقسم إلى 100 سنت ، و هناك عدد من الفئات المعدنية و الفئات الورقية من هذه العملة ، استمر تداول الدولار النيوزيلندي في حوالي عشرة دول حول العالم ، و الآن هو من بين العملات الموجودة في أسواق تداول الأوراق المالية العالمية .

تاريخ العملات في نيوزيلندا
– قبل ادخال الدولار النيوزيلندي في عام 1967 ، كانت العملة المتبعة هناك هي الجنية النيوزيلندي ، و كانت عملة مختلفة عن الجنية الاسترليني ، و قد تم تطبيقها منذ عام 1933 .

– في الثلاثينات من القرن الماضي تم اقتراح استخدام العملة العشرية في نيوزيلندا ، و في عام 1957 تم انشاء لجنة من أجل التحقيق في العملات العشرية ، و هنا قررت الحكومة النيوزيلندية اصدار قانون العملات العشرية ، و عقب هذا العديد من مراحل التطور .

العملات المعدنية
– قبل استخدام الدولار النيوزيلندي كانت الفئات الموجودة هي 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 جنية نيوزيلندي ، و كانت تصك من البرونز و النيكل ، و كانت تمتاز بأنها كلها بحجم واحد مع وجود تصميمات متنوعة ، تعتمد على الفن الحديث و النحت و غيرها .

– بعد ذلك تم احلال الدولار النيوزيلندي محل هذه العملة ، و تم صك العملات باستخدام البرونز و الألومنيوم ، و كانت العملات الموجودة هي 1 و 2 دولار .

الأوراق النقدية
– أما بالنسبة للعملات الورقية فقد مرت بعدد من المراحل ، كان أولها في عام 1967 ، و كانت العملات هي 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 100 دولار ، و قد امتازت بنقوش رائعة لزهور صغيرة .

– أما عن الأوراق الحالية ، فهي فئة 5 دولار و تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة السير إدموند هيلاري أوراكي و كذلك صورة جزيرة كامبل ، و كذلك متاح فئة 10 دولار و تمتاز بلونها الأزرق ، و فئة 20 دولار و تمتاز بلونها الأخضر ، و فئة 50 دولار باللون الأرجواني ، فضلا عن فئة 100 دولار و تمتاز بلونها الأحمر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *