نصائح هامة لرعاية مرضى الصدفية

يعد مرض الصدفية من الأمراض الجلدية المؤلمة والتي تحتاج لكثير من الرعاية الطبية وأيضا الرعاية اليومية في حياة المريض وهذا للوصول للعلاج بشكل سريع بدون أي آثار جانبية ضارة.

 نصائح هامة لرعاية مرضى الصدفية :
الأدوية تعمل بشكل مناسب في علاج مرض الصدفية، ولكن يمكنك أن تفعل بعض الأشياء لعلاج الصدفية لتساعد مع وصفات الطبيب، ومن أهم الأشياء المساعدة مع العلاج ما يلي :

 1- الحفاظ على البشرة رطبة :
يفضل الابتعاد عن وضع المستحضرات السميكة أو الكريمات ويتم استخدام هلام النفط أو زيت الزيتون للترطيب، فالجلد الجاف يجعل التهيج والحكة اسوء، ولكن لا تستخدم كثيرا خلال أشهر الصيف الساخنة لأن العرق المختلط مع الكريمات السميكة يمكن أن يزيد الصدفية الخاص.

2- الاستحمام مع تجفيف المناطق المصابة :
يمكنك الاستحمام مع مراعاة تجفيف بشرتك جيدا، وللحفاظ على البشرة يتم عمل الآتي :

1- تأكد من أن الماء ليس حارا جدا الفاتر هو الأفضل.

2- أضف الأملاح غير العطرة أو الزيت أو دقيق الشوفان المطحون إلى مياه الاستحمام قبل الاستخدام  بدقيقه، المياه العادية يمكن أن تمتص الرطوبة وتسبب خشونة وجفاف الاماكن المصابة.

3- الاستحمام مرات متعددة يعمل على تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية لهذا يفضل الاستحمام كل يومين أو ثلاث، وخاصه في فصل الشتاء.

3- الالتزام بالخطة العلاجية :
إذا كان الطبيب الخاص بك يصف الكريمات أو المراهم، لابد من جعلها جزءا من روتينك اليومي، مع الاحتفاظ بالنظام الغذائي المحدد من الطبيب مع أي عقاقير آخرى للعلاج.

 4-  الحصول على بعض من ضوء الشمس :
ضوء الشمس يمكن أن يعالج حالتك الجلدية، ولكن الحروق الشمسية تجعلها اسوء، فأشعة الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك يمكنك الاستفادة منها إذا تم تحديد مقدار الشمس التي تحصل عليها فلا تزيد عن 20 دقيقه في اليوم على مدار 3 أيام في الأسبوع فتكون بداية جيدة، ولكن لابد أن تتحدث إلى طبيبك أولا، ومع ذلك  فبعض الأدوية ليست أمنه عندما تحصل على الكثير من الشمس.

5-  الإقلاع عن التدخين :
تعد الصدفية أحد المشاكل الصحية والتدخين يجعل الامر أسوأ ، فهناك أحد الدراسات تؤكد أن الناس الذين يدخنون أكثر من عبوة سجائر في اليوم من المرجح أن يكون هذا حاله خطيره جدا ، وهذا عن أولئك الذين يدخنون نصف عبوة أو اقل، وكانت الآثار أقوى حتى في النساء المدخنين اللواتي لديهن بالفعل مرض الصدفية.

 6- التفكير في تغيير الحمية الغذائية :
يؤكد العديد من الخبراء أن القروح أصبحت على نحو أفضل بعد أن تم خفض بعض المواد في الأطعمة مثل السكر والطحين الأبيض أو الكافيين.

 7- الاهتمام بصحتك النفسية :
اذا اصبت بالصدفية لا تجعل الامر يصيبك بالقلق والاضطراب ، بل وان شعرت بذلك فعليك بالتوجه ايضا للطبيب النفسي او الاخصائي النفسي ، فهو الافضل في هذه الفترة في مواجهة المرض مع طبيب الجلدية ، فالحالة النفسية بالتاكيد لها عامل قوي للغاية في تحسين الحالة المرضية

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *