نبذة عن الفيلسوف الامريكي جون ديوي

جون ديوي: هو فيلسوف أمريكي، ولد في 20 أكتوبر سنة 1859 في  برلينغتون، في الولايات المتحدة، وتوفي في 1 يونيو سنة 1952في نيو يورك، وهو مؤسس الحركة الفلسفية المعروفة باسم البراغماتية، وقائد الحركة التقدمية في التعليم في الولايات المتحدة.

نبذة عن الفيلسوف الامريكي جون ديوي:
– ولد جون ديوي في أسرة متوسطة، وكان الابن الثالث بين أربعة أبناء وقد توفي شقيقه الأكبر في مرحلة الطفولة، بينما التحق هو وباقي اخوته إلى المدرسة العامة وجامعة فيرمونت في برلنغتون، وفي جامعة فيرمونت تعرف ديوي لنظرية التطور من خلال تدريس ج. بيركنز وبعض الدروس في علم وظائف الأعضاء الأولية، وظلت نظرية الانتقاء الطبيعي لها تأثير مدى الحياة على فكر ديوي.

– تخرج ديوي بدرجة البكالوريوس من جامعة فيرمونت في عام 1879، و بعد ذلك حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة جونز هوبكنز في عام 1884، وبدأ يدرس الفلسفة وعلم النفس في جامعة ميشيغان، وتحولت اهتماماته تدريجيا من فلسفة جورج فيلهلم فريدريش هيجل إلى علم النفس التجريبي الجديد، الذي تقدم في الولايات المتحدة على يد جي ستانلي هول والفيلسوف البراغماتي وويليام جيمس.

– وقام ديون بدراسة علم النفس للأطفال لتطوير فلسفة التعليم، وفي عام 1894 التحق بكلية الفلسفة في جامعة شيكاغو، شيكاغو التي تأسست في نفس العام،  حيث بدأ في تطور التعليم التدريجي في مدارس المختبرات بالجامعة، انضم ديوي إلى الاتجاه البراغماتي الأمريكي، الذي بدأه الفيلسوف تشارلز ساندرز بيرس في منتصف القرن التاسع عشر واستمر في أوائل القرن العشرين، وقد اعتمد ديوي على أهمية التحقيق التجريبي، وكان الموضوع الرئيسي لأعمال ديوي هو رؤيته العميقة بأهمية الديمقراطية، سواء في السياسة أو التعليم أو الاعلام والصحافة.

–  اثناء التحاق ديون في جامعة شيكاغو كتب أربع مقالات جماعية بعنوان الفكر وموضوعه، ونشرت مع أعمال جمعت من زملائه في الجامعة تحت عنوان جماعي هو الدراسات في النظرية المنطقية في عام 1903،  وخلال ذلك الوقت بدأ ديون في تحقيق المعتقدات التربوية التي قدمها في أعماله، وقد حدثت خلافات كثيرة بينه وبين الإدارة في نهاية المطاف استقال من الجامعة، ثم انتقل بعد ذلك إلى مكان قريب من الساحل الشرقي.

– في عام 1899 انتخب ديوي رئيسا للجمعية الأمريكية للعلم النفس، وفي عام 1904 غادر ديوي شيكاغو والتحق بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، في عام 1905 أصبح رئيسا للجمعية الفلسفية الأمريكية، وأمضى هناك معظم حياته المهنية وكتب أشهر أعماله الفلسفية، ومن عام 1904 حتى تقاعده في عام 1930 كان أستاذا للفلسفة في جامعة كولومبيا.

– وقد تناولت كتاباته التي كانت عبارة عن عدة مقالات، كانت تتناول مواضيع في علم الجمال والسياسة، وكانت فلسفة ديوي تتضمن فكرة أن المجتمع الديمقراطي من المستطلعين والمشاركون هو أفضل وسيلة لتعزيز المصالح البشرية، لذلك كان بحاجة إلى توضيح ما اعتبره عيوب المجتمع وعيوب التقاليد

– ورأى ديوي أن فلسفة الطبيعة فقيرة بشكل كبير، ورفض أي ازدواجية بين الوجود والخبرة، واقترح أن كل شيء عرضة للتغيير وليس هناك وجود ثابت، وأن التجارب البشرية هي نتائج مجموعة من العمليات المتفاعلة الناتجة عن أحداث دنيوية، لذلك  فإن الانسان يواجه تحدي في كيفية العيش بشكل جيد مع عمليات التغيير.

أهم كتب جون ديوي:
– كتاب (مفهوم ريفلكس قوس في علم النفس) في عام 1896.
– كتاب (الديمقراطية والتعليم) في عام  1916.
– كتاب (الطبيعة البشرية والسلوك) في عام  1922.
– كتاب (دراسة لوظيفة العادة في السلوك البشري).
– كتاب (الجمهور ومشاكله)  في عام 1927.
– كتاب (الخبرة والطبيعة) في عام  1925.
– كتاب (الإيمان المشترك ) في عام 1934.
– كتاب ( نظرية التحقيق) عام 1938.
– كتاب (الحرية والثقافة) في عام 1939.
وقد نشر جون ديزن أكثر من 700 مقالة في 140 مجلة، كما نشر حوالي 40 كتاب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *