الآثار الجانبية والمضاعفات لتناول الشاي على الريق

يعد شرب الشاي أحد الطقوس الأساسية لدى الكثير من الناس ، حيث يفضلون بدء يومهم باحتساء كوب من الشاي الساخن ، وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يمكنهم الإستغناء عن شرب الشاي في الصباح .

يمتلك الشاي بعض المنافع الصحية مثل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود ، أو الكاتيشين الذي يعزز الجهاز المناعي والميتابوليزم ، على الرغم من ذلك فهناك  بعض المخاطر الصحية التي تنتج عن شرب الشاي على معدة فارغة .

إن تناول الشاي على الريق يمكن أن يؤثر على صحتك بعدة طرق ، لأنه يحتوي على الكافيين الذي يمكن ان يحث على إفراز أحماض المعدة ويعيق عملية الهضم .

تأثير تناول الشاي على الريق :
1- يعطل النشاط الأيضي : إن تناول الشاي على الريق في الصباح يؤثر على عملية الميتابوليزم ، نظرا لعدم التوازن بين الأحماض والقلويات الموجودة في  المعدة ، مما يتعارض مع تنظيم النشاط الأيضي للجسم مما يسبب العديد من المشاكل للجسم .

2- تعرية مينا الأسنان : إن استهلاك الشاي في الصباح الباكر يمكن أن يعري طبقة مينا الأسنان ، نتيجة قيام البكتريا الموجودة في الفم بتكسير السكر ، مما يؤدي إلى زيادة مستوى الأحماض في الفم ، وبالتالي تحدث هذه المشكلة .

3- إصابة الجسم بالجفاف : يعتبر الشاي مدر طبيعي للبول ، والذي يعمل على التخلص من الماء في الجسم ، وعند الإستيقاظ من النوم يكون الجسم جافا نتيجة النوم لثمانية ساعات بدون شرب الماء ، وعندما تتناول الشاي فإنه يزيد الجفاف مما يؤدي إلى تشنج العضلات .

4- الإنتفاخ : الكثير من الناس يشعر بالإنتفاخ عند تناول الشاي بالحليب ، وهذا يحدث نتيجة ارتفاع محتوى اللاكتوز الذي يمكن أن يصيب المعدة الفارغة ،وهذا يسبب الإمساك والغازات .

5- يمكن أن يسبب الغثيان : إن الوقت بين الليل والصباح ، هو الوقت الذي تكون في معدتك فارغة ، وتناول الشاي على الريق بعد النهوض من النوم يمكن أن يؤثر على نشاط العصارة الصفراء في المعدة مما يسبب الغثيان .

6- الشاب بالحليب ربما لا يكون جيدا : يستمتع الكثير من الناس بتناول الشاي بالحليب ، على الرغم من ذلك لا يلاحظ البعض أن هذا المشروب يمكن أن يسبب الشعور بالتعب في الصباح ، لأنه يسبب الشعور بالقلق والإزعاج .

7- الشاي الأسود لا يكون جيدا أيضا : إذا كنت تفكر في شرب الشاي الأسود في الصباح فلن يكون ذلك مفيدا لك ، لأنه يسبب الإنتفاخ ويقلل الشهية عند تناوله في الصباح .

8- الكافيين يضر بالصحة : يعرف الكافيين بأنه معزز للطاقة ، على الرغم من ذلك تناول مشروبات الكافيين على معدة فارغة له آثار جانبية سيئة ، وتشمل الغثيان ، الدوخة والشعور بالإزعاج .

9- القلق : يؤدي شرب الشاي إلى الشعور بالقلق ووجود مشاكل متعلقة بالنوم ،لذلك إذا كنت تود شرب الشاي في الصباح ، يمكنه تناوله بعد وجبة الفطور .

10- يمنع امتصاص الحديد : يقلل الشاي قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، لذلك إذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا فلا ينبغي شرب الشاي على معدة فارغة لأنه يزيد الحالة سوء ويمنع الجسم من امتصاص  الحديد من الأطعمة الأخرى التي تتناولها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *